تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

مما سبق تتضح مقدرة الشاعر على الانتقال بالقارئ أو المتلقي من نفسية إلى أخرى، من سكون تام إلى حركة لا مثيل لها، يضعنا في القصيدة ونحن عطشى فنخرج منها ونحن غرقى من ذلك الغيث الموصوف ورويا من انهمار الصور والتشبيهات والاستعارات بشتى أنواعها لتجسد صورة حقيقية كأننا نعيشها وقد نجح الشاعر بذلك وانتقى الألفاظ المناسبة والتي تضافرت مع ما سبق لتشكل تلك اللوحة الفنية الرائعة في وصف الغيث.

القصيدة لوحة واحدة وليست لوحتين!

لقد توهمت للوهلة الأولى وكما قد يتوهم غيري أن القصيدة هنا تتكلم عن لوحتين، لوحة الإبل ولوحة الغيم،

ولكن من خلال التعمق في هذه القصيدة في مفرداتها ومدلولاتها وأبعادها، تبين لي أن اللوحة بكاملها تتحدث عن الغيم من أولها إلى نهايتها وجاء ذكر العير بطريقة فنية بحيث يتصور المتلقي أن القصيدة عبارة عن وصفين الأول للإبل والثاني يأتي لوصف الغيم وما قادني إلى هذا الاستنتاج ما يأتي:

1 - لفظة العير بمعنى الإبل، وحسب ظني انه قصد بها الغيوم نفسها خاصة أن العير تعني المطية والمطر هو الراكب عليها، وهذه الغيم تواصل تهجير الإبل من مكان لآخر بحثا عن الماء، تنتقل إلى حيث المطر موجود.

2 - وصفها الشاعر في البيت الثاني بالنجائب والنجائب هي المطايا في اللغة وقصد بقوله:"وليس من نجيب" انه لا يستطيع احد ما أن يركبها ووصفها بصفة من صفات الإبل وهي أنها متشكلة كالإبل طويلة الأعناق.

3 - وصفها بالسواد ونحن نعرف أن الغيوم السوداء هي الغيوم المحملة بالأمطار تنقاد هذه الغيوم إلى جبل اسود لتسقط عليه

4 - وأما في البيت الخامس – وهو ما دفعني إلى استنتاج انه يقصد باللوحة الأولى الغيوم وليس الإبل انه قال أنها آخذة بطاعة الجنوب وهي عند العرب الريح الجالبة للمطر حيث إنها استجابت لريح الجنوب.

5 - من البيت الخامس يتجلى ما وضوح الصورة الفنية التي رسمها الشاعر حيث إنه يذكر صفات عديدة لا تكون إلا للغيوم، فهي ماحية القحط، وعندما بدت للأرض تشوفت الأرض للمطر كتشوف المريض للطبيب، والمحب للحبيب، و ........

إذن من خلال ما سبق استطيع القول أن الشاعر نجح من خلال هذه القصيدة ومن خلال نسجه لمعانيه ورسمه للصور والمحسنات الفنية والتشبيهات الصائبة أن يضعنا في جو من السحر التشاكلي بين الغيوم والإبل، مما يجعل المتلقي يجزم مرة أنها لوحة في قصيدة واحدة لو لوحتين في قصيدة!

ـ[بسمة منصور]ــــــــ[15 - 07 - 2010, 12:17 ص]ـ

بارك الله فيك على انتقائك الموضوع، نحن نحتاج إلى مثل هذه الأبحاث المختصرة لنأخذ فكرة عامة عن طريقة الدراسة بالصورة الفنية

جهد مشششككوووور

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير