تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

سؤال مهمّ إلى فضيلة الشيخ إبراهيم الدوسري حفظه الله تعالى

ـ[محمد يحيى شريف]ــــــــ[04 Jun 2005, 12:03 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

لي عظيم الشرف أن أتقدّم لفضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم الدوسري أسأل الله تعالى أن يبارك له في علمه وأن يحفظه من كلّ شرّ وأذي وأن يجمعنا جميعاً في مستقرّ رحمته يوم نلقاه والسؤال هو كالتالي:

إنّ واحداً من المقرئين عندنا في الجزائر العاصمة يُقرئ برواية ورش من طريق الأصبهاني من كتاب المصباح لأبي الكرم الشهرزوري وكان يُلزِم الطلبة أن يقرؤوا من هذا الطريق بإظهار الميم الساكنة عند الباء ودليله في ذلك أنّ صاحب المصباح عراقي وقد ذكر ابن الجزري أنّ جمهور أهل العراق على إظهار الميم الساكنة عند الباء ونحيطكم علماً أنّه قرأ بوجه الإخفاء عن مشايخه في الشام وهو الذي قرأتُ به أيضاً وهو المقروء به في جميع الأقطار كما هو معلوم.

فالسؤال هو ما حكم هذا القول من جهة ومن جهة أخرى هل إظهار الميم عند الباء واردٌ من كتاب المصباح وهو الكتاب الذي قمتم بتحقيقه.

ونشكركم يا شيخنا على جهودكم في خدمة القرءان الكريم وعلى تحقيق كتاب المصباح ونحن ننتظر بفارغ الصبر طبعه.

وصلى الله على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.

محمد يحي شريف الجزائري

ـ[إبراهيم الدوسري]ــــــــ[12 Jun 2005, 05:12 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

شكر الله لفضيلتكم تشريفي بهذا السؤال، وأسأل الله أن يهدينا فيه إلى سواء السبيل.

وأقول حامدا لله مستعينا به: إنه ومن خلال تحقيقي للمصباح فإنه تبين لي أنه تضمن حروفا منها ما هو على شرط ابن الجزري في النشر إلا أنه لا يقرأ بها أحد الآن البتة، ومنها الإخبار في (أأسجد) في سورة الإسراءلحفص، وغير ذلك كثير، إلا أن الاعتبار بما في الطيبة وبما تشافه به قراء العصر.

علما أن المنصوص عليه في المصباح هو الإخفاءكما في فصل الميم من باب الإدغام الكبير، حيث تعرض رحمه الله لهذه المسأله من قبيل الاستطراد، ونص على الإخفاء مع التمثيل والتوضيح على أنه من المسلمات لديه عند القراء العشرة.

وأما عبارة (العراقيين) ونحوها عند ابن الجزري فإنه تطلق على وجه التغليب.

وعليه فإن ما يفعله هذا القارئ مجانب للصواب نصا وأداء.

نسأل الله له الهداية.

وأبشركم أن المصباح في طريقه إلى النشر، فلا تنسونا من صالح الدعاء. جعلكم الله من أهل القرآن وبارك فيكم وحفظكم من كل سوء ومكروه، وجمعنا بكم في دار كرامته تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله تحت لواء المتحابين والمحبين للقرآن الكريم.

ـ[محمد يحيى شريف]ــــــــ[12 Jun 2005, 05:51 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

جزاكم الله خيراً شيخنا الكريم على هذا الجواب المبارك ونسأل الله تعالى أن لا يحرمنا من الاستفادة منكم وأن يجمعنا جميعاً في مستقرّ رحمته.

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير