تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

مَن القشيري صاحب [التيسير في علم التفسير]: لأبي القاسم أَمْ لأبي النصر؟

ـ[د. عبدالمجيد إحدادن]ــــــــ[01 Sep 2005, 10:59 ص]ـ

مَن القشيري صاحب [التيسير في علم التفسير]: لأبي القاسم أَمْ لأبي النصر؟

لعدة قرون ظل الخلط بين القشيري الأب أبي القاسم عبد الكريم والقشيري الابن أبي النصر عبد الرحيم في ميدان التفسير. ذلك أن الإمامين الجليلين كليهما كتبا تفسيرا كبيرا للقرآن الكريم أصبح فيما بعد مصدرا لكثير من المفسرين.

نبذة عن حياة الإمام القشيري:

عبد الكريم ابن هوازن ابن عبد الملك ابن طلحة ابن محمد المعروف بأبي القاسم القشيري ولد في عام 375 - 986 في قرية استوا – بضم التاء – المتواجدة في ناحية نيسابور، العاصمة القديمة لخراسان. نسبة القشيري ترجع في أرجح الأقوال إلى قبيلة يمنية [تنتهي إلى قشير ابن كعب]. أما والدته فهي من قبيلة بني سليم. فقد أباه وهو لا يزال صغيرا، لكنه استطاع أن ينتقل إلى نيسابور رغبة في طلب علم الاستيفاء – و ذلك لأن قريته كانت تشكو من ارتفاع الضرائب -. عندما وصل إليها حضر مجلس أبي علي الدقاق [توفي 405 - 1021] فصادف هوى في نفسه فاعتنق التصوف كسلوك إلى الله. أعجب الشيخ الدقاق بهذا الفتى فقربه إليه و نصحه أن يجمع بين علوم الحقيقة و علوم الشريعة. و توطدت العلاقة بينهما حينما تزوج القشيري بابنة الدقاق فاطمة [توفيت 480 - 1087] و التي كانت عابدة و عالمة بالحديث.

بعد دراسة الأدب على يد أبي القاسم اليمني، طلب الفقه عند الشافعي أبي بكر محمد الطوسي [ت 420 - 1029] و علم الكلام و أصول الفقه على يدي أبي بكر ابن فورك [ت 406 - 1015] و أبي اسحاق الاسفرائيني [ت 418 - 1027] و الحديث مع أبي الحسن ابن بشران و أبي الحسن الخفاف [ت 392 - 1001]. سافر إلى بغداد و الحجاز لطلب الحديث، و عقد لنفسه مجلس الإملاء في بغداد عام 437 - 1045 و في نيسابور عام 455 - 1063 إثر عودته من المنفى. يجب التنبيه أيضا إلى أن أبي عبد الرحمن محمد ابن الحسين ابن موسى الأزدي السلمي [ت 412 - 1021] كان من شيوخ القشيري في طريق التصوف و كذا في علم الحديث. يمكن الإشارة إلى أن القشيري رغم تصوفه و تفرغه للعلم إلا أنه كان يهوى الفروسية حتى برع فيها و كان يحسن كتابة الخط المنسوب.

يعرف عن القشيري ذوده عن المذهب الأشعري و ذلك في كتاباته و مواقفه الجريئة أمام سلطان السلاجقة. فلا يمكن ذكر الفتنة التي تعرض لها الأشاعرة في تلك الفترة دون ذكر اسمه و اسم الجويني. بعد أن وقعت نيسابور تحت الهيمنة السلجوقية استطاع الوزير الكندري أن يؤلب ضد الأشاعرة _ الشافعية السلطان نفسه طغرلبك [في الحكم بين 1038 - 1063] فأمر بلعنهم على المنابر. كانت مسألة خلق القرآن التي ظننا أنها انتهت و خمدت نيرانها تثير الفتنة و القتال بين المسلمين. كتب القشيري رسالة وجيزة سماها شكاية أهل السنة بحكاية ما نالهم من المحنة دفاعا عن أبي الحسن الأشعري و مذهبه، وهي رسالة حفظها لنا تاج الدين السبكي في الطبقات. بعد محاولة يائسة لإقناع السلطان السلجوقي و تفنيد ادعاءات الكندري رمي به في السجن بضعة أيام، لكن أنصاره استخرجوه بالقوة و لم يجد بدا من الهجرة إلى بغداد ليبقى فيها عشرة أعوام. في منفاه أكرمه الخليفة العباسي القائم بأمر الله [ولي الخلافة بين 1031 - 1075] و عقد مجلسا للوعظ و الحديث. بعد أن استطاع الوزير نظام الملك [ت 485 - 1092] أن يعيد توازن القوى بين الأشاعرة و الأحناف و خاصة بعد إعدام الكندري عاد القشيري إلى نيسابور عام 456 هـ و عاش فيها إلى أن توفاه الله يوم الأحد 16 ربيع الثاني 465 هـ الموافق لـ 30 ديسمبر 1072 م و دفن قريبا من ضريح شيخه الدقاق.

خلف القشيري سبعة أولاد عرفوا بالعلم و العبادة. و يعتبر ولده الرابع أبو النصر عبد الرحيم (ت، 514 - 1120) أشهرهم. و هو الذي درّس في المدرسة النظامية بعد أن كان تلميذا للجويني. لكن تعصبه لمذهب الأشعرية أدى إلى إشعال نار الفتنة بين أنصاره و الحنابلة مما أدى إلى الاقتتال بينهم. استطاع نظام الملك أن يسكن هذه الفتنة بعزل ابن القشيري عن التدريس في النظامية.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير