تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[شيء من منهج السلف في حفظ القرآن الكريم]

ـ[أحمد بن فارس السلوم]ــــــــ[27 May 2005, 10:47 م]ـ

من منهج سلفنا الصالح رضي الله عنهم في أخذ القرآن:

الترفق والتريث، ذلك أحرى إذا وقع في القلب أن يثبت، ويقر فيه.

وهذه بعض الأخبار عن الأولين في الترفق في أخذ الذكر الحكيم:

من ذلك:

أن علقمة بن قيس النخعي، المقرئ الجليل، الذي قال فيه شيخه ابن مسعود: ما أعلم شيئا - أو ما أقرأ شيئا- إلا وعلقمة يعلمه.

قد روى عنه إبراهيم النخعي أنه قال: قرأت القرآن في سنتين (معرفة القراء 1/ 52)،

أي أنه كان لا يتجاوز العشر آيات في اليوم.

و قال أبو رجاء العطاردي: كان أبو موسى يعلمنا القرآن خمس آيات خمس آيات (معرفة القراء 1/ 59).

وغاية التمهل والتريث في أخذ القرآن ما ثبت عن يحيى بن وثاب من أنه حفظ القرآن آية آية، هذا مع أنه أخذ القرآن عرضا عن علقمة والأسود ومسروق والشيباني وأبي عبدالرحمن السلمي.

روى ابو بكر بن عياش عن عاصم قال: تعلم يحيى بن وثاب من عبيد بن نضيلة آية أية، وكان والله قارئا (طبقات ابن سعد 6/ 299).

وقال الذهبي: الثبت أنه قرأ القرآن كله على عبيد بن نضيلة صاحب علقمة كل يوم آية (معرفة القراء 1/ 63).

فإذا علمت أن القرآن في عد أهل الكوفة ستة آلاف ومئتا آية وثلاثون وست آيات، (6236)، يأثرونه عن شيخ الكوفة أبي عبدالرحمن السلمي عن أشياخه من الصحابة رضي الله عنهم (كما في البيان للداني ص80)، فيكون يحيى بن وثاب رحمه الله قد مكث في حفظ القرآن 6236 يوما، أي أنه مكث في حفظ القرآن أكثر من سبع عشرة سنة، وهكذا – وإلا فلا - فلتكن همة أهل القرآن.

ومن الرواة عن القراء السبعة أبو بكر بن عياش المشهور عند القراء بشعبة، فقد كان عاصم يأخذ عليه خمساً خمساً.

روى يحيى بن آدم عن أبي بكر شعبة قال: تعلمت من عاصم خمسا خمسا، ولم أتعلم من غيره، ولا قرأت على غيره، واختلفت إليه نحوا من ثلاث سنين، في الحر والشتاء والأمطار أهـ

فيالله العجب أي صبر هذا الذي تحلو به فرحمهم الله ورضي عنهم.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[03 Jun 2005, 09:18 ص]ـ

لا شك أن الترفق والتريث في أخذ القرآن أمر ضروري لتثبيت الحفظ واستمراره وفقه معاني القرآن وأحكام التجويد والأداء، فإن الأناة مظنة لكل ذلك لمن وفقه الله. بيد أن في بعض ما ينقل عن القراء من الاكتفاء في اليوم الواحد بأخذ آية واحدة كما في النقول السابقة مشقة على الطالب في زماننا هذا، لضيق أوقات الشيوخ والطلاب معاً، وتزاحم حاجات الناس، مما يدفع الطلاب إلى اغتنام فرصة التمكين من القراءة، للانتهاء من إتمام القرآن قبل اعتراض العوائق. وهذا ربما يكون خاصاً بعرض القرآن على الشيوخ.

وأما حفظ الطالب للقرآن فكما أشرتم من أن الترفق فيه أمر في غاية الأهمية لاستمرار الحفظ وتثبيته والقدرة على الاحتفاظ به في الذاكرة دون مشقة وعسر، فإن ما يأتي سريعاً يذهب سريعاً في الحفظ وغيره، ولذلك فلا بد من طول النفس في حفظ القرآن، واغتنام الفرص، كما كان يفعل السلف رحمهم الله. وإن كنتَ تجد في سير السلف من القصص ما يدل على سرعة عرضهم وحفظهم للقرآن الكريم، ولكنها حالات قليلة، كما في ترجمة علي بن أبي الأزهر اللاحمي (ت707هـ) في غاية النهاية 1/ 526، وكما في ترجمة يحيى بن المبارك اليزيدي في غاية النهاية 2/ 377

والذي يبدو والله أعلم أن التوسط في الأمر هو الغالب، ولذلك لا يذكر في كتب التراجم، بخلاف طول المدة أو قصرها، وهذا أمر يختلف الناس فيه بحسب القدرات، وتوفيق الله للعبد، والظروف المحيطة بالحافظ من حيث قدرته على المراجعة، ومواظبته عليها، وإتقان الحفظ الأول. والتثريب على من يستعجل الآن في الحفظ أو ينظم الدورات العلمية التي تقام لضبط القرآن أو ضبط الحفظ يجب أن يتوخى فيه الدعوة إلى ترشيد هذه الدورات ومحاولة الإفادة منها على أتم وجه، لا التوقف عنها وتركها؛ حيث لا يتيسر للقائمين عليها وقت آخر أوسع من وقت فراغ الطلاب في الإجازات، وإن كانت بعض الدورات تستمر أكثر من شهرين في السنة، ولكن هناك من يقيم دورات يكتفي القائمون عليها بمدة شهرين أو نحوها في الصيف للانتهاء من حفظ القرآن فيها في الحرم وفي غيره. ولا أشك أن لهم برامج متابعة لطلابهم بعد ذلك، وقد سمعنا طرفاً من أخبارها الحسنة من الناس، نسأل الله لهم التوفيق والسداد، وطلب الكمال وقف عائقاً في طريق إنجاز كثير من جلائل الأعمال، ولكن التسديد والمقاربة.

وقد حدثني الأخ العزيز الدكتور إبراهيم الحميضي أنه حرر في هذا الموضوع مقالاً حافلاً أودعه شيئاً من المقترحات حول هذا الموضوع سينشر قريباً إن شاء الله.

وفق الله الجميع لكل خير، وجزى الله كاتب الموضوع خيراً على إثارته لهذه النقطة المهمة التي تحتاج إلى تظافر الجهود التربوية لتصحيح مسار كثير من الطلاب في حفظهم للقرآن الكريم ورعايته حق رعايته.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير