تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

["قولوا خاتم النبيين، ولا تقولوا لا نبي بعده." المعنى الحقيقي ل (خاتم النبيين)]

ـ[اجمل احساس]ــــــــ[20 Aug 2005, 12:50 م]ـ

معنى الخاتم لغة

من المعلوم أن الفعل "ختم" في اللغة يعني أنهى وأغلق، كما يعني أيضا طبع؛ أي ترك طابعه في شيء أو أعطاه من طابعه أو أثّر فيه. أما "خاتَم" أو "خاتِم" في اللغة فتعني: ما يوضع في الإصبع للزينة؛ ما يستخدم للختم أو التصديق؛ أو ما يستعمل للختم أو الإغلاق.

وإذا أضيف "خاتَم" أو "خاتِم" أو "خاتِمة" إلى جمع العقلاء فلا يكون معناه إلا الأفضل والأكمل الذي جاء بما لم يأتِ ولن يأتي أحد من قبله أو من بعده بمثله. كذلك تعني مَن جَمَع أفضل ما كان للسابقين من أعمال وآثار ومحاسن، ومن ثم صاغها في أزين صورة، ثم ترك أثره وطابعه فيمن جاء بعده. وبهذا يكون قد وصل الكمال فيما نُسب إليه بحيث لا يصل إلى مرتبته أحد ممن كان قبله أو ممن جاء بعده. وهنالك أمثلة يصعب حصرها لهذه الصيغة بهذا المعنى في كتب التراث والآثار.

اقراءة المزيد اضغط على الرابط المعنى الحقيقي لـ (خاتم النبيين) ( http://islamahmadiyya.net/show_page.asp?content_key=12&article_id=46#352)

ما صحة هذا الكلام؟

منقول

ـ[أبو علي]ــــــــ[20 Aug 2005, 06:58 م]ـ

هذا كلام قادياني لتبرير ادعاء غلام أحمد النبوة وزعمه أنه هو المسيح الموعود والمهدي المعهود.

ـ[أبو زينب]ــــــــ[21 Aug 2005, 01:01 ص]ـ

لا أدري ما هدف صاحب هذه المداخلة.

فهذه أول زيارة له للموقع. و أول مشاركة له هو الإعلان المجاني لموقع الفئة الضالة من أحمدية أو قاديانية ..

إحساس جميل .. ؟ أم إفساد كبير .. ؟

على كل إذا كنت تبحث عن الحقيقة فأقترح عليك ما يلي. و إن كنت لا أرى في نفسي الكفاءة للرد على ضلالات هذا الزنديق ففي هذا المنتدى من هو أقدر مني على ذلك و لكن ... على قدر أهل العزم ...

لغة:

جاء في القاموس المحيط:في كلمة ختم ... و من كلِّ شيءٍ: عاقِبتُهُ وآخرَتُهُ كخاتِمَتِه وآخِرُ القَوْمِ كالخاتِمِ ...

أما في لسان العرب فقد جاء ما يلي:

وخَتَم فلان القرآن إِذا قرأَه إِلى آخره ابن سيده خَتَم الشيء يَخْتِمُه خَتْماً بلغ آخرَه وخَتَمَ الله له بخَير وخماتِمُ كل شيء وخاتِمَته عاقبته وآخِرُه واخْتَتَمْتُ الشيء نَقيض افتَتَحْتُه وخاتِمَةُ السورة آخرُها ..

وخِتامُ القَوْم وخاتِمُهُم وخاتَمُهُم آخرُهم عن اللحياني ومحمد صلى الله عليه وسلم خاتِمُ الأَنبياء عليه وعليهم الصلاة والسلام التهذيب والخاتِم والخاتَم من أَسماء النبي صلى الله عليه وسلم وفي التنزيل العزيز ما كان محمد أَبا أَحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتِمَ النبيّين أَي آخرهم قال وقد قرئ وخاتَمَ وقول العَجَّاج مُبارَكٍ للأَنبياء خاتِمِ إِنما حمله على القراءة المشهورة فكسر ومن أَسمائه العاقب أَيضاً ومعناه آخر الأَنبياء.

من التفسير:

و أقتطع من "التحرير و التنوير " بعض ما جاء في تفسير قوله تعالى: {ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما}

والمقصود: نفي أن يكون أبا لأحد من الرجال في حين نزول الآية لأنه كان ولد له أولاد أو ولدان بمكة من خديجة وهم الطيب والطاهر " أو هما اسمان لواحد " والقاسم وولد له إبراهيم بالمدينة من مارية القبطية وكلهم ماتوا صبيانا ولم يكن منهم موجود حين نزول الآية.

... وحرف (لكن) مفيد الاستدراك

وعطف صفة (خاتم النبيين) على صفة (رسول الله) تكميل وزيادة في التنويه بمقامه صلى الله عليه وسلم وإيماء إلى أن في انتفاء أبوته لأحد من الرجال حكمة قدرها الله تعالى وهي إرادة أن لا يكون إلا مثل الرسل أو أفضل في جميع خصائصه

وإذا قد كان الرسل لم يخل عمود أبنائهم من نبي كان كونه خاتم النبيين مقتضيا أن لا يكون له أبناء بعد وفاته لأنهم لو كانوا أحياء بعد وفاته ولم تخلع عليهم خلعة النبوءة لأجل ختم النبوة به كان ذلك غضا فيه دون سائر الرسل وذلك ما لا يريده الله به. ألا ترى أن الله لما أراد قطع النبوة من بني إسرائيل بعد عيسى عليه السلام صرف عيسى عن التزوج

فلا تجعل قوله (وخاتم النبيين) داخلا في حيز الاستدراك لما علمت من أنه تكميل واستطراد بمناسبة إجراء وصف الرسالة عليه ...

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير