تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لم استشكل ابن كثير هذا الأثر؟]

ـ[أبو قتادة وليد الأموي]ــــــــ[29 - 01 - 10, 11:01 ص]ـ

قال الحافظ ابن كثير في تفسيره:" وقوله تعالى: {وَأَنَّهُ تَعَـ?لَى? جَدُّ رَبِّنَا} قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله تعالى: {جَدُّ رَبِّنَا} أي: فعله وأمره وقدرته. وقال الضحاك عن ابن عباس: جد الله: آلاؤه وقدرته ونعمته على خلقه، وروي عن مجاهد وعكرمة: جلال ربنا، وقال قتادة: تعالى جلاله وعظمته وأمره، وقال السدي: تعالى أمر ربنا. وعن أبي الدرداء ومجاهد أيضاً وابن جريج: تعالى ذكره. وقال سعيد بن جبير: {تَعَـ?لَى? جَدُّ رَبِّنَا} أي: تعالى ربنا، فأما ما رواه ابن أبي حاتم: حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقري، حدثنا سفيان عن عمرو، عن عطاء، عن ابن عباس، قال: الجد أب، ولو علمت الجن أن في الإنس جداً، ما قالوا: تعالى جد ربنا، فهذا إسناد جيد، ولكن لست أفهم ما معنى هذا الكلام، ولعله قد سقط شيء، والله أعلم."انتهى.

س1/ لم استشكل ابن كثير هذا الأثر؟

س2/ هذا الأثر في أي كتاب هو بكماله؟

ـ[أبو أسامة القحطاني]ــــــــ[29 - 01 - 10, 12:16 م]ـ

استشكل ابن كثير هذا الأثر لأنه لم يتضح له معناه , فظن أن في الكلام سقطاً , وليس كذلك , فأثر ابن عباس 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - ينزل على نفي أن يكون أبو الأب جداً , وإنما هو أب , وقال: لو كان أبو الأب يسمى جداً لما قالت الجن ذلك , والجد عند ابن عباس 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - العظمة

والأثر رواه غير ابن أبي حاتم:

كعبد الرزاق:

أخبرنا عبد الرزاق عن بن عيينة عن عمرو عن عطاء عن ابن عباس أنه كان يرى الجد أبا ويتلو هذه الآية {ملة آبائي إبراهيم وإسحاق} قال وقال ابن عباس لو علمت الجن أنه يكون في الإنس جد ما قالوا تعالى جد ربنا مصنف عبد الرزاق - (10/ 264)

وقد رواه أبو عبيد

قال أبو عبيد حدثنا محمد بن عمر عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما قال لو علمت الجن أن في الانس جدا ما قالت {تعالى جد ربنا}

قال أبو عبيد فذهب ابن عباس الى أن الجد انما هو الحظ والعظمة ولم يكن يرى أبا الأب جدا وإنما هو عنده أب. "تصحيفات المحدثين" (1/ 333) للحسن بن عبد الله بن سعيد العسكري.

وقال أبو عبيد: يذهب ابن عباس إلى أن الجد إنما هو الغنى ولم يكن يرى أن أبا الأب جد إنما هو عنده أب "غريب الحديث" (1/ 258)

والبيهقي:

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَمْرٍو عَنْ عَطَاءٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: الْجَدُّ أَبٌ وَقَالَ: لَوْ عَلِمَتِ الْجِنُّ أَنَّ فِى النَّاسِ جُدُودًا مَا قَالُوا (تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا) وَقَرَأَ سُفْيَانُ (يَا بَنِى آدَمَ) (وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِى) السنن الكبرى للبيهقي. ط المعارف بالهند - (6/ 246)

قال ابن منظور:" معناه أَن الجن لو علمت أَن أَبا الأَب في الإِنس يدعى جَدًّا ما قالت الذي اخبر الله عنه في هذه السورة عنها , لسان العرب - (3/ 107)

ويوضح هذا أيضاً:ما روي عن محمد بن علي بن الحسين وابنه جعفر الصادق والربيع بن أنس: ليس لله جد وإنما قالته الجن للجهالة.

قال ابن عطية في المحرر الوجيز" 5/ 350 "وهذا مقالة قوم جهلة من الجن جعلوا الله جدا أبا أب , قال كثير من المفسرين:هذا قول ضعيف" أي تفسير الجد هنا بأبي الأب.

رحم الله ابن كثير ...

والله أعلم ..

ـ[أبو قتادة وليد الأموي]ــــــــ[30 - 01 - 10, 08:42 ص]ـ

قول ابن عباس عجيب، كيف يكون لفظ الجد متداولا عند الأنس ولا تعرفه الجن؟! هذا بعيد ....

وفهمك محتمل.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير