تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[رسالة دكتوراه عن (أقوال ابن عباس في التفسير): أرجو المساعدة؟]

ـ[إلهام سيد أحمد]ــــــــ[12 Oct 2005, 11:35 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

انا اختكم من السودان واعمل بحث لنيل اجازة الدكتوراة فى التفسير وعنوانه الاقوال المتعددة لإبن عباس (رضى الله عنه) فى التفسير, واشكل على مبحث الترجيح فأرجو منكم مساعدتى بذكر كتب فى هذا الموضوع او رسالة دكتوراة او ماجستير او اى شىء عن موضوع بحثى هذا يمكن ان يساعدنى واذا ارفقتموه مع الرد على شكل ملف كمبيوتر يكون افضل وذلك لشح المراجع عندنا وجزاكم الله خيرا.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[12 Oct 2005, 06:13 م]ـ

حياكم الله أختي الكريمة، ونسأل الله لك التوفيق والسداد في بحثك.

وأما موضوع (أقوال ابن عباس في التفسير) فهو - ولله الحمد - موضوع مطروق من أكثر من وجه، وفيه دراسات وكتب وبحوث كثيرة، لعلك تجدين فيها ما ينفع، وقد سبقت الإشارة إلى كثير من هذه الدراسات على صفحات هذا الملتقى العلمي، فابحثي في صفحاته وستجدين ما يسرك.

وأما مبحث الترجيح، فكذلك كتبت فيه دراسات أكاديمية، مثل دراسة الدكتور حسين الحربي بعنوان (قواعد الترجيح عند المفسرين) وهو مطبوع في مجلدين عن دار القاسم بالرياض، وقد كتب عدد من الباحثين في ترجيحات الإمام الطبري في تفسيره عدداً من رسائل الدكتوراه، وكتب في ترجيحات ابن عطية في تفسيره، وغير ذلك من الدراسات المتخصصة في موضوع ترجيحات المفسرين. وما دام بحثك بحث دكتوراه فلا بد لك من الصبر والبحث عن المراجع ولو كلفك الأمر جهداً، لأن المرحلة تستحق ذلك. ولعل في تعقيبات الإخوة الفضلاء في الملتقى ما يزيد الأمر بياناً إن شاء الله.

ـ[جمال حسني الشرباتي]ــــــــ[13 Oct 2005, 01:07 م]ـ

السلام عليكم

لعل الباحثة الفاضلة تقارن بين الأقوال المنسوبة لإبن عبّاس عند الشيعة ممثلين بالطبرسي وعند السنّة ممثلين بالطبري

ـ[إلهام سيد أحمد]ــــــــ[14 Oct 2005, 03:26 ص]ـ

جزاكما الله خيرا ولكن هلا زدتمونى توضيح

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير