تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال حول تفسير الدكتور: عبد الله الطيب!]

ـ[عبدالعزيز الضامر]ــــــــ[27 Jun 2005, 06:03 م]ـ

إلى الأخوة في الملتقى:

كتب الدكتور عبد الله الطيب تفسيراً لأجزاءٍ من القرآن وهي:

(1) "تفسير جزء عَمَّ" وقد طبع سنة (1970م).

(2) "تفسير جزء تبارك" وقد طبع سنة (1989م).

(3) "تفسير جزء قد سمع", وقد كتبه في مرضه الأخير.

وقد تولت طباعته الدار السودانية للكتب بالخرطوم.

والسؤال: هل طُبع تفسير جزء قد سمع أم لا؟ وإن كان كذلك ففي أي سنة كان؟

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[30 Jun 2005, 02:31 ص]ـ

أخي عبد العزيز

شكر الله له هذه الفائدة، وياليتك ـ إن أمكنك ـ أن تُعِّرف بعبد الله الطيب، فهو مغمور في هذا المجال ـ فيما يبدو لي ـ وكثيرون لا يعرفونه، فلو عرَّجت على ذلك، وأشرت إلى طريقته في التفسير إشارة سريعة.

ولعل في الملتقى بعض الإخوة من السودان ليفيدونا بهذا الأمر.

ـ[أبو حازم الكناني]ــــــــ[02 Jul 2005, 06:46 م]ـ

الأخ عبد العزيز الضامر، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

هذه نبذة مختصرة عن البروفيسور عبد الله الطيب، وقد كان الرجل عميداً للأدب العربي بحقّ غير أنّ الإعلام لم يبرزه كما ينبغي، وكان ثروة علمية في اللغة العربية لم يعرف قدرها إلا أولئك الذين كرموه في المملكة العربية السعودية.

والرّجل عليه رحمة الله صاحب استشهادات وحجج قويّة في تفسير القرءان من ناحية المباحث اللغويّة، وهو مُجيدٌ قوي الحافظة من ناحية سرد الشواهد شعراً ونثراً.

للرجل له برنامج مشوّق يفسر فيه القرءان الكريم ويكثر فيه من الاستشهاد بالعاميّة السودانية لكنه برنامج يستهدف المستمع البسيط.

وهذه ترجمة مختصرة انتزعنها مما كتبه مروان الجبوري وهو كاتب عراقي مقيم في السودان. وهي على الرابط:

http://www.islamonline.net/arabic/famous/2005/01/article03.SHTML

أخي الحبيب: سأحاول – قدر طاقتي – أن أحصل لك على معلومات متكاملة حول الأمر الذي سألت عنه.

ولمعلومات أكثر يمكن للراغب البحث على محرك قوقل مع وضع الاسم هكذا بين علامتي تنصيص "عبد الله الطيب"

ولد عبد الله الطيب في الثاني من يونيو عام 1921م في قرية التميراب الواقعة بالقرب من مدينة الدامر في شمال السودان، وهو ينتسب إلى أسرة "المجاذيب" العربية التي اشتهرت بالعلم والأدب حتى سميت مدينة الدامر بـ"دامر المجذوب"، وقد اشتهرت هذه المدينة بأنها كانت مركزا لخلاوي القرآن التي اشتهر بها السودان منذ دخل الإسلام أراضيه.

وقد نشأ الطيب نشأة علمية كعادة أهالي تلك المنطقة فدخل الخلوة وتعلم القرآن وقرأ الشعر العربي القديم. وقد توفي والده وهو صغير ثم فجع بأخيه ثم بوالدته وأختيه وعدد من أقاربه، ولكنه أبى أن تصرفه هذه الظروف القاسية عن التحصيل العلمي، فواصل تعليمه حتى تخرج في كلية الآداب جامعة الخرطوم "كان اسمها حينذاك كلية غوردون" عام 1942م، ثم زار بريطانيا لأول مرة عام 1945م مبتعثا من قبل الحكومة الاستعمارية لإعداد المعلمين.

وفي تلك الرحلة التقى بشريكة حياته "جريزيلدا تريدول" التي كانت زميلة له في معهد التربية بلندن، ثم نال شهادته العلمية من جامعة لندن عام 1948م، وتقدم لنيل الدكتوراة في الأدب العربي من كلية الدراسات الشرقية والإفريقية عام 1950م، ثم عين محاضرا في تلك الكلية.

واستمرت مسيرته العلمية بعد ذلك؛ إذ أصبح بروفيسورا للغة العربية في جامعة الخرطوم ثم عميدا لكلية الآداب ثم مديرا لجامعة الخرطوم. وقد أصبح أستاذا فخريا مدى الحياة في جامعة الخرطوم التي منحته الدكتوراة الفخرية عام 1981م.

هذا بالإضافة إلى جهوده في تطوير المعاهد السودانية ومساهماته الفاعلة في تأسيس العديد من الجامعات في السودان ونيجيريا، وتدريسه في عدد من جامعات بريطانيا والسودان والمغرب ونيجيريا والكويت، وعضويته في العديد من المجامع اللغوية العربية، إضافة إلى رئاسته لمجمع اللغة العربية في السودان ومساهماته الأكاديمية في مختلف أنحاء العالم العربي وإفريقيا.

آثاره الباقية

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير