تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

["و إن منكم إلا واردها"أى ليس كل الناس يردونها؟؟]

ـ[شهاب ثاقب]ــــــــ[29 Aug 2005, 04:03 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله

"و إن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا"مريم:71 هل يمكن أن تكون "من"تبعيضية فلا تشمل الآية كل الناس؟ أى: منكم يردها و ليس كلكم؟؟ و هل لى سلف فى هذا؟

جزاكم الله خيرا

ـ[عبدالحميد حسن بالفاس]ــــــــ[29 Aug 2005, 11:37 م]ـ

قال الشيخ السعدي: وهذا خطاب لسائر الخلائق برهم وفاجرهم مؤمنهم وكافرهم أنه مامنهم من أحد الا سيرد النار حكما حتمه الله على نفسه وأوعد به عباده فلا بد من نفوذه ولامحيد عن وقوعه واختلف في معنى الورود فقيل ورودها حضورها للخلائق كلهم حتى يحصل الانزعاج من كل أحد ثم بعد ينجى الله المتقين وقيل ورودها دخولها فتكون على المؤمنين بردا وسلاما وقيل الورود هو المرور على الصراط الذي هو على متن جهنم فيمر الناس على قدر أعمالهم فمنهم من يمر كلمح البصر وكالريح وكأجاويد الخيل وكأجاويد الركاب ومنهم من يسعى ومنهم من يمشي مشيا ومنهم من يزحف زحفا ومنهم من يخطف فيلقى في النار كل بحسب تقواه. انصحك اخي ان تقتني الكتاب فهو جدا رائع وكان شيخنا العثيمين ينصح به ويقول لايخلو مكتبة طالب علم من هذا الكتاب والشيخ السعدي هو شيخ لشيخنا العثيمين واسم كتاب الشيخ السعدي تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان

ـ[شهاب ثاقب]ــــــــ[30 Aug 2005, 10:46 ص]ـ

جزاك الله خيرا أخ عبد الحميد‘ لكن سؤالى لم يجب.

ما أقوله هو أن "من"هنا للتبعيض، أى أن الذى سيرد جهنم بعض الناس و ليس كلهم، و بهذا ينجو المتقين من العرض عليها"ثم ننجى الذين اتقوا"منذ البداية، أى أنهم لا يردونها أصلا. إنما الذى يردها فئة "من" الناس"و إن (منكم) إلا واردها".أرجو أن أكون قد أوضحت الأمر.

أما بالنسبة لتفسير السعدى فهو عندى بالفعل.

جزاك الله خيرا.

ـ[شهاب ثاقب]ــــــــ[31 Aug 2005, 03:21 م]ـ

للرفع، أرجو الإجابة

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير