تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كيف نستخرج المشبهات من تشبيه التمثيل؟ مثال تطبيقي]

ـ[الدكتور سامي]ــــــــ[31 - 05 - 2010, 01:34 م]ـ

قال الله تعالى: ((مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفاراً)) [الجمعة:5]

التطبيق:

الأجزاء الموجودة في المشبه: (1 - حامل (اليهود) + 2 - محمول (التوراة) + 3 - عدم انتفاع الحامل بالمحمول + ويؤدي بالضرورة إلى التعب الشديد لأنهم كانوا يسثقلون الأحكام , وأمروا بحفظ التوراة فتساهلوا في ذلك وبدلوا وغيروا فثقل عليهم) وذلك لعدم تيسير ذلك عليهم , فليس عندهم (ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر) [القمر: 17]

أما الأجزاء الموجودة في المشبه به: (1 - حامل (الحمار) + 2 - محمول (كتب العلم) والكتب من أثقل الأشياء + 3 - عدم الانتفاع بها + 4 - التعب الشديد وهذا العنصر واضح في المشبه به وغير واضح في المشبه).

التفصيل: شبه حال أو صورة اليهود في حملهم التوراة وعدم الانتفاع بشيء منها مع تعبهم وتكبد المشقة في حملها بصورة الحمار الذي يحمل الأسفار (كتب العلم) ثم لا ينتفع بشيء منها أبداً مع التعب الشديد في حملها.

وجه الشبه يصوغه عبد القاهر بكلام رائع فيقول: " حرمان الانتفاع بأبلغ نافع مع تحمل التعب في استصحابه " , فعدم انتفاعهم بالرسول الخاتم صلى الله عليه وسلم وصفاته موجودة في كتبهم وهم سُكَّان المدينة وذلك حسداً من عند أنفسهم.

ـ[زهرة متفائلة]ــــــــ[31 - 05 - 2010, 09:52 م]ـ

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله .... أما بعد:

الأستاذ والدكتور الفاضل: سامي

جزاك الله خيرا، وكتب الله لكم الأجر والمثوبة، وجعله الله في موازين حسناتكم يوم تلقونه، وأسأل الله أن يبارك في علمكم وأن يجعل ما تقدمونه وتنثرونه من علم هنا تجدون ثمراته يوم القيامة / اللهم آمين.

لقد استفدنا.

ـ[الدكتور سامي]ــــــــ[02 - 06 - 2010, 02:21 م]ـ

شكراً جزيلاً لك أيتها المتفائلة ..... وجزاك الله خيراً على تلك الدعوات ولك مثلها

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير