تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وقد أشار أحد الباحثين إلى ذلك في وصفه للتعبيرات القرآنية الثلاثة بقوله: "نجد أنها تتضمن جانبي العقل والنقل، أو جانبي الغيب الذي لا يُناقش، وإنما هو محل الإيمان المُطلق لأن العقل البشري قاصرٌ عن فهمه؛ وهنا يُكتفى بتلاوة الآيات من المُتعلم أو مُتلقي التربية وهذا هو الجانب الأول. أما الجانب الثاني فهو الذي يتمثل في تعبير " يُزكيهم " و " يُعلمهم " فكلاهما يُشير إلى عمليةٍ بشريةٍ تتعلق ببناء السلوك وتشكيله وتغييره، وتفسح المجال أمام العقل والملاحظة والتجريب " (نبيل السمالوطي، 1406هـ، ص 198).

وبعد؛ فإذا كانت هذه الآيات القرآنية قد أشارت في مجموعها إلى ملامح المنهج التربوي الإسلامي الذي جاء به معلم الإنسانية وأُستاذ البشرية النبي محمدٍ صلى الله عليه وسلم من عند الخالق العظيم (جل في عُلاه)؛ فإن القرآن الكريم زاخرٌ في آياته البينات بالكثير من الدروس والمضامين والمعاني والمبادئ والقيم التربوية التي تكفل للإنسانية جمعاء الخير والسعادة في كل زمانٍ وأي مكان متى تم استنباطها والعمل بها في واقع الحياة، وهو ما نرجوه ونؤمله ونسعى لتحقيقه سائلين المولى عز وجل التوفيق والسدّاد، والهداية والرشاد، والحمد لله رب العباد.

?


المراجع:
- القرآن الكريم.
- أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري. (1419هـ / 1999م). صحيح البخاري. ط (2). الرياض: دار السلام للنشر والتوزيع.
- أبو الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري. (1419هـ / 1998م). صحيح مسلم. الرياض: دار السلام للنشر والتوزيع.
- مالك بن أنس. (د. ت). الموطأ. تصحيح وتخريج وتعليق: محمد فؤاد عبد الباقي. القاهرة: دار الحديث.
- سليمان بن الأشعث أبو داود السجستاني. (د. ت). سُنن أبي داود. تحقيق / محمد محي الدين عبد الحميد. بيروت: دار الفكر.
- أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي. (1406هـ / 1986م). سُنن النسائي (المُجتبى). تحقيق / عبد الفتاح أبو غدة. ط (2). حلب: مكتب المطبوعات الإسلامية.
- أبو عيسى محمد بن عيسى الترمذي. (د. ت). الجامع الصحيح (سُنن الترمذي). تحقيق / أحمد محمد شاكر وآخرون. بيروت: دار إحياء التُراث العربي.
- محمد ناصر الدين الألباني. (1415هـ / 1994م).صحيح الأدب المفرد للإمام البُخاري. ط (2)، الجبيل: دار الصديق.
- إبو الفرج عبد الرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي الدمشقي. (1421هـ / 2001م). لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف. تحقيق / ياسين محمد السّواس. ط (6). دمشق – بيروت: دار ابن كثير.
- نبيل السمالوطي. (1406هـ / 1986م). التنظيم المدرسي والتحديث التربوي (دراسة في اجتماعيات التربية الإسلامية). ط (2). جدة: دار الشروق.

الدكتور صالح بن علي أبو عرَّاد
أستاذ التربية الإسلامية بكلية المعلمين في أبها
ومدير مركز البحوث التربوية بالكلية

المصدر هنا ( http://www.saaid.net/Doat/arrad/26.htm)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير