تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل لأئمة المذاهب الأربعة تفاسير (مطبوعة)؟]

ـ[أبوخطاب العوضي]ــــــــ[31 May 2005, 09:49 ص]ـ

ومكان الحصول عليها

وفقك الله لكل خير

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[31 May 2005, 02:13 م]ـ

هناك كتاب أحكام القرآن للامام الشافعي وهو مطبوع عدة طبعات متداولة

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[01 Jun 2005, 01:42 ص]ـ

فضيلة الأستاذ العوضي في ظني أنه لم يفرد للأئمة الأربعة تصنيف مستقل بالتفسير ولكن يمكن القول بكون هذا ممكن باستقراء كافة كتبهم صحيحة النسبة لهم مع وضع شرط في الاستقساء فمثلا لو طالعت الزهد لأحمد لوجدت الكثير من تفسير التابعين يسقه الإمام بسنده وكذا ابنه في الزيادات فلو اعتبرت هذا على شرطك لجمعت في هذا البابة الكثير لكنه من باب الرواية المسندة عن الإمام،و لو جعلت شرطك في الجمع كل ما يتعلق بترجيحات وتفسير الآئمة دون ما سواه فسوف تدبج كتابا خاصًا في تفسير آيات الآحكام خاصة لتعلقها الواضح بالفقه، وبالله التوفيق

ـ[أبوخطاب العوضي]ــــــــ[01 Jun 2005, 05:47 ص]ـ

بارك الله فيكما

الذي أقصده هل هناك من قام بجمع تفسير الأئمة مثلما فعل الشيخ طارق عوض الله عندما جمع تفسير ابن رجب الحنبلي؟ وأعتذر لأني لم أبين مطلبي من البداية

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[01 Jun 2005, 12:28 م]ـ

نعم هناك من قام بجمع أقوال الأئمة الأربعة في التفسير، وأذكر منها:

- جمع تفسير الإمام مالك في كتاب (الإمام مالك مفسراً) جمع وتحقيق وتقديم حميد لحمر أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة سيدي محمد بن عبدالله بمدينة فاس بالمغرب في مجلد واحد، وأصله رسالة جامعية للباحث.

- وجمع تفسير الإمام الشافعي فقد جمعه وحققه مجدي بن منصور بن سيد الشوري في كتابه (تفسير الإمام الشافعي) في مجلد واحد طبعته دار الكتب العلمية. وقد دفعه إلى هذا العمل والجمع لأقوال الشافعي في التفسير قول الشيخ أحمد شاكر رحمه الله في تعليقه على فهرس الآيات القرآنية لكتاب الرسالة للشافعي: (لو صنع مثل هذا [يعني فهرس آيات القرآن التي تعرض الشافعي لتفسيرها] لكل كتب الشافعي كانت لنا مجموعة نفيسة رائعة من قول الشفعي وفقهه في تفسير القرآن، لا نكاد نجد مثلها في كتاب من كتب التفسير). الرسالة ص 612

- جمع الدكتور حكمت بشير ياسين حفظه الله (مرويات الإمام أحمد بن حنبل في التفسير) في عدة مجلدات، وغالبها روايات عن السلف السابقين من طريق الإمام أحمد، وليست تفسيرات مباشرة للإمام أحمد. غير أنه قد نسب للإمام أحمد تفسير خاص للقرآن الكريم ذكره الزجاج في معانيه وذكر أنه رواه عن عبدالله بن الإمام أحمد، وأنكر الذهبي هذا التفسير بحجة عدم وصوله مع شهرة مؤلفه، وقد سبق أن تعرض الدكتور مساعد الطيار وفقه الله وغيره إلى هذا الموضوع في ملتقى أهل التفسير من قبل.

ـ[أبوخطاب العوضي]ــــــــ[25 Jun 2005, 07:47 ص]ـ

بارك الله فيكم على ما زودتموني به

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[01 Jul 2005, 10:51 م]ـ

وهناك ايضا مرويات الامام مالك بن أنس في التفسير جمع وتحقيق محمد بن رزق وحكمت بشير , في مجلد واحد طبع دار المؤيد.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[10 Dec 2005, 02:34 م]ـ

أعلنت المكتبة التدمرية بالرياض (014925192) عن قرب صدور تفسير الإمام الشافعي في ثلاثة مجلدات، وهو رسالة قدمت لدرجة الدكتوراه. ولم تذكر في الإعلان اسم الباحث الذي قام بجمع هذا التفسير ودراسته.

انظر: مجلة البيان - العدد 219 - ذو القعدة 1426هـ، الصفحة 37

ـ[برعدي الحوات]ــــــــ[20 Jun 2006, 03:24 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

وبعد: في البداية أشكرالأستاذ الفاضل الدكتور عبد الرحمن الشهري على إفادته المباركة حول كتب التفسير لأئمة المذاهب الفقهية، هذه التفاسير بعضها جمع في المشرق وبعضها في المغرب، وعملية الجمع للمفقود هي سنة حميدة، لكونها تستحضر علم السلف ليستفيد منه الخلف ... إذن فالشكر الجزيل لكل الباحثين الذين جمعوا لنا هذه الدرر النفيسة من تفاسير أئمة مذاهب الأمة الإسلامية.

والذي أود أن أشير إليه أستاذنا عبد الرحمن الشهري حفظكم الله هو أن (الإمام مالك مفسراً/جمع وتحقيق وتقديم) للدكتور أبي إسماعيل حميد لحمر هو عنوان تجاري.

أما العنوان الصحيح للعمل هو: (تفسير الإمام مالك/جمع وتحقيق وتقديم)، وبهذا العنوان ناقش المؤلف عمله بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بفاس، وذلك بإشراف فضيلة الدكتور الشاهد البوشيخي حفظه الله.

هذا وأن الدكتور حميد لحمر أشار أكثر من مرة في عدة لقاءات إذاعية بفاس إلى العنوان الصحيح لعمله السالف الذكر.

وللوقوف على إفادتي هاته يمكن الرجوع إلى مقدمة الكتاب (ص: ك)، حيث يقول الأستاذ حميد لحمر: (وموضوع بحثنا هو: تفسير الإمام مالك بن أنس/جمع وتحقيق وتقديم) .... راجياً من الشيخ الدكتور عبد الرحمن الشهري العفو، وللجميع جزيل الشكر، والسلام عليكم.

*الدكتور الهاشمي برعدي الحوات.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير