تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حديث (كفى بالمرء كذبا أن يحدث ... ) بين الوصل والإرسال]

ـ[شاكر توفيق العاروري]ــــــــ[06 - 10 - 05, 05:36 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه اجمعين وبعد الأخ الحبيب الغيور جزاك الله خيرا فإنك تعلم أن المرء مادامت يده تخط فإن الغلط منها كهو (كل بني آدم) غير أنا دائما معشر الخطائين تلهج ألسنتنا بقول الله تبارك وتعالى

(ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا) وقد قال الله تعالى لنا (قد فعلت) والله أرجو إعانتي على التنبه لما أكتب مع أني أبذل جهدي في هذا الموضع على وجه الخصوص لكن الجبلة أغلب ولعل حروف الآلة وقت الطباعة لا تعين والله أعلم بموضع الخلل.

فليصحح الموضع الصواب ()

وأما بالنسبة للحديث فقد اشغلتني الليلة في تخريجه فأخذ مني ساعة ونصف الساعة فلو أفدتنا بما لديك وكنت كتبته لعلك كنت اختصرت الوقت لي وانتفعنا بما عندك مشكورا.

لكني لما جمعت رواياته على الوضع الذي ستراه لم يتبين لي قولك من أنه مرسل.

وما كان من وصل وإرسال محتمل في الإسناد فعلامات ترجيح أحدهما على الآخر بالغ الصعوبة في وجهة نظري إذ كل من وصل وارسل على مدار الرواية من أهل الحفظ والتفنن وتقديم احدهما على ألاخر فيه تكلف وتعنت.

والذي ترجح لدي بعد التتبع الشخصي لمرويات الأسانيد التي جمعتها بين يديك أظهرت لي ما توصلت إليه.

وإلا فاتحفنا بما عندك حفظك الله (وفوق كل ذي علم عليم).

وممن رواه عن شعبة موصولا

معاذ العنبري وعبدالرحمن بن مهدي حدثنا شعبة عن حبيب عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة.

روى الإمام مسلم في الصحيح (1/ 10) (5) وحدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري حدثنا أبي.

ح وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال حدثنا شعبة عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما س مع

من طريق علي بن عاصم حدثنا شعبة عن خبيب عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة مثله به

ورواه مسلم (1/ 10) وابو داود في السنن (4/ 298) (4992) وابن حبان في الصحيح (1/ 213) (30) ورواه الحاكم في المدخل إلى الصحيح (1/ 107) عبد الله بن أحمد في الزهد (1/ 44) (74) من طرق عن علي بن حفص حدثنا شعبة عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثل ذلك.

وقال الشيخ شعيب (إسناده صحيح على شرط الصحيح) الإحسان (1/ 214)

قال أبو داود في السنن بعد روايته الحديث (ولم يسنده إلا هذا الشيخ يعني علي بن حفص المدائني).

قلت: وهذا كلام فيه نظر لما تقدم ويأتي.

ورواه الحاكم في المستدرك من طريق علي بن جعفر عن شعبة (1/ 112) (381) فقال: حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ ثنا محمد بن نعيم ثنا محمد بن رافع ثنا علي بن جعفر المدائني ثنا شعبة عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكره.

قال الحاكم في مستدركه (1/ 112) (قد ذكر لمسلم هذا الحديث في أوساط الحكايات التي ذكرها في خطبة الكتاب عن محمد بن رافع ولم يخرجه محتجا به في موضعه من الكتاب.

وعلي بن جعفر المدائني ثقة وقد نبهنا في أول الكتاب على الاحتجاج بزيادات الثقات وقد أرسله جماعة من أصحاب شعبة).

ورواه ابن أبي شيبة من طريق أبي اسامة عن شعبة فقال في المصنف (5/ 237)

(25617) حدثنا أبو أسامة عن شعبة قال حدثني خبيب عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كفى بالمرئ كذبا أن يحدث بكل ما مع

وله طريق أخرى من حديث أبي هريرة أخرجها عبد الله بن المبارك فقال في كتابه الزهد: (1/ 255) (735) أخبركم أبو عمر بن حيوية وأبو بكر الوراق قال حدثنا يحيى قال حدثنا الحسين قال أخبرنا عبد الله قال وبهذا الاسناد _ الذي قبله وهو قال أخبرنا يحيى ابن عبيد الله قال سمعت أبي يقول سمعت أبا هريرة يقول عن النبي صلى الله عليه قال: (كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع).

ورواه ابن عبد البر في التمهيد (1/ 40) من طريق عبد الله بن المبارك مثله به.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير