تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

فالنبي e هو الذي أقرأ أصحابه بتحقيق الهمزات وبتسهيلها , وكذلك بالفتح والإمالة , وبالإدغام وبالإظهار , وبتطويل زمن الغنة في محلها , وبتطويل الصوت بحروف المد , وبقلقلة حروف (قطب جد) , وغير ذلك من أبواب القراءة المأذون بها والمروية بالتواتر , وهو الذي أذن بقراءة هذه الكلمة بوجه وهذه بوجهين , وتلك بثلاث , وغيرها بأربع ... إلخ.

وجرى كل وجه جاء به النبي e في القراءة والأداء على أنه وحي معصوم.

وهكذا فإن القراءات المتواترة جميعا هي قراءة النبي e , لا قيمة لأي قراءة لم تحظ بالإسناد المتواتر , المتصل إلى النبي e وليس للأئمة القراء أدنى اجتهاد أو تحكم في نص القراءة المقبولة , بل إن مهمتهم تنحصر في ضبط الرواية وتوثيق النقل , وكان غاية ما فعله هؤلاء الأئمة أن تخصص كل واحد منهم بنوع من أنواع القراءة التي سمعها عن أصحاب النبي e كما نقلوها عنه e , وخدمها , وتفرغ لإقرائها وتلقيها , فنسبت إليه لا على سبيل أنه أنشأها ابتكرها؛ بل على سبيل أنه قرأ بها وأقرأ عليها , وإلا فالمنشأ واحد وهو المصطفى e عن الروح الأمين عن رب العالمين , وهذه القضية محل إجماع من علماء الأمة قاطبة.

روى الحافظ السخاوي تلميذ الشاطبي في كتابه جمال القراء عن حمزة الزيات أنه لم يقرأ حرفا من كتاب الله إلا بأثر , وفي ذلك يقول رحمه الله: " وكان حمزة رحمه الله يقرا في كل شهر خمسا وعشرين ختمة , ولم يلقه أحد قط إلا وهو يقرأ. وقال حمزة رحمه الله: ما قرات حرفاً إلا بأثر " فالشاهد من كلامه ما قرأت حرفا إلا بأثر , وهذا هو الشأن مع جميع القراء السبع أو العشر.

قال السخاوي: " وعن شعيب بن حرب أنه قرأ على حمزة بالكوفة وبالجبل , فختم ختمات وقال: يا أبا صالح , إلزم هذه القراءة , فما منها حرف قرأته إلا ولو شئت رويت لك فيه حديثا.

وقال شعيب بن حرب: لو أردت أن أسند قراءة حمزة حرفا حرفا لفعلت.

وقال عبد العزيز بن محمد: كنا عند الأعمش فمرّض حمزة فقال الأعمش ترون هذا الفتى , ما قرا حرفا إلا بأثر.

وعن الوليد بن بكير: أتيت سفيان الثوري أعوده , فأتاه حمزة , فلما ولَّى قال سفيان: ترون هذا , ما أراه قرأ حرفا إلا بأثر "

وهناك قضية أخرى لابد من تسليط الأضواء عليها لأهميتها في الوقت المعاصر فقد ذكر فضيلة الشيخ المتقن أيمن سويد في رسالته لنيل درجة الماجستير والتي بعنوان " التذكرة في القراءات الثمان " للحافظ طاهر بن غلبون , وعنون الدكتور أيمن لهذه القضية بعنوان " ليس كل ما ينسب إلى واحد من القراء السبعة أو العشرة متواترا " وتحت هذا العنوان فصّل القول حول هذه القضية بقوله (حفظه الله):" اقصد من هذا المبحث دفعُ شبهة شاعت بين كثير من الدارسين للعلوم الشرعية والعربية , وهي أن يَحكم الواحد منهم على قراءة من القراءات بأنها سبعية أو عشرية بمجرد أن وجدها في أحد كتب التفسير أو اللغة أو النحو منسوبةً إلى قارئ من القراء السبعة أو العشرة , أو إلى رواتهم المشهورين.

والحق أن لا توصف قراءة بأنها سبعية أو عشرية إلا إذا كانت مذكورة في واحد من الكتب الثلاثة ... وذلك أن لكل إمام من القراء العشرة قد قرأ عليه عدد كثير من الرواة , وهؤلاء الرواة قرأ عليهم خلق كثيرون , وهلمَّ إلى المصنفين في القراءات , فذكر كل واحد منهم ما وصل إليه بالإسناد ... فلا يغترن امرؤ بما يراه في بعض كتب التفسير والنحو واللغة من قراءات منسوبة إلى واحد من الأئمة السبعة أو العشرة , دون أن يتحقق من وجودها في (الشاطبية) أو (الدُّرَّة) أو (النشر) إذ لا فرق ما شذ عن هؤلاء الأئمة السبعة أو العشرة وبين ما شذ عمن فوقهم من القراء والله أعلم " إذن يتقرر من سياق هذا الكلام أن التواتر اليوم محصور في رواية القراءات على ثلاث كتب الشاطبية والدرة و الطيبة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير