تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما رأيكم بتفسير البحر المديد لـ ابن عجيبه]

ـ[مسك]ــــــــ[22 Oct 2005, 04:25 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ما رأي الأخوة المشائخ الفضلاء في تفسير ابن عجينة المسمى (البحر المديد في تفسير القرآن المجيد) ما قيمة هذا التفسير وما منهج مؤلفه , وما هي محاسنه ومثالبه (أي التفسير)

وهل ينصح بنشره؟ كباقي التفاسير المنشورة على أختلاف مؤلفيها من حيث العقيدة.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[25 Oct 2005, 02:39 م]ـ

لم أطلع على هذا التفسير، ورأيت كتاباً منشوراً عن وزارة الأوقاف المغربية في مجلدين يتحدث عن منهجه في التفسير، فابتعته ولم أنظر فيه بعد. ولعل الإخوة الذين يعرفون عنه شيئاً يفيدوننا وفقهم الله. وقد رأيت تعقيباً لأخي أبي عبدالمعز حوله في ملتقى الكتب والبحوث، والأستاذ أبو عبدالمعز من أهل المغرب، وله معرفة بكتبهم وفقه الله فلعله يجلي لنا الأمر.

ـ[مسك]ــــــــ[25 Oct 2005, 03:57 م]ـ

بارك الله فيك يا شيخ عبدالرحمن وزادك الله علماً ..

كنت قد سألت الشيخ الفاضل مساعد الطيار حول هذا التفسير فأجاب:

أخي الكريم مسك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اما بعد:

فأشكر لك حسن ظنك، والكتاب الذي تسأل عنه من كتب الصوفية، وهو ككتاب الألوسي في الجمع بين التفسير التحليلي على منهج المفسرين، وذكر كلام اهل الإشارة، وهو كلام مغرق في الرمزية، كما هو الحال في كلام الصوفية.

وهو يبدأ عبارته في ذكر تفسيرهم بقوله: (قال أهل الإشارة)، ومن امثلة ذلك هذا المثال:

(الإشاره: فإن خفتم يا مَنْ غلبت عليهم الأحوال أو المقامات، أَلاَّ تُقسطوا في يتامى العلوم التي اختص بها غيركم، فانكحوا ما طاب لكم من ثيبات الأحوال وأبكار الحقائق، كثيرة أو قليلة، فإن خفتم أن تغلبكم الأحوال، أو التنزل في المقامات، ولا تعدلوا فيها، فالزموا حالة واحدة ومقامًا واحدًا، وهو المقام الذي ملكه وتحقق به، فإن أقرب ألا ينحرف عن الاعتدال؛ لأن كثرة الأحوال تضر بالمريد كما هو مقرر في فنه. والله تعالى أعلم).

وتفسير أهل الإشارة هذا ليس فيه كبير فائدة، بخلاف تفسيره العام الذي مشى فيه على منهاج المفسرين.

أما عن نشره، فيحبذ التنبيه على منهجه الصوفي، فهو من اصحاب الطرق الصوفية كما جاء في ترجمة محقق الكتاب، والله يحفظكم ويرعاكم، ويشكر سعيكم.

ـ[أبو عبد المعز]ــــــــ[26 Oct 2005, 08:35 م]ـ

هذا بحث الدكتور الطرهوني -حفظه الله- عن منهج ابن عجيبة في التفسير مستل من رسالته عن التفسير والمفسرين في غرب افريقيا ... وهو بحث كامل وصلكم بهوامشه كاملة.

تفسير ابن عجيبة الصوفي

من خلال كتابه البحر المديد

الدكتور الطرهوني.

...

مؤلف هذا التفسير هو أبو العباس أحمد بن محمد بن المهدي ابن عجيبة الأنجري الصوفي الفاسي ت 1224هـ من أهل المنطقة وتوفي ببلدته أنجرة ([1]).

التعريف بالتفسير:

وتفسيره هذا المسمى "البحر المديد في تفسير القرآن المجيد" من التفاسير المخطوطة وقد طبع قديما بدار الثناء للطباعة بمصر سنة 1373هـ جزء من أوله ينتهي عند قوله تعالى] إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب [([2]). والكتاب تحت الطبع الآن في دار الكتب المصرية. وقد اعتمدت في هذه الدراسة الجزء المطبوع.

المنهج العام للتفسير:

وتفسير البحر المديد تفسير صوفي إشاري لايغفل التفسير بالظاهر وطريقة مؤلفه فيه أنه يقسم السورة إلى مقاطع ثم يقوم بتفسير كل مقطع حسب مايقنضيه الظاهر ويتبع ذلك بالنفسير الإشاري.

وقد ذكرت في ترجمة المصنف السبب الباعث له على تأليف هذا التفسير، ومما قاله في مقدمته:

... فإن علم تفسير القرآن من أجل العلوم، وأفضل ما ينفق فيه نتائج الأفكار وقرائح الفهوم ولكن لايتقدم لهذا الخطر الكبير إلا العالم النحرير، الذي رسخت أقدامه في العلوم الظاهره عربية وتصريفا، ولغة وبيانا وفقها وحديثا وتاريخا يكون أخذ ذلك من أفواه الرجال ثم غاص في علوم التصوف ذوقًا وحالا ومقالا، بصحبة أهل الأذواق من أهل الكمال، وإلا فسكوته عن هذا الأمر العظيم أسلم، واشتغاله بما يقدر عليه من علم الشريعة الظاهرة أتم، واعلم أن القرآن العظيم له ظاهر لأهل الظاهر وباطن من لأهل الباطن، وتفسير أهل الباطن لا يذوقه إلا أهل الباطن،

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير