تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما معنى العطف المستخدم في اللغه وما هي احرفه]

ـ[احمد السعد]ــــــــ[13 - 10 - 10, 03:17 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني الكرام:

اريد شرحاً بسيطاً وسهلاً لو تكرمتم عن ما معنى العطف المستخدم في اللغه وما هي احرفه

وجزاكم الله خيراً

ـ[أبو عبد البر طارق دامي]ــــــــ[13 - 10 - 10, 03:33 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

«حروف العطف»

قال: «باب العطف»، وحروف العطف عشرة، وهي: الواو، والفاء، وثمَّ، وأو، وأم، وإمَّا، وبل، ولا، ولكن، وحتى في بعض المواضع.

وأقول: للعطف معنيان: أحدهما لغوي والآخر اصطلاحي.

أما معناه لغة فهو: الميل، تقول: عطف فلان على فلان يعطف عطفاً، تريد أنه مال إليه وأشفق عليه.

وأما العطف في الاصطلاه فهو قسمان: الأول: عطف البيان، والثاني: عطغ النسق.

فأما عطف البيانفهو «التابع الجامد الموضَّح لمتبوعه في العارف المخصص له في النكرات» فمثال عطف البيان في المعارف .. «جاءني محمد أبوك» فأبوك: عطف بيان على محمد، وكلاهما معرفة، والثاني في المثال موضِّح للأول، ومثاله في النكرات قوله تعالى: ? مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ ? [ابراهيم:16] فصديد عطف بيان على الماء، وكلاهما نكرة، والثاني في المثال مخصِّص للأول.

وأما عطف النسق فهو «التابع الذي يتوسط بينه وبين متبوعه أحدُ الحروفالعشرة .. وهذه الحروف هي:

1 ـ الواو، وهي لمطلق الجمع؛ فيُعطف بها المتقارنان، نحو: «جاء محمدٌ وعليٌ» إذا كان مجيئها معاً، ويعطف بها المتأخر على السابق، نحو: «جاء عليٌ ومحمود» إذا كان مجيءِ محمودٍ سابقاً على مجيءِ عليٍّ، ويعطف بها المتأخر على السابق، نحو: «جاء عليٌ ومحمد» إذا كان مجيءُ محمد متأخراً عن مجيءِ عليِّ.

2 ـ الفاءُ، وهي للترتيب والتعقيب، ومعنى الترتيب: أن الثاني بعد الأول، ومعنى التعقيب: أنه عقيبهُ بلا مُهلة، نحو: «قدِمَ الفرسان فالمشاةُ» إذا كان مجيء الفرسان ولم يكن بين قدوم الفريقين مهلة.

3 ـ ثمَّ، وهي للترتيب مع التراخي، ومعنى الترتيب قد سبق، ومعنى التراخي: أن بين الأول والثاني مُهلة، نحو: «أرسلالله موسى ثمَّ عيسى ثمَّ محمداً عليهم الصلاة والسلام».

4 ـ أوْ، وهو للتأخير أو الإباحة، والفرق بينهما أن التخيير لا يجوز معه الجمع.

والإباحة يجوز معها الجمع؛ فمثال التخيير «تزوَّج هنداً أو أختها»، ومثال اإباحة «ادسء الفقه أو النخو» فإن لديك من الشرع دليلاً على أنه لا يجوز الجمع بين هند وأختها بالزواج، ولا تشكُّ في أنه يجوز الحمع بين الفقه والنحو بالدراسة.

5 ـ أمْ، وهي لطلب التعيين بعد همزة الاستفهام نحو: «أدرست الفقه أمِ النحو؟».

6 ـ إمَّا، بشرط أن تسبق بمثلها، وهيْ مثل «أو» في المعنيين، نحو قوله تعالى: ? فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً ? [محمد:4]، ونحو: «تزوج إمًَّا هنداً وإمَّا أُختها».

7 ـ بل، وهي للإضراب، ومعناهُ جعلُ ما قبلها في حكم المسكوت عنه، نحو: «ما جاء محمدٌ بل بَكرٌ» ويشترط للعطف بها شرطان؛ الأول: أن يكون المعطوف بها مفرداً لا جملة، والثاني: ألا يسبقها استفهام.

8 ـ لا، وهي تنفي عما بعدها نفسَ الحكم الذي ثبت لما قبلها نحو: «جاء بكرٌ لا خالدٌ»

9 ـ لكن، وهي تدلُ على تقرير حكم ما قبلها وإثبات ضده لما بعدها، نحو: «لا أحبُّ الكسالى لكنِ المجتهدين» ويشترط أن يسبقها نفي أو نهي، وأن يكونلمعطوف بها مفرداً، وألا تسبقها الواو.

10 ـ حتَّى، وهي للتدريج والغاية، والتدريج: هو الدلالة على انقضاء الحكم شيئاً فشيئاً، نحو: «يَموتُ الناسُ حتَّى الأنبياءُ».

وتأتي «حتَّى» ابتدائية غير عاطفة، إذا كان ما بعدها جملة، نحو: «جاء أصحابُنا حتى خالد حاضر» وتأتي جارة نحو قوله تعالى: ? حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ? ولهذا قال المؤلف: «وحتَّى في بعض المواضع».

«حكم حروف العطف»

قال: فإن عطفت على مرفوع رفعت، أو على منصوب نُصبت، أو على مخفوض خفضت، أو على مجزوم جزمت، تقُولُ: «قام زيد وعمرٌو، ورأيتُ زيداً وعمراً، ومررتُ بزيدٍ وعمرٍو، وزيدٌ لم يقُم ولم يقعُدْ».

وأقول: هذه الأحرف العشرة تجعل ما بعدها تابعاً لما قبلها في حكمه الإعرابي، فإن كان المتبوع مرفوعاً كان التابع مرفوعاً، نحو: «قابلني محمد وخالد» فخالد: معطوف على محمد، والمعطوف على المرفوع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وإن كان المتبوع منصوباً كان التابع منصوباً، نحو: «قابلت محمداً وخالداً» فخالداً معطوف على محمد، والمعطوف على المنصوب منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وإن كان المتبوع مخفوضاً كان التابع مخفوضاً مثله، نحو: «مررت بمحمدٍ وخالد» فخال معطوف على محمد، والمعطوف على المخفوض مخفوض، وعلامة خفضه الكسرة الظاهرة، وإن كان المتبوع مجزوماً كان التابع مجزوماً أيضاً، نحو: «لمْ يَحْضُر خالد أو يُرسِل رسُولاً» فيرسل: معطوف على يحضر، والمعطوف على المجزوم مجزوم، وعلامة جزمه السكون.

ومن هذه الأمثلة تعرف أن الاسم، وأن الفعل يُعْطفُ على الفعل.

المصدر التحفة السنية شرح الآجرومية

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير