تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[جامع التفاسير .. ثبت بالتفاسير المسندة لأهل السنة والجماعة]

ـ[أبو صلاح الدين]ــــــــ[22 Jun 2005, 03:45 م]ـ

[جامع التفاسير .. ثبت بالتفاسير المسندة لأهل السنة والجماعة]

1 - ترجمان القران للسيوطي, وهو في حكم المفقود. يقول الأخ أبو تيمية: تحدثت في هذه المسألة مع شيخنا عبد القادر الأرنؤوط قديما فأنكر ما ذكر عن وجوده.

2 - تفسير ابن جرير مطبوع كاملا

3 - تفسير ابن المنذر, طبع بدار الثريا لكنه ناقص جدا، طبع مجلد من أوائله على نسختين منها النسخة المكتوبة على هامش تفسير ابن أبي حاتم. وهناك نسخة جوتا بألمانيا. ثم قلت: القطعة الموجودة منه طبعت منذ عام 1423هـ طبعته دار المآثر بالمدينة المنورة, وقدم له د: عبد الله التركي.

4 - تفسير عبد بن حميد لم يطبع، بل لا يعرف مخطوطا .. و كأنه مفقود. ولكن توجد منه قطعة بحاشية تفسير ابن أبي حاتم الرازي .. القطعة الموجودة بتركيا. ونزل السوق أخيراً قطعة من تفسير الإمام عبد بن حميد, اعتنى به / مخلف بن بنيه العرف- من الكويت- وفيه تفسير سورتي آل عمران والنساء. وبلغ عدد الروايات فيه (463) رواية.وأصله المخطوط مكتوب بهامش مخطوطة تفسير ابن أبي حاتم، حصل عليه المحقق من أبناء الشيخ حماد الأنصاري, نشرته دار ابن حزم.

5 - تفسير آدم بن أبي إياس العسقلاني, وقد انتهى من تحقيقه الأخ أبو تيمية إبراهيم الميلي بفضل الله. وهو تفسير مهم، اعتمده البخاري في صحيحه في مواطن، ومن مصنفاته أيضا كتاب العلم والحلم، وهو مخطوط, ولا أعلم أين.

6 - تفسير ابن أبي حاتم مطبوع أكثره, طبعته دار الباز في عشرة مجلدات وهو ناقص، وقد أكملوا النقص من الدر المنثور، ومن تفسير ابن كثير.

7 - تفسير سعيد بن منصور، و هو ضمن السنن له

8 - تفسير عبد الرزاق الصنعاني

9 - تفسير البستي و قد حقق أكثره بالجامعة الإسلامية

10 - تفسير أبي بكر بن مردويه الأصبهاني.

11 - تفسير أبي الشيخ الأصبهاني. يوجد نسخة منه بتركيا.

12 - تفسير الوليد بن ابان. وقد اكثر عنه أبو الشيخ.

13 - تفسير إسحاق بن راهويه.

14 - تفسير ابن شاهين.

15 - تفسير محمد بن إسحاق الصغاني

16 - التفسير للامام احمد

17 - تفسير ابن ابي داود

18 - تفسير سنيد بن داود، وهو مفقود.

19 - تفسير سفيان بن عيينة.

20 - تفسير وكبع بن الجراح, وقد نقل الحافظ ابن كثير عنه في تفسيره عدة مواضع بأسانيدها.

21 - تفسير ابن ماجه القزويني صاحب السنن، وهو يوجد عند بعض إخوة أحمد بن الصديق الغماري لعله حسن (جازاهم الله بما يستحقون)، ولا أعلم له نسخة ثانية.

22 - تفسير محمد بن يوسف الفريابي شيخ البخاري.

23 - تفسير يحيى بن سلام المغربي, وهو متكلم فيه، وقد اختصر ابن أبي زمنين تفسيره فجوده و قد طبع أخيرا بمصر كما قال أبو تيمية الميلي. وهو كتاب عالي الأسانيد جدا أعني الأصل و المختصر جميعا.

24 - تفسير أبي سعد عبد الملك بن أبي عثمان النيسابوري.

25 - تفسير سفيان الثوري، وهو مطبوع كما أ ُخبرت برواية أبي حذيفة النهدي.

26 - تفسير أبي الليث السمرقندي، وهو مخطوط.

27 - تفسير الكشف والبيان للثعلبي، وهو مطبوع.

28 - تفاسير الواحدي الثلاثة.

29 - تفسير ابن جريج، مفقود.

30 - تفسير أبي سعيد النقاش، مفقود

31و 32و 33و 34 - جزء فيه تفسير يحيى بن يمان، وتفسير مسلم بن خالد الزنجي، وتفسير نافع بن أبي نعيم، وتفسير عطاء الخراساني، مطبوع في المدينة النبوية.

35 - تفسير مقاتل بن سليمان البلخي، وهو متروك. وطبع في خمس مجلدات بدار إحياء التراث العربي, وهو مطبوع منذ سنوات في مصر, ثم طبعته دار الكتب العلمية عام 1424هـ.

36 - احكام القران للطحاوي. وقد طبع جزء منه في تركيا في مجلدين, وهو موجود بمكتبة دار السلام بالأزهر.

37 - احكام القران لاسماعيل القاضي ولااعلم عنه شيئا غير أنه يوجد قطعة منه وهي تحت التحقيق لدى احد طلاب العلم (ولا أعلم أين هو). وقال أبو إسحاق التطواني: "أخبرني بعض الثقات أن منه قطعة مكتوبة على رق الغزال في الإمارات". ويوجد مختصر أحكام القرآن لبكر بن محمد القشيري، وهو مختصر كامل لكتاب القاضي إسماعيل، يحقق في رسالتين في جامعة الامام، وبالمناسبة فهو يسند الأحاديث من طريقه أو ينقل أسانيد إسماعيل القاضي.

انتهى. ومن كان عنده معلومة فلا يبخل علينا, وإلا قطعناه إربا إربا .................. (ابتسامة)

ـ[لطفي الزغير]ــــــــ[22 Jun 2005, 10:54 م]ـ

لم تذكر أخي الكريم تفسير البغوي وهو مسند ٌ أيضاً، وكذلك تفسير عبد الرزاق الصنعاني وهو مطبوع في مجلدين، وتفسير السلمي عبد الرحمن المسمى حقائق التفسير، بالرغم من مشرب مؤلفه الصوفي، وتفسير السمعاني، وتفسير القرآن لسفيان الثوري وفي ظني أن القائمة أطول مما ذُكر بكثير، ثم إن تفسير يحيى بن سلام قد طُبع أولاً بتحقيق د.هند شلبي، وهي أول من اكتشف مخطوطته فيما أعلم، وتفسير أبي الليث السمرقندي قد طبع منه جزآن والله أعلم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير