تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[طريقة استخراج الفصل والوصل]

ـ[زخات مطر]ــــــــ[03 - 12 - 2010, 05:06 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

بالنسبة لاستخراج شواهد الفصل هل هي مقصورة فقط على الجمل التي لامحل لها من الاعراب كالجملة الابتدائية والتفسيرية والتعليلية وجواب القسم ... . أي أني حين أريد أن استخرج شواهد للفصل فقط أبحث في تلك الجمل واترك غيرها.

وبالنسبة للوصل هل كل وصل بالواو هو وصل يدرج تحت هذا الباب قرأت عن ذلك لكني احتاج لايضاح وهل حالة الوصل مقصورة على ارادة التشريك في الحكم وعلى حالة التوسط بين الكمالين؟؟

افيدوني مأجورين

ـ[أنوار]ــــــــ[04 - 12 - 2010, 04:53 ص]ـ

وعليكِ السلام ورحمة الله ..

النسبة لاستخراج شواهد الفصل هل هي مقصورة فقط على الجمل التي لامحل لها من الاعراب كالجملة الابتدائية والتفسيرية والتعليلية وجواب القسم ... . أي أني حين أريد أن استخرج شواهد للفصل فقط أبحث في تلك الجمل واترك غيرها.

لا .. ليست مقصورة على الجمل التي لا محل لها من الإعراب فقط.

ولكن لما رأى البلاغيون أن الجمل التي لها محل من الإعراب أمرها هيِّن يسير تجاوزوها .. إذ لا يقصد منها إلا التشريك في الحكم الإعرابي.

وأولو جهودهم للجمل التي لا محل لها من الإعراب؛ لأن دقة الفصل والوصل إنما تظهر في الجمل التي لا محل لها من الإعراب؛ ولأن معرفة هذه المواطن تحتاج لبصر نافذ فطن قادر على إدراك مدى التقارب والتباعد بين المضامين الفكرية للجمل التي تتلو بعضها بعضا في الكلام، وهذا مما يصعب على الكثيرين إدراكه فلا يستطيعون في كل حال تحديد:

- ما يجب أو يحسن فصله، وما يجب أو يحسن وصله، وما يستوي فيه الأمران.

ـ[أنوار]ــــــــ[04 - 12 - 2010, 05:13 ص]ـ

وبالنسبة للوصل هل كل وصل بالواو هو وصل يدرج تحت هذا الباب قرأت عن ذلك لكني احتاج لايضاح وهل حالة الوصل مقصورة على إرادة التشريك في الحكم وعلى حالة التوسط بين الكمالين؟؟ نعم .. بل الواو أم الباب، وقد اهتم البلاغيون بالعطف بالواو؛ لأن لها وجه واحد هو الإشراك في الحكم ومطلق الجمع فالعطف بها دقيق مشكل.

والله أعلم ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير