تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[عرض جهود الدكتور عبدالله الجيوسي (الببلوجرافية) في الدراسات القرآنية]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[13 Sep 2005, 01:23 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

-1 -

اشتملت الجلسة الأولى من جلسات مؤتمر إعجازالقرآن بجامعة الزرقاء الأهلية ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=3795) التي كانت عن مداخل إعجاز القرآن على ورقة مهمة بديعة بعنوان (الجهود المبذولة في الإعجاز) قدمها الأخ الكريم الدكتور عبدالله بن محمد الجيوسي، وأجاد في تلخيصها وعرضها على الحضور، بأسلوب ممتع، وعرض شيق، مع ضيق الوقت المتاح حينها. وقد أشار الدكتور عبدالله الجيوسي إلى أن العلماء والباحثين قد أكثروا من التصنيف في إعجاز القرآن قديماً وحديثاً، وضرب أمثلة كثيرة لتلك المصنفات والبحوث، بل إنه أحصى المؤتمرات التي عقدت حول إعجاز القرآن وذكر أنها أربعة عشر مؤتمراً طرح فيها مئات البحوث.

وقد أشار الباحث في نهاية عرضه للبحث إلى أنه قد انتهى تقريباً من عدد من المشروعات العلمية في فهرسة المصنفات والرسائل الجامعية والبحوث والمقالات المنشورة في الدوريات في تخصص الدراسات القرآنية. وقد أعجب الجميع بهذا الجهد العلمي المتميز، والعمل الدؤوب المتواصل الذي استمر وما يزال منذ أكثر من اثنتي عشرة سنة خلت، ودعونا له بالتوفيق والسداد. ثم رأيت أنه من واجبي أن أنوه بهذا الجهد العلمي، وأذكره بخير في هذا الملتقى العلمي المتخصص الذي يرتاده أمثالكم من طلاب العلم النابهين، والذين يقدورن مثل هذه الجهود الرائدة حق قدرها.

وإنني أرى من حق طلاب العلم النابهين الذين قدموا أعمالاً علمية رائدة أن يعرف بهم ليستمروا في العطاء والبحث، وتقديم المزيد من الدراسات الهادفة، ولينتفع بهم الدارسون، ويطلعوا على جهودهم ومؤلفاتهم.

وقد توفر الدكتور عبدالله الجيوسي على حقل الدراسات القرآنية فتتبع جميع الدراسات والبحوث والمقالات التي نشرت فيه في الدوريات والمؤتمرات والرسائل الجامعية، وأودعها في فهارس مختصة بكل منها، ورتبها بطريقة احترافية متخصصة، وقبل أن أبدأ في عرض هذه الكشافات والفهارس ومناهجها، أطلعكم على طرف من خبر هذا الباحث المتميز. فمن هو عبدالله الجيوسي؟

-2 -

هو الدكتور عبدالله بن محمد بن طلب الجيوسي، المولود بناحية كتم بمدينة إربد الأردنية في 8 - 4 - 1966م (1386هـ)، حصل على البكالوريوس في أصول الدين من الجامعة الأردنية عام 1988م، ثم الماجستير في التفسير من الجامعة الأردنية عام 1994م، ثم حصل على دبلوم عالي في القراءات القرآنية من الجامعة الأردنية عام 1996م، ثم دبلوم عالي في التأهيل التربوي من الجامعة الأردنية، ثم حصل على الدكتوراة في التفسير وعلومه من الجامعة الإسلامية بماليزيا عام 2001م.

عمل الدكتور عبدالله الجيوسي إماماً وخطيباً في القوات المسلحة الأردنية من 1988م حتى 1990، ومدرساً للتربية الإسلامية والثقافة الإسلامية في وزارة التربية والتعليم من 1991م- 1996م، ومحاضراً في جامعة اليرموك، بقسم أصول الدين منذ 1997م-1998، ويعمل الآن أستاذاً مساعداً بجامعة اليرموك بمدينة إربد الأردنية. وله عدد من المؤلفات منها:

- رسالته للماجستير (الجزاء الدنيوي في القرآن الكريم) دراسة موضوعية.

- رسالته للدكتوراه (التعبير القرآني والدلالة النفسية)

له عدد من الأبحاث المنشورة مثل:

- الفساد: صوره وسبل مكافحته: رؤية قرآنية.

- الحوار في القرآن: خصائصه الإعجازية، وأسراره النفسية.

- خروج الكلام على مقتضى الظاهر مظهر من مظاهر الإعجاز وأسراره النفسية.

- الإعجاز (عرض بإيجاز) مخصص للدورات التي يعقدها المعهد العالمي للإعجاز القرآني.

- وله مشروعه الكبير:

كشاف الدراسات القرآنية بأقسامه الأربعة:

- قسم المقالات.

- قسم الرسائل الجامعية.

- قسم الكتب.

- قسم اللغة الانجليزية.

كما شارك الدكتور عبدالله الجيوسي في عدد من المؤتمرات العلمية والندوات المتخصصة، وله عدد من المشاركات الإعلامية في الصحف والمجلات.

-3 -

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير