تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[علي محمد علي]ــــــــ[09 Dec 2010, 06:37 ص]ـ

هذه مبادرة طيبة من الأستاذ عبدالله جلغوم وفقه الله.

أنا لا أرى فرقاً بين الذي ذكره هنا ويرى أنه ليس من الإعجاز العددي ويرى من الواجب عليه تحذيرنا منه، وبين ما يكتبه هو وأخي نعيمان في بقية المشاركات ويستغربون من انتقادنا له.

فكلها تتشابه في أنه ليس لها ضابط يضبطها إلا اندهاش القارئ من نتائجها.

وشعورنا مع كتابتهم كشعورهم مع هذه النتائج التي أوردها الأستاذ عبدالله جلغوم هنا.

فهل من مستجيب لما كتبه أخي نايف الزهراني على علمٍ منا ومشورة بعنوان:

الحاجة إلى كتابة علمية حول موضوعات الإعجاز العددي في القرآن ( http://tafsir.net/vb/showthread.php?t=22222)

ولا نريد أن نعيد ونكرر ما قلناه في أكثر من مناسبة .......... انتهى كلام سيادته فى ذلك ...

وأعطيك الثانية ولن أطيل فى عرض من أمثلة ذلك فهو أكثر من أن يحصى ..

أبو الحارث العامودي ( http://tafsir.net/vb/member.php?u=8571) http://tafsir.net/vb/styletafsir/statusicon/user_offline.gif

مشارك نشيط

تاريخ التسجيل: Mar 2009

المشاركات: 35

شَكر: 0

تم شُكره مرة واحدة في مشاركة واحدة

الأخ الفاضل عبد الله جلغوم

أنا من الذين يقبلون بفكرة الإعجاز العددي. ولكن ليس بالطريقة التي تطرحها. والملاحظات العددية التي طرحتها الآن تعتبر مثال مثالي على التكلف والتمحّل. وأنت بهذه الطريقة تحارب فكرة الإعجاز العددي وتجعلها تبدو سخيفة. ولم أعد ألوم الأخوة الذين يخالفونك. أنت بهذا المسلك تحرج الأخوة الجادين في بحوثهم ونتائجهم. آن لك أخي عبد الله أن تدرك ذلك. وأرجو أن يتسع صدرك لكلامي لأنني ناصح يرجو أن تصوب الأخطاء ولا يكون ذلك إلا بالمصارحة.

أما بعد .. فهذه مشركتى

أستاذ عبد الله جلغوم ... سلا ما

ويبدو أنك لا تفهم ... ولن تفهم .. قصدى من وضع مشاركة المواريث للاستطلاع وتركها هكذا .. !!!

ولابد أن أكرر وأكرر وأكرر لعل وعسى بعد مشاركتى الـ11 أن تعى!! واذا فطنت فراجع قولك فى مشاركتك (نقد الاعجاز العددى) فى الربع الأول منها عن الكتابة عن الرسم العثمانى خاصةً .. وأن تركى لها عن عمد لتُعرى وتكشف التّكلف والمبالغة فقط لما يتوهم الآخرون أنه اعجاز ومنتهى الاعجاز (فلماذ لم تُعرف لكل من سألك من قبل وحتى الآن .. ما هوتعريف الاعجاز العددى؟؟ وما معاييرة التى يقوم عليهامن القرآن؟ .. وبالاختصارعن نفسى (حتى لاتسألنى عن وكالتهم لى) لماذا لاتجيب عما سألتك عنه!!؟؟) فقط تمسك واقتناع برأيك كما تقول فى أحدى مشاركاتك (أننى لا أعترف الا بما أقوم به بنفسى من أحصاء) ولكنى والله الذى لاالة الا هو لايتسع لدى الوقت لجلب هذة المقولة من مشاركتك هذة وغيرها كثير) أفى العلم تلك الأساليب التى تستعملها؟ أومعظم التى تعرضها أو التى تتحدث بها مع الآخرين؟؟ (لاحظ أننى لاأكتب الأعجاز) وان ظل الحال على هذا فيصدق فيه تسمية الأستاذ نعيمان (أعجاز عددى) وأطمئن جدا جدا فلن أترك الملتقى الابعد أن تجيب عما سألت فيه (أم أن الاجابات ستهدم روائعك العددية) ولك عندى أن أعرض عليك أولاًبأول ومنذ الآن جميع المتناقضات من الآراء التى قيلت منكم فى ذلك .. والرد عليها ان شاء الله

وأحب فى هذة المناسبة أن أخبرك عن قولك (جاء أحدهم يستشيرك فى بحث له) أقسم لك غيرحانث فى قسمى هذا أنى كنت أعطيك الطعم حتى أستدرجك ومعروف عن معاليك أنك سريع الأجابة .. ولاحرج (خُلق الانسان من عجل .. )

ولا أريد أن أثقل عليك وكفى عليك جهاد أهل المناقشة للحق فى ذلك وان شئت أفردت اليك عشرات من ارآء الأعضاء عن مشاركاتك .... وان كان يكفينى رأى سيادتة وهو رئيس الملتقى وفى هذا كفاية كل خبر ...

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[09 Dec 2010, 07:15 ص]ـ

الأخ الكريم علي محمد علي وفقه الله

أشكرك على مشاركتك معنا في الملتقى لعلك تستفيد مما يكتب فيه، وأسأل الله أن يوفقنا جميعاً لما ينفعنا في ديننا ودنيانا من العلم والعمل.

وقد لاحظتُ من قراءة للموضوع الأصلي واستعراض سريع للتعقيبات أن الكاتب الكريم في حاجة إلى التعلم والحرص على العلم بشكل أكبر ومعرفة المنهج الصحيح للبحث العلمي، والذي يبدو لي أن التأليف غير مناسب لأخي علي في هذه المرحلة، والاحتجاج بمراجعة البحث من قبل الهيئة العالمية للإعجاز العلمي غير مقبول، فالبحث ضعيف جداً، ونتائجه غير علميَّة، وفيه خلل كبير في المنهج والنتائج، والهيئة تصلها أبحاث كثيرة جداً غالبها ضعيف متهافت لا قيمة له.

ويبدو لي من كلامك أخي العزيز أنك محب للعلم وحريص على الحق، فالذي أنصحك به عدم نشر هذا الكتاب الذي ذكرتم خوفاً عليك من القول في كتاب الله بغير علم، ولعلك تحتفظ به ريثما تتقوى في العلم الشرعي والعلم بكتاب الله خصوصاً، واحفظ وقتك وأوقات القراء من تطويل الكلام فيما لا فائدة فيه من الجدال الذي لا ثَمرة له مع الزملاء هنا، فإن الوقت هو الحياة.

أسأل الله لك التوفيق والسداد والعلم النافع.

ملحوظة:

تم تعديل العنوان إلى: تأملات في تقسيم أنصبة المواريث بالآيتين 11،12من سورة النساء

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير