تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

تعتبر فاكهة الرمان من الفواكه المنتشرة بكثرة في منطقة البحر الأحمر، واستعملت بتوسع في الطب الشعبي لكثير من بلاد العالم. واعتبرت مقدسة في بعض الأديان وقد ذكرت عدة مرات بالقرآن بما في ذلك وصف الجنة التي دائما ما توصف بالجنان ذات الظلال الوارفة والحدائق الغناء الممتلئة بالفاكهة ومنها العنب والرمان. قال الله تعالى ((فيها فاكهة ونخل ورمان، فبأي آلاء ربكما تكذبان)) سورة الرحمن آية (68). وفي سورة الأنعام ورد ذكر الرمان في قوله تعالى ((وهو الذي أنزل من السماء ماءً فأخرجنا به نبات كل شيء فأخرجنا منه خضراً نخرج منه حباً متراكباً ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان متشابهاً وغير متشابه)) آية (99). وقوله تعالى في سوره الانعام ((وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات والنخل والزرع مختلفاً أكله والزيتون والرمان متشابهاً وغير متشابه،كلوا من ثمره إذا أثمر وآتوا حقه يوم حصاده، ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين)) آية (141).

أما بالنسبة للاستعمالات الشعبيه الطبية للرمان, فقد استخدمت اجزاءه المختلفه (بما في ذلك الزهره و الثمره والجذوع) لعلاج حالات مختلفة من أهمها علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل علاج التقرحات و للقضاء على الديدان الشريطية، ولتخفيف آلام الأسنان ولتخفيف حرارة الجسم. ومن استعمالات الرمان الأخرى إعادة صحة الجسم, والتقليل من دوالي القدمين وتحفيز عمل المخ, وتقليل ألالتهابات بالإضافة إلى كونه فاكهة منعشة ومبردة للجسم خاصة في فصل الصيف. يعتقد إن المطفرات الجينية والمواد المسرطنه تعمل من خلال زيادة إنتاج الجذور الحرة, والتي بدورها تلعب دور مهم في حدوث الكثير من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والالتهابات أمراض الكبد وأمراض الكلية وعملية التقدم في العمر .. وعاده ما يكون هناك عملية دفاعية داخلية و التي عن طريقها يتم التخلص من هذه الجذور الحره المنتجه. بالاضافه فإن غذاء الإنسان يحتوي على أنواع متعددة من مضادات السرطان ومضادات المطفرات الجينية مثل الألياف الطبيعية ومركبات البوليفينولك ومركبات الفلافونويد والأيسوفلافون، وفيتامين ه (توكوفيرول) , وفيتامين ج (حمض الأسكوربيك) ومركبات أخرى عديدة ولكن أهمها حمض الإلاجيك. ويعتبر هذا الحمض من المركبات الطبيعية الموجودة في الفواكه والمكسرات ((4, 3, 2, 1

بما ان الالتهابات المختلفه منتشرة وبكثره في العالم عامه, وفي منطقه الخليج خاصه, وحيث انه لم تتم تجربة قدرة مستخلصات نبات الرمان على التهاب المفاصل إلى الآن، لذا هدفت هذه الدراسه, دراسة تأثير خلاصة الرمان (القشرة و البذور) على الالتهاب و الانتفاخ في ارجل فئران التجارب. في هذه الدراسه تم تجربه ستة أنواع من الخلاصات, خلاصه بالبتروليم ايثر وبالكلوروفورم وبالميثانول من القشرو البذور. ثلاث منها مستخلصه من قشر الرمان و ثلاث اخرى مستخلصه من بذور الرمان.

منهج البحث

-1مستخلصات الرمان:

تم شراء فاكهه الرمان من السوق المحلي, حيث كانت متوفره في فترة الصيف. وتم فصل البذور من القشره باليد, ثم تجفيفه تحت اشعه الشمس, ثم طحنه للحصول على بودره ناعمه. تم تنقع بودره القشور والبذور كل على حده كالتالى (بالمذيبات التاليه بالتوالي, 6 ساعات لكل مذيب): بسائل البتورليم ايثر , ثم بالكلوروفورم, ثم سائل الميثانول, حيث يتم تدويره لمده ستة ساعات لكل منقوع بجهاز سوكسهولت اكستراكتر. بعد ذلك يؤخذ السائل المتبقي بعد كل عمليه نقع, يتم استخراج المادة النهائيه من عن طريق عمليه التقطير على الماء الحار تحت الضغط الجوى والباقي تتم ازالته تحت ضغط منخفض من خلال مبخر دوار. و في النهايه يتم تذويب كل 500 جم من الخلاصه في 10مل ماء ليعطي سائل تركيزه 50 مج/مل, يتم تخفيفه فيما بعد حسب الجرعه المطلوبه.

- 2ا لحيوانات

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير