تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[السائح]ــــــــ[23 Jun 2006, 01:41 م]ـ

الحمد لله.

ما شاء الله، فوائد نفيسة تترى، وتنبيهات دقيقة يتبع بعضها بعضا كأنها عِقْدٌ منثورٌ، فجزاكم الله خيرا وبارك فيكم.

وقد أفاض الأستاذ أحمد حسن فرحات في بيان عدم صحة نسبة الكتاب إلى المُقري المتقن مكي رحمه الله تعالى، في كتابه القيّم (مكي بن أبي طالب وتفسير القرآن ص136 - 143).

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[30 Jun 2006, 08:25 م]ـ

حياك الله أخي الكريم السائح، وجزى الله أخي أبا بيان خيراً على حفظه لهذه المشاركات وليست هذه بأول بركات أبي بيان أدام الله توفيقه.

وهذا الكتاب الذي دار حوله الحديث كتاب قيم من نوادر الكتب في المكتبة العربية، وفيه فوائد كثيرة لا تكاد تجدها في غيره، ولا أعرف له نظيراً في فكرته عند المتقدمين، ولم أطلع على مثله عند المتأخرين. وفي جهد العلامة محمد عبدالخالق عظيمة في موسوعته القيمة (دراسات لأسلوب القرآن الكريم) جمع أدق من جمع أبي الحسن الباقولي، غير أن الباقولي يتناقش المسائل العلمية التي اشتملت عليها الآيات، ويرجح ويختار فتميز من هذا الجانب، ولعلنا نراه منشوراً باسمه الحقيقي واسم مؤلفه قريباً إن شاء الله فقد وعد الدكتور محمد الدالي بهذا منذ زمن طويل أعانه الله، فقد علمتُ أنه يقوم بتحقيق ديوان الفرزدق الآن أيضاً على نسخ خطية، والأعمال العلمية إذا تراكمت على الباحث أطالت أمد خروجها في وقتٍ قريب.

بقي أن أشير إلى صاحب الفضل الأول في خروج هذا الكتاب، وتكليف الأستاذ إبراهيم الأبياري بتحقيقه، وهو العلامة النحوي إبراهيم مصطفى رحمه الله، الذي صنف كتاب (إحياء النحو)، وكان أحد أعضاء مجمع اللغة العربية حينها، فطلب من المجمع تصوير المخطوطة الوحيدة للكتاب من دار الكتب المصرية، وتكليف أحد الباحثين في المجمع بتحقيقها. وقد كان ذلك رحمه الله وجزاه خيراً.

ـ[السائح]ــــــــ[12 Jul 2006, 02:46 م]ـ

حياك الله وبياك أيها الفاضل الكريم، وجزاك خيرا وبارك في جهودك.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير