تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ولذلك يختل السياق ومعناه لو حذفنا هذه العلة وهي قوله تعالى: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)، من الآيات لأنها هي الغاية منها وهي روح الموضوع كله ومداره الذي يدور عليه وقوله تعالى بعد ذلك: (وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً)، إشارة إلى أنهن – وقد خصصن بنزول الوحي في بيوتهن دون سائر الناس – أحق بهذه الذكرى من سواهن فعليهن أن يرتقين إلى المستوى المطلوب من أمثالهن ويعملن بما ينزل في بيوتهن من القرآن والسنة ويبلغن ذلك، فالآية إذن وما قبلها وما بعدها – باختصار – إنما سيقت من أجل تعليم أزواج النبي ? أمهات المؤمنين وتربيتهن كي يرتقين إلى المنزلة السامية اللائقة بمقام هذا النبي الكريم الذي أراد الله تعالى طهارة بيته الشريف وإذهاب الرجس عنه.

فما دخل "عصمة الأئمة" في الموضوع؟!

وكيف حشرت هذه القضية التي لا علاقة لها به من قريب ولا من بعيد؟! (رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).

الخلاصة

إن آية التطهير، وما قبلها وما بعدها إنما سيقت من أجل تعليم أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وتربيتهن كي يرتقين إلى المنزلة السامية اللائقة بمقام هذا النبي الكريم الذي أراد الله تعالى طهارة بيته الشريف، وإذهاب الرجس عنه، فما دخل عصمة الأئمة في الموضوع؟ وكيف حشرت هذه القضية التي لاعلاقة لها به من قريب ولا من بعيد؟ ولماذا يحمل النص مالا يحتمل؟!

رجاء … ودعاء

رجاء: أخي المسلم … أختي المسلمة: تنح عن مذهبك وأي تعصب لرأيك، وأجب عن هذه الأسئلة، ففي هذا الكتاب مناقشة علمية هادئة لآية التطهير، ومدى علاقتها بعصمة الأئمة وهو يخاطب كل من يريد الحق للحق بالحق.

1 - أليست الزوجة من أهل بيت الرجل لغة وشرعاً وعرفاً وعقلاً؟ ألم يدل القرآن الكريم على أن زوجة موسى عليه السلام من أهله، وزوجة ابراهيم عليه السلام من أهله، وزوجة عمران من أهله؟ … بل كل رجال الدنيا منذ خلقت وإلى أن تفنى تكون زوجاتهم من أهل بيتهم، فبأي حق تخرج زوجات النبي ? أمهات المؤمنين من أهل بيت رسول الله ?، ويقال إنهن لسن من أهل بيته؟

2 - هل لحديث الكساء علاقة بإخراج أمهات المؤمنين من الآية؟ إن غاية ما فيه إدخال مجموعة من أقرباء النبي ? الذين لم يكونوا يساكنونه في بيته في حكم الآية، وليس فيه قصر المعنى عليهم وحدهم وإخراج غيرهم منه.

3 - هل في آية التطهير دلالة على عصمة أحد؟ ولو دلت على ذلك لكان أمهات المؤمنين أولى بذلك من غيرهن بدليل الشرع واللغة والعرف والعقل وسبب النزول والسياق.

4 - الاعتقاد بعصمة الأئمة من ضروريات الاعتقاد – عند الإمامية – وعليه يقوم أساس مذهبهم فكيف صح أن يبنى على دليل محتمل، فمثل هذا لابد أن يقام على أدلة صريحة قطعية في دلالتها محكمة، وآية التطهير ليست صريحة في الدلالة على عصمة أحد.

5 - لماذا يفرق بين الأئمة، فالحسن ? من أهل البيت فلماذا لم يكن أبناؤه معصومين؟

6 - لم اقتصرت العصمة على واحد من أولاد الحسين ?، ثم تسلسلت في الواحد بعد الواحد من ذريته، مع أن الكل من جميع ذريتهم ينتسبون إلى أهل البيت الذين نزلت فيهم الآية كما يقولون؟

ودعاء: بأن يهديني الله وإياك إلى ما اختلف فيه من الحق بإذنه … وأن يجمعنا في مستقر رحمته مع الرسول ? وآل بيته الأطهار وصحبه الاخيار.

ـ[أخوكم]ــــــــ[12 Jul 2005, 08:32 م]ـ

جزاك الله كل خير على هذا النقل المبارك، ولعله يكون عمدة في هذا المسألة التي أطالوا فيها كثيرا رغم وضوح الحق

وكان الإنسان أكثر شيء جدلا

ـ[أبو صلاح الدين]ــــــــ[13 Jul 2005, 03:17 م]ـ

بارك الله فيك.

أين أنتم أيها الإخوة الأحباب .. ؟؟!!

ـ[الإسلام ديني]ــــــــ[20 Jul 2005, 03:07 م]ـ

===================

أقول:

===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد وضعت رد و لكن الظاهر أنه لم يظهر!!!!

على العموم

هذه ليست آية مستقلة

أي لا يصح أن يطلق عليها إسم آية

بل هي جزء من آية

و سأعود - بإذن الله - لقراءة الموضوع - فهو طويل بعض الشيء

و شكرا

/////////////////////////////////////////////////

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير