تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هناك نساء محدثات]

ـ[أم الخطاب]ــــــــ[14 - 03 - 09, 01:15 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أحسن الله للجميع

هل وجد بالنساء محدثات

وكيف؟

ـ[صقر بن حسن]ــــــــ[14 - 03 - 09, 01:29 م]ـ

نعم هناك عالمات محدثات، وتجدينهم في كتب تراجم رواة الأحاديث والآثار، ويذكرونهم في آواخر الكتب، كتهذيب الكمال للمزي وتهذيبه للحافظ ابن حجر، وتقريب التهذيب له أيضاً، وغيرها.

ـ[أم الخطاب]ــــــــ[14 - 03 - 09, 01:36 م]ـ

كيف أحصل على هذه التراجم؟

وفقكم الله

ـ[أبو البراء الثاني]ــــــــ[14 - 03 - 09, 01:39 م]ـ

ما أكثرهن في القديم! وما أقلهن في الحديث! وما زلن في شنقيط!

ـ[صقر بن حسن]ــــــــ[14 - 03 - 09, 01:45 م]ـ

وهناك كتب أخرى معاصرة مثل:

1 - كتاب " تراجم المحدثات من التابعيات ومروياتهن في الكتب الستة " جمع ودراسة وتعليق عالية عبدالله محمد بالطو، الأستاذة المساعدة بكلية إعداد المعلمات بمكة، وهي رسالة ماجستير.

2 - كتاب " جهود المرأة الدمشقية في رواية الحديث الشريف " للدكتور: محمد بن عزوز. مجلد واحد في 424 صفحة.

وانظري لهذا المبحث المختصر:

http://sjoseph.ucdavis.edu/ewic/V1arabicparted/islamicBio_9to10.pdf

وهذا مبحث منقول للفائدة:

الحركة العلمية النسائية تراث غابت شمسه


كان للمرأة حضور في المجتمع منذ اللحظة الأولى لظهور الإسلام؛ فالسيدة خديجة بنت خويلد (رضي الله عنها) هي أول من آمن بالنبي (صلى الله عليه وسلم) على الإطلاق، وكانت ملاذًا وحصنًا منيعًا للدعوة الإسلامية حتى وفاتها في العام العاشر من البعثة، وهو العام الذي سماه النبي (صلى الله عليه وسلم) بعام الحزن. كذلك كانت المرأة أول من ضحّت بنفسها في سبيل الله؛ فالسيدة سمية بنت خياط (رضي الله عنها) هي أول شهيدة في الإسلام. كما كانت المرأة أول من هاجر في سبيل الله؛ فالسيدة رقية بنت محمد (صلى الله عليه وسلم)، هي أول من هاجرت إلى الله تعالى مع زوجها عثمان بن عفان (رضي الله عنه) بعد نبي الله "لوط" (عليه السلام)، كما أخبر الحديث الشريف.

ولم يقتصر عطاء المرأة المسلمة على الإيمان والهجرة والتضحية فقط، بل امتد هذا العطاء إلى المجال العلمي والتعليمي، فظهرت الفقيهة والمُحدثة والمفتية، التي يقصدها طلاب العلم، ويأخذ عنها بعض أساطين العلماء، وتُستفتى في بعض الأمور التي تخص عامة المسلمين، وظهر من العالمات المسلمات من تعقد مجالس العلم في كبريات المساجد الإسلامية، ويحضر لها الطلاب من الأقطار المختلفة، وعُرف عن بعض الفقيهات والمحدثات المسلمات أنهن أكثرن من الرحلة في طلب العلم إلى عدد من المراكز العلمية في مصر والشام والحجاز حتى صرن راسخات القدم في العلم والرواية، وكان لبعضهن مؤلفات وإسهامات في الإبداع الأدبي.

حجراتهن منارات

ففي صدر الإسلام كانت أمهات المؤمنين وعدد من كبار الصحابيات من رواد الحركة العلمية النسائية، وكانت حجرات عدد من أمهات المؤمنين الفضليات منارات للإشعاع العلمي والثقافي والأدبي، وتأتي أم المؤمنين عائشة (رضي الله عنها) في الذروة والمقدمة، فكانت من الفصيحات البليغات العالمات بالأنساب والأشعار، وكان النبي (صلى الله عليه وسلم) يستمع منها إلى بعض ما ترويه من الشعر.

أما في مجال رواية الحديث النبوي الشريف فهي من المكثرات من الرواية عن النبي (صلى الله عليه وسلم)، وتأتي في المرتبة الثالثة من حيث الإكثار من الرواية؛ إذ روت حوالي (2210) حديثًا، وتروي بعض الآثار أن عائشة عندها نصف العلم؛ لذا كانت مقصد فقهاء الصحابة عندما تستعصي عليهم بعض المسائل العلمية والفقهية، خاصة فيما يتعلق بجوانب حياة النبي (صلى الله عليه وسلم)، وكانت عائشة تحث سائلها ألا يستحي من عرض مسألته، وتقول له "سل فأنا أمك".

وقد أخذ عنها العلم حوالي (299) من الصحابة والتابعين، منهم (67) امرأة.

أما أم سلمة (رضي الله عنها) فكانت كما وصفها الذهبي "من فقهاء الصحابيات"، وممن روى كثيرًا من الأحاديث عن النبي (صلى الله عليه وسلم)، وروى عنها كثير من الصحابة والتابعين بلغوا حوالي (101)، منهم (23) امرأة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير