تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما أفضل طبعات حاشية تفسير الجلالين؟]

ـ[القحطاني]ــــــــ[05 Jul 2005, 08:37 ص]ـ

أريد منكم أيها الماشيخ والإخوة دلالتي على أفضل طبعات حاشية تفسير الجلالين للجمل (الفتوحات الإلهية) وكذلك حاشية الصاوي

ـ[أبو حازم الكناني]ــــــــ[05 Jul 2005, 05:10 م]ـ

أريد منكم أيها الماشيخ والإخوة دلالتي على أفضل طبعات حاشية تفسير الجلالين للجمل (الفتوحات الإلهية) وكذلك حاشية الصاوي

أخي الكريم أحببت أن أطلعك على هذه الخلاصة والتي كنت قد فكرت بإعدادها منذ وقت وتتلخص في تقصي ما هو مدوّن من الحواشي والتعليقات والتعقّبات على مصنفات التفسير، ولعل هذا نموذج تطبيقي على تفسير الجلالين.

وقد جاء هذا الملخص نتاج عزيمة وهمّة أثارها سؤالك. فجزاك الله خيراً.

لا شكّ أن هذه الخلاصة بهذه الصورة تحتاج إلى تعليق من رواد المنتدى – فهي لا تجيب عن سؤالك - لأنها بمثابة إشارة فقط للحواشي دون معرفة ما هو مطبوع ومتوافر الآن، أو ما هي أجود هذه الطبعات. فلعل للبعض إطلاعاً أكثر في هذا الجانب.

أ - المقصود بالجلالين: وهما العالمان اللذان ينسب لهما هذا التفسير، " ... والجلالان هما:

1/ جلال الدين الحلي المتوفى سنة 864هـ - 1459م.

2/ جلال الدين السيوطي المتوفى سنة 911هـ - 1505م.

أما المحلي فوصل إلى آخر سورة الأسرار والباقي الكتاب من إتمام السيوطي. عليهما رحمة الله.

ب - أسماء من حشّى على الكتاب:

1. الجمل. أبو داوود سليمان بن عمر بن منصور العجيل المصري الشافعي المعروف بالجمل المتوفى سنة 1204هـ. واسم حاشيته: الفتوحات الإلهية بتوضيح الجلالين وقيل في اسمها: الفتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية، طبعت في 4 أجزاء في القاهرة سنة 1303 هـ.

2. العلقمي. محمد بن عبد الرحمن بن علي بن أبي بكر القاهري الشافعي شمس الدين المعروف بالعلقمي تلميذ الجلال السيوطي ولد سنة 879هـ. وتوفي سنة 961هـ. واسم حاشيته: قبس النيرين على تفسير الجلالين

3. عطية الأجهوري. عطية الله ابن عطية البرهاني القاهري الشافعي الشهير بالأجهوري العلامة الشهير حاشية الجلالين.

4. الكرخي. بدر الدين محمد بن محمد البكري الكرخي الشافعي نزيل مصر المتوفي سنة 1007هـ. وقيل: 1006هـ. واسم حاشيته: مجمع البحرين ومطلع البدرين على تفسير الإمامين الجلالين، ويقال له أيضاً: مطلع البدرين على تفسير الإمامين الجلالين

5. الحفناوي. محمد بن أبي السعود صالح المصري الشافعي المعروف بالحفناوى المتوفى سنة 1268هـ.

6. القاوقجي. أبو المحاسن السيد محمد بن خليل بن ابراهيم بن محمد بن علي بن محمد المشيشي الطرابلسي - طرابلس الشام - الحنفي الفقيه الزاهد الشهير بالقاوقجي، ولد سنة 1222هـ. وتوفي في ذي الحجة سنة 1305هـ. وسمى حاشيته: مسرة العينين في حاشية الجلالين.

7. المولوي سلام الله من أولاد الشيخ عبدالحق الدهلوي. واسم حاشيته: الكمالين حاشية الجلالين.

8. الملا علي القارى ء المتوفي سنة 1014هـ له حاشية لم تطبع

9. حاشية الصاوي

ج - المراجع: أنظر المراجع التالية:

1/ هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين، مصطفى بن عبدالله القسطنطيني الرومي الحنفي، دار النشر: دار الكتب العلمية - بيروت - 1413 - 1992

2/ اكتفاء القنوع بما هو مطبوع، أدورد فنديك، ط: دار صادر - بيروت - 1896م.

3/ أبجد العلوم الوشي المرقوم في بيان أحوال العلوم، صديق بن حسن القنوجي، ط: دار الكتب العلمية - بيروت - 1978، تحقيق: عبد الجبار زكار.

4/ إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون، مصطفى بن عبدالله القسطنطيني الرومي الحنفي، دار النشر: دار الكتب العلمية - بيروت - 1413 – 1992.

5/ فهرس الفهارس والاثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمساسلات ج1/ 2، عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني، ط: دار العربي الاسلامي - بيروت/ لبنان - 1402هـ1982م، الطبعة: الثانية، تحقيق: د. إحسان عباس

ـ[خالد الشبل]ــــــــ[05 Jul 2005, 10:16 م]ـ

الأخ الكريم أبا حازم

بارك الله فيك على هذه المعلومات، ولعلك تريد الجلال المَحَلّي، نسبة إلى محلة دقلا، المحلة الكبرى بمصر. وذكر الزَّبيدي في التاج (ح ل ل) أن الحافظ ذكر، في التبصير، أن في مصرنحوَ مئةِ مَحلّة، ثم ذكر تفصيلها. وقال عن الكبرى: "وهي قاعِدَة الغَربيَّة الآن، مدينةٌ كبيرة ذاتُ أسواقٍ وحَمّامات، وبها تُصْنَع ثِيابُ الحرير المُوَشّاة والدِّيباجُ وفاخَرُ الأَنماط، دخلتُها مِراراً. وقد نُسِب إليها جماعةٌ كثيرةٌ من المُحَدِّثين وغيرِهم. منهم ... ومن المتأخِّرين عَلَّامةُ العَصر الجَلالُ محمد بن أحمد المَحَلِّيُّ الشافعيُّ، شارِحُ جَمْعِ الجَوامِع".

والمَحلة: المنزل يَنزِله القوم.

تحياتي.

ـ[القحطاني]ــــــــ[06 Jul 2005, 01:03 ص]ـ

أشكركم على هذه الكلمات المباركة

أما عن الشروح والحواشي التي عملت على تفسير الجلالين فهي كثيرة جداً ومنها ماهو تعقب على التفسير وحاشيته ككتيب الشيخ محمد بن جميل زينو أو تعقب على التفسير فقط ككتيب الشيخ محمد الخميس وألف الشيخ عبد الرحمن بن عيسى بن مرشد العمري الحنفي كتابه (تعميم الفائدة بتفسير سورة المائدة من تفسير الجلالين) كما في هدية العارفين 1/ 548.

وحسبك أن الشيخ عبد الله بن محمد الحبشي ذكر في كتابه (جامع الشروح والحواشي 1/ 609) قريباً من ثلاثين شرحاً وحاشية ما بين مخطوط ومطبوع مما يدل على كثرة العناية بهذا التفسير.

ثم لدي استدراك على قولك (أما المحلي فوصل إلى آخر سورة الأسرار وباقي الكتاب من إتمام السيوطي. عليهما رحمة الله)

فالعكس هو الصحيح فقد بدأ المحلي بتفسير سورة الكهف إلى آخر المصحف ثم ابتدأ بالفاتحة وقيل شرع في البقرة ثم اخترمته المنية قبل إكماله ثم أكمله تلميذه السويطي بداية من البقرة إلى آخر سورة الإسراء.

والله أعلم ,,,

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير