تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عرض كتاب الأمازيغ (البربر) عرب عاربة]

ـ[عبيد الله الجزائري]ــــــــ[18 - 09 - 10, 10:18 ص]ـ

عرض كتاب الأمازيغ (البربر). . عرب عاربة

فتيحة أحمد

يستعرض هذا الكتاب تاريخ المسألة البربرية عبر ستين مرجعا، تأكيدا على عروبة الأمازيغ

يؤكد الكتاب أن البربر من العرب العاربة استقروا بالمغرب ضمن هجرات سابقة للفتح الإسلامي على أساس أنهم ساميون، أي من العرب القدامى بسبب بطلان التسمية السامية لتاريخنا بإجماع المؤرخين، هذه التسمية التي أطلقها المستشرق اليهودي النمساوي " شلوتزر SHLOTZER " في الربع الأخير من القرن الثامن عشر، إذ يستبدل المؤرخون مصطلح الساميين بالأقوام العربية القديمة ومصطلح اللغة السامية بالعربية القديمة أو العروبية.

وفي الحقيقة يرد الكتاب عبر (232) صفحة من القطع المتوسط على البربريين الذين كونهم الاستعمار الجديد في الأكاديمية البربرية بفرنسا بهدف تأسيس الدولة البربرية، بسيادة الفرنسية المرتبطة بأوربا وقطع المغرب العربي عن جناحه الشرقي وإلغاء خمسة عشر قرنا من الإسلام والعروبة " مثلما هو التأمر الآن على اللغة العربية، العامل الوحيد القوي الذي لا يزال يربط العرب كشعوب ودول، بعدما اكتشفت الدوائر المشبوهة في العالم والاستعمار الجديد أن أنجح طريقة لضرب اللغة العربية هي خلق ضرات لها: كالكردية، والنوبية، والقبطية، والبربرية، وتطويرها بالحرف اللاتيني من لهجات إلى لغات يتم على أساسها بلقنة الوطن الكبير فخطة الصهيونية منذ بداية القرن، تتمثل أيضًا في تفتيت الوطن العربي إلى دويلات على أساس عرقي أو طائفي،- دولة الأكراد، دولة الموازنة، دولة الدروز، ودولة الشيعة، ودولة الأقباط، والدولة النوبية والدولة البربرية. ولا يتوقف الكتاب الذي يين أيدينا عند تأكيد عروبة الأمازيغ والشمال الأفريقي، بل يتعداها إلى تبيان- وبا لحجة- إنه لا وجود للغة أمازيغية، وإنما توجد آلاف اللهجات المنحدرة من العربية القديمة "السامية" ليثبت أن ألبونيقية وهي عربية قديمة "سامية" كانت لغة الثقافة والدواوين بشمال إفريقيا قبل الفتح الإسلامي، ثم خلفتها بعد الفتح العربية الحديثة التي طورها الإسلام. ولتأكيد ذلك يستعرض الكاتب نصوصا لمؤرخين فرنسيين متخصصين في الدراسات البربرية والسامية تؤكد هذه الحقيقة مثلما أكدها العلامة الجزائري الشيخ البشير الإبراهيمي بحدسه وإحساسه منذ أمد حين قال: " إن عروبة هذا الشمال الإفريقي جرت في مجاريها طبيعية مناسبة لم يشبها إكراه، وإنما هي الروح عرفت الروح، والفطرة سايرت الفطرة، والعقل أعدى العقل وكأن هذه الأمم التي تغطي هذه الأرض قبل الاتصال بالعرب كانت مهيأة للاتصال بالعرب، أو كأن وشائج من القربى كانت مخبوءة في الزمن فظهرت لوقتها وكانت نائمة في التاريخ فتنبهت لحينها".

أصل مشترك. . عواطف واحدة

"من هم الأمازيغ؟ " إنه السؤال الذي يستهل به الكاتب رحلة البحث التاريخي عن أصول البربر: علاقتهم بالعرب القدامى، ظهور النزعة البربرية إلى تأسيس الأكاديمية البربرية بفرنسا. موضحا في البداية البربر يعيشون في حوض حضاري يقع في هذا الامتداد الجغرافي من سلطنة عمان شرقا على المحيط الهندي إلى موريتانياعلى المحيط الأطلسي غربا، وكان هذا الامتداد- يشير الكاتب- مسرحا لمد بشري منذ عشرات آلاف السنين في اتجاهين: من المغرب إلى المشرق ومن المشرق إلى المغرب. ليورد بعضا من آراء المؤرخين أمثال " أحمد سوسة" العراقي. و" بيرروسيه" الفرنسي اللذين يريان أن الموجات البشرية الخارجة من الجزيرة العريية هي التي عمرت الشمال الإقريقي وحوض إلبحر الأبيض المتوسط بشماله وجنوبه وذلك منذ بدء المرحلة الدافئة الثالثة ( WARM3) في التاريخ الجيولوجي للأرض أي قبل عشرين ألف سنة. وتعتبر هجرة الفينيقيين إلى المغرب واحدة من هذه الهجرات المتأخرة للأقوام العربية من الجزيرة العربية، التي سبقت بهجرات سابقة لها لم يسجلها التاريخ كما سجل هجرة الفينيقيين. وتنقل الفينيقيين من الجزيرة العربية إلى بلاد الشام ومن بلاد الشاب إلى المغرب العربي جاء عفويا يؤكد تبادل هذا المد البشري في هذا الحوض الحضاري الكبير.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير