تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

جاء في صفحة (قراءة نقدية للإسلام) تحت عنوان " الأخطاء الحسابية: " نجد في القرآن بعض الاخطاء الحسابية التي حاول العلماء المسلمون تفسيرها بشتى الوسائل. ففي سورة البقرة، الآية 233 " والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة". ولكن في سورة الاحقاف، الآية 15 نجد:" ووصينا الانسان بوالديه إحساناً حملته امه كُرهاً ووضعته كُرهاً، وحمله وفصاله ثلاثون شهراً". فمن الواضح هنا ان مدة الرضاعة اقل من سنتين لان الحمل في العادة يكون تسعة اشهر، وبالتالي يكون الرضاع واحداً وعشرين شهراً، لنحصل على المجموع وهو ثلاثون شهراً، كما جاء في الاية الثانية. واختلف العلماء في ايجاد تفسير مناسب لهذه الهفوة. فقال بعضهم اذا استمر الحمل تسعة اشهر، فالرضاعة احدى وعشرون شهراً، ولكن انما قُصد بالثلاثين شهراً اخذ اقل مدة للحمل، وهي ستة اشهر، في الاعتبار. والاشكال في هذا القول هو أن مدة الحمل في الغالبية العظمى من النساء تسعة اشهر، والولادة في ستة أشهر من الشواذ، والتشريع عادة يأخذ في الاعتبار ما هو شائعٌ ومتعارف عليه، ولا يُبنى التشريع على الشواذ. ولكن حتى لو أخذنا الشواذ في الاعتبار فالولادة بعد ستة أشهر تعتبر إجهاضاً لان الجنين لا يكتمل نموه ويصبح قادراً على الحياة خارج رحم أمه الا بعد الاسبوع الثامن والعشرين من الحمل أي بعد سبعة أشهر. وحتى قبل ثلاثة عقود، ومع تقدم الطب الحديث كانت نسبة المواليد الذين يعيشون اذا ولدوا بعد سبعة أشهر من الحمل لا تزيد عن عشرة بالمائة ".

وللرد عليهم، كنت قد درست الموضوع من جهة أخرى، وهي أقوال علماء النصارى المعاصرين في أقل مدة لحمل الجنين، من باب إقامة الحجة عليهم.

واتصلت بإخوة متخصصين في إحدى جامعات كندا وأكدوا لي أن طلاب تلك الجامعة قاموا بعمل دراسة مستفيضة في أقل مدة للحمل ملخصها:

1) على الرابط التالي حوار مع امرأة ولدت بعد حمل دام أربعة وعشرين أسبوعاً (أي ستة أشهر):

http://www.tresors.ca/halte-enfant-premature.htm

2) والرابط التالي يبين تصويراً بالفيديو لمولود عمره ستة أشهر: http://www.chez.com/premature/

3) وبينت الدراسات في تلك الجامعة الكندية أنه نادراً ما يعيش مواليد 22 أسبوع أكثر من 72 ساعة, أما مواليد 23 أسبوع فاحتمال عيشهم يكون 10% في حين أن مواليد 25 أسبوع لديهم فرصة 50% للعيش بلا مشاكل و20 - 35% منهم لديهم مشاكل عصبية (خاصة الشلل الدماغي) ولكن 10% من المصابين تكون حالتهم خطرة. 2 - 3.5 % من الأحياء يتعرضون لمشاكل تستدعي التدخل الطبي انظر: http://www.cps.ca/francais/enonces/FN/fn94-01.htm.

ملاحظة: تم جمع هذه البيانات بتاريخ 24/ 3/2005م.

والمواقع مكتوبة باللغة الفرنسية (خاصة بمقاطعة كيبيك الكندية).

كما أضيف إلى ما ذكره الأخ المكرم بما جاء في المغني لابن قدامة 8/ 97: " وأقل مدة الحمل ستة أشهر، لما روى الأثرم بإسناده عن أبي الأسود، أنه رفع إلى عمر أن امرأة ولدت لستة أشهر، فهم عمر برجمها، فقال له علي: ليس لك ذلك، قال الله تعالى: " والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين " البقرة: 233. وقال تعالى:" وحمله وفصاله ثلاثون شهراً " الأحقاف: 15، فحولان وستة أشهر: ثلاثون شهراً ".

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير