تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أين أجد تبيانا لمواضع قراءة هشام "إبراهام" من قراءة ابن عامر؟؟]

ـ[المعظم لربه]ــــــــ[25 Aug 2005, 02:32 م]ـ

أولا: السلام عليكم .. ونفعكم الله.

[أين أجد تبيانا لمواضع قراءة هشام "إبراهام" من قراءة ابن عامر؟؟]

ـ[عبدالرحمن السديس]ــــــــ[26 Aug 2005, 12:56 ص]ـ

يقرأ ابن عامر بخلف عن ابن ذكوان (1) إبراهام في كل المواضع من سورة البقرة فقط.

والله أعلم.


(1) يعني أن له وجها كبقية القراء.

ـ[موراني]ــــــــ[26 Aug 2005, 03:13 م]ـ
ابراهيم: ... هيم بمثابة ها في الرسوم القديمة في المصاحف , في كل من الخط الكوفي القديم والخط الحجازي المائل
مثل شيطان (شاطان)

(مثل اله) اليه في: لا اله الا الله (لا اليه الا الله في الرسم) كما جاء ذكره بمناسبة أخري .....

وهكذا

ـ[الباجي]ــــــــ[27 Aug 2005, 02:55 ص]ـ
قال الإمام أبو داود سليمان بن نجاح < تـ 496 > في كتابه مختصر التبيين لهجاء التنزيل 2/ 205 - 206: (و إبرهيم بحذف الألف بين الراء والهاء حيث وقع هنا، وفي جميع القرآن، وتكرر هذا الاسم فيه في تسعة وستين موضعا، واختلفت المصاحف في حذف الياء بعد الهاء، وفي إثباتها في هذه السورة خاصة.
وجملة الوارد من هذا الاسم في هذه السورة خمسة عشر موضعا، فكتبوا في بعضها إبرهيم بغير ألف ولا ياء، وفي بعضها إبرهيم بإثبات الياء وحذف الألف.
وحكى أستاذنا الحافظ أبو عمرو بن سعيد أنه وجد ذلك في مصاحف أهل العراق والبصرة خاصة بغير ياء، وقال: كذلك رسم مصاحف أهل الشام بغير ياء.
قال أبو داود سليمان بن نجاح: ورسم كذلك - والله أعلم - لقراءتهم ذلك بألف بين الهاء والميم).
قلت: وقراءتهم - أهل الشام - وقعت بما ذكره < إبراهام > في ثلاثة وثلاثين موضعا من القرآن، منها الخمسة عشر موضعا في البقرة - كما ذكر ذلك أخي الشيخ عبد الرحمن - والباقي 18 موضعا متفرقات في الكتاب العزيز تعلم بمراجعة كتب أهل الاختصاص مثل التيسير والإتحاف ..
وقراءتهم هذه إضافة إلى أنها مسموعة كما هو الأصل في القراءات القرآنية؛ فأيضا إبراهام لغة في إبراهيم من ستة لغات فيه - أو أكثر - هي: إبراهيم، وإبراهام - وعليهما اقتصر القراء - إبراهوم، إِبراهِم، إبراهَم، إبراهُم .. كما نقله الفاضل ابن عاشور في تفسيره 1/ 680 عن شرح حرز الأماني لأبي شامة.
وأما حذف الألف من إبرهيم فذلك كما حذف من كل الأسماء الأعجمية في القرآن، مثل إسمعيل، إسحق، كما أشار إليه في المقنع صـ 21.

وأما إليه في إله؛ فشئ لم يعرفه أهل العلم، ولا وجد منصوصا في كتاب .. وأما صحف مبعثرة ليس بها أسمعة، ولا عليها مقابلة .. ولا هي بخط من يوثق به من أهل العلم .. فما أحرانا باطراحها وإهمالها .. وحملها على خطأ كاتبها أوسهوه.

ـ[عبدالرحمن السديس]ــــــــ[27 Aug 2005, 08:39 م]ـ
جزاك الله خيرا أخي الشيخ الباجي على البيان

وأستغفر الله عن هذا الخطأ.

ـ[موراني]ــــــــ[27 Aug 2005, 10:05 م]ـ
أرجو ألا ينسب هذا (الخطأ) اليّ
قد جاء بيانه في رابط آخر (مصورا أيضا من المصحف)
وعلى المتخصصين بالعلوم القرآنية الاهتمام بهذه الظواهر مهما كانت والنظر في الرسوم القديمة وهي قريبة من العصر النبوي مثل الحجازي المائل ... وعدم تركها جانبا بحجة ما.

ـ[الباجي]ــــــــ[27 Aug 2005, 10:22 م]ـ
وفقك الله أيها الفاضل السديس ونفع بك.

قال الإمام الجليل أبو زرعة عبد الرحمن بن زنجلة – رحمه الله – في كتابه < حجة القراءات > صـ 113 - 114: (قرأ ابن عامر [إبراهام] بألف، كل ما في سورة البقرة، وفي النساء بعد المئة، وفي الأنعام حرفا واحدا ملة إبراهام، وفي التوبة بعد المئة إبراهام، وفي سورة إبراهيم إبراهام، وفي النحل مريم كلها إبراهام، وفي العنكبوت: الثاني إبراهام وعسق: إبراهام، وفي سور المفصل كلها إبراهام إلا في سورة المودة [الممتحنة] إلا قول إبراهيم بالياء، وفي سبح صحف إبراهيم.

وما بقي في جميع القرآن بالياء، وحجته في ذلك أن كل ما وجده بألف قرأ بألف، وما وجده بالياء قرأ بالياء إتباعَ المصاحف.

واعلم أن إبراهيم اسم أعجمي دخل في كلام العرب، والعرب إذا أعربت اسما أعجميا تكلمت فيه بلغات، فمنهم من يقول: < إبراهام > ومنهم من يقول < أَبْرَهَم > قال الشاعر:

نحن آل الله في بلدته لم يزل ذاك على عهد ابرهم).

قلت: وقد اهتم أئمتنا وعلماؤنا بكل حرف وكلمة في المصحف الإمام ... وما أخذ منه، ولم يفتهم شئ من ذلك أبدا، مع ما صاحب ذلك من الرواية الشفوية .. جماعة عن جماعة منذ تلقيهم القرآن عن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - إلى لحظتنا هذه.

أما بقية المصاحف الخاصة - ولا تعد كثرة - فلا تعنيهم في شئ، فهي غير موثقة .. ولا مسندة .. ولم تقابل .. والخطأ وارد على من كتبها .. كأي بشر .. وقد وقع التنبيه على مداخل الخطأ على النساخ من قبل أئمتنا .. ولهم فصول محبرة في آداب كتابة المصاحف .. وغيرها من كتب العلم.
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير