تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أبحث عن موضوع لرسالة ماجستير حول مناهج المفسرين]

ـ[سالم العلوي]ــــــــ[23 Sep 2005, 10:52 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا طالب دراسات عليا / ماجستير في جامعة الشارقة في الإمارات

وقد اختار الله لي أن أكون ضمن قسم التفسير

وأشعر أن المهة ثقيلة جدا ..

ومطلوب مني هذه الأيام أن أقدم موضوع الرسالة وخطة البحث

ونفسي تميل إلى الكتابة في منهج مفسر من المفسرين

لكنني أجد صعوبة في الاختيار وخاصة أني ربما أختار مفسرا ثم أكتشف أنه قد كتب فيه فلا يقبل الموضوع ولا تكون له فائدة أصلا ..

وأنا إذ أتشرف بمخاطبتكم، أرجو - شاكرا ومقدرا- مساعدتي في اختيار اسم مفسر من مفسرينا العظام لدراسته، وليكون عملي مفيدا ونافعا، أسأل الله القبول ..

مثلا .. فكرت في الكتابة عن الخازن لكن فاجأني الأستاذ الدكتور مصطفى مسلم أستاذ التفسير في الجامعة بأن الموضوع قد كتبت فيه رسالة دكتوراة في جامعة محمد بن سعود الإسلامية، رغم أني لم أجد الكتاب عندنا في مكتبات جامعة الإمارات وجامعة الشارقة وغيرها من المكتبات الجيدة في الدولة ..

وهكذا أجد نفسي غير قادر على الاختيار .. فهل من معين

أسأل الله العلي القدير أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم، وأن لا يجعل لأحد فيها نصيبا، وأن يستعملنا في طاعته ونصرة دينه وكتابه، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

وشكر الله لكم، وجزاكم الله خيرا

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[24 Sep 2005, 11:20 ص]ـ

أخي الكريم سالم وفقه الله وأعانه

حياك الله وبياك في ملتقى التفسير، وأسأل الله لك النفع والفائدة.

أما ما ذكرته عن دراسة تفسير الخازن دراسة منهجية، فكما تفضل الدكتور مصطفى مسلم وفقه الله، فقد بحث هذا الموضوع في قسم القرآن بكلية أصول الدين، والذي بحثه هو شيخي الفاضل الدكتور قاسم بن أحمد القثردي الأستاذ المساعد بقسم القرآن وعلومه بكلية الشريعة وأصول الدين بأبها، وذلك في مرحلة الدكتوراه عام 1409هـ تقريباً. وهذه الرسالة لم تنشر بعد، وإنما تجدها في مكتبة الرسائل الجامعية بالمكتبة المركزية بجامعة الإمام، أو بمكتبة قسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين.

وأما المفسرون الذين لم تدرس مناهجهم بعد فهم كثيرون، غير أن هذا لا يعني أن ما درس منهجه ليس في حاجة إلى إعادة دراسة منهجه مرة أخرى، فبعض الدراسات التي كتبت قد كتبت قبل نشر التفسير، وكتبت بناء على اطلاع الباحث على جزء من التفسير أو نحو ذلك. فيمكنك الرجوع للدراسات التي كتبت قديماً في مناهج المفسرين فتعيد النظر فيها بناء على المعطيات الجديدة التي تناولت هذا التفسير أو درات حوله. فمثلاً: تفسير ابن عطية الأندلسي، جدير بإعادة دراسة منهجه دراسة علمية عميقة، تستفيد مما كتبه الدكتور عبدالوهاب فايد في منهجه، وكتبه غيره، وتبني عليها. أضف إلى ذلك أن المنهج الذي نسير عليه في دراسة مناهج المفسرين يحتاج إلى عمق علمي أكثر، دون الاكتفاء بما اعتدناه من عناصر، والغوص في دراسة لغة المفسر العلمية، وقدرته الاستنباطية، وقدرته النقدية، بحيث يمكن تدريس خطوات هذه الأساليب والمناهج للطلاب ليسيروا على هداها في النقد والفهم والتدبر، وليجتمع لنا من مجموع مناهج المفسرين منهج علمي دقيق موحد يصلح منهجاً معتمداً يدرس بناء عليه تفسير القرآن الكريم.

أسأل الله أن يوفقكم للخير، وأن يرزقكم العلم النافع، والأجر المتصل.

ـ[إبراهيم الحميضي]ــــــــ[24 Sep 2005, 01:11 م]ـ

أخي الكريم: يمكن دراسة كتاب (التفسير والمفمسرو ن) للدكتور الذهبي - رحمه الله - دراسة تقويمية فهو بحاجة إلى ذلك، وهو كتاب قيم وفيه مسائل عديدة تحتاج مزيد دراسة وتحرير، وفقك الله.

ـ[موراني]ــــــــ[24 Sep 2005, 03:28 م]ـ

أعتذر اذا كان تعقيبي هذا في غير محله , وهذا وارد في رأيي بسبب عدم معرفتي وتجربتي في القضايا التعليمية في أغلب البلاد الاسلامية العربية كما لم تتضح لي المتطلبات التي يجب ان يخضع لها طالب العلم في سبيل نيل درجة ما (دكتوراه كانت أو ماجستير). الا أنّ الموضوع واضح وهو منهج مفسر من المفسرين وهنا اقترح التالي: دراسة منهج المسفرين القدماء على هذا الترتيب: عبد الله بن وهب ويحيى بن سلام وهود بن محكم وعبد الرزاق الصنعاني دراسة مقارنة بين مناهجمهم وفقا لتفاسيرهم المطبوعة.

وأرجو لك التوفيق

ـ[نورة]ــــــــ[24 Sep 2005, 05:44 م]ـ

الله ييسرلك ويوفقك

ـ[سالم العلوي]ــــــــ[24 Sep 2005, 11:27 م]ـ

الأخوة الأفاضل .. الأخوات الكريمات

شكر الله لكم تفاعلكم وسديد نصحكم

والحقيقة .. ما زلت أنتظر ما تجودون به من نصائح غالية

وفقني الله وإياكم لما يحب ويرضى

ـ[طويلب]ــــــــ[05 Oct 2005, 12:00 ص]ـ

الأخ الكريم سالم

أرجو من الله أن ييسر لنا ولك الحصول على مواضيع للدراسات الجامعية، ولكن حتى لا تبحث موضوعا سبق طرحه وسبقت فيه بالكتابة فأنصحك أن تبحث في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في السعودية والذي يحوي كثيرا من الرسائل الجامعية التي نوقشت في السعودية وبعض الأقطار العربية وإليك الموقع على هذا الرابط

اضغط هنا ( http://213.150.161.217/kfcris/login.htm)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير