تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[نصرمنصور]ــــــــ[21 Jul 2005, 07:10 ص]ـ

سئل فضيلته: الدورات المكثفة لحفظ القرآن الكريم تختلف حولها الآراء بين مؤيد ومعارض. إلى أي الرأيين يميل الشيخ سعود؟

فأجاب: ـ الدورات المكثفة لحفظ القرآن الكريم لا تحتمل إلا التأييد والتشجيع؛ لأن القرآن كلام الله، فمهما صار فيه من تكثيف لحفظه ومدارسته فهو خير كله، وقد قال الشاطبي - رحمه الله- وأحسن إليه إذ قال:

وخير جليس لا يمل حديثه وترداده يزداد فيه تجملا

فإن الأوقات مهما شغلت مع القرآن في خير عظيم. إلا أنه ينبغي التأكيد على ألا يكون عهد الحافظ بالقرآن تلك الدورة المكثفة فحسب ‚ بل لا بد من المواصلة والمتابعة.

وأما الذين لا يؤيدون مثل تلك الدورات فحجتهم أن ما يأتي فإنه يذهب سريعا ‚ وهذا ليس على إطلاقه؛ لأن القرآن له خصوصية تتمثل في كونه متعبدا بتلاوته.)

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[12 Jun 2006, 10:59 م]ـ

شكر الله لكم يا دكتور إبراهيم هذه المقالة، ولدي سؤال حوله: هل استجد لديكم رأي حول هذا الموضوع، وكيف كان ردُّ الفعل بعد نشر هذا المقال في مجلة البيان وهنا في الملتقى سواء موافقة أو مخالفة؟

ـ[أحمد الفالح]ــــــــ[13 Jun 2006, 03:51 ص]ـ

أسأل الله أن يجزيك خيراً يادكتور إبراهيم على هذه المقالة

وإنني أشاطرك الرأي فيما قلت، فقد عملت فيها فترة وبدا لي مابدا لك،

وإن كنت أتصور أنها ستجد معارضة من القائمين على هذه الدورات،

لكن الحق أحق أن يتبع ...

ـ[إبراهيم الحميضي]ــــــــ[15 Jun 2006, 04:32 م]ـ

لقد ازددت قناعةً برأيي حول هذه الدورات، لاسيما وأنني أرى يوماً بعد يوم من لايملك من الحفظ إلا لقب (حافظ)، لم أحص من مرَّ عليَّ من الطلاب في الجامعة ممن يزعمون أنهم حفاظ ولم يستطيعوا أن يحفظوا الجزء المقرر، وهو جزء واحد من القرآن خلال الفصل الدراسي، وهم من مناطق مختلفة، ويجمعهم أنهم حفظوا في مدة قصيرة جدا سواءً في هذه الدورات أو في غيرها، لم أخف دهشتي وأنا أدخل إحدى البقالات قبل أيام حينما رأيت إعلاناً يقول: هل تحب أن تحفظ القرآن في خمسة أسابيع؟ هل أضحى حفظ القرآن كاملاً بهذه البساطة ويروج له على أبواب البقالات!

قال أبو بكر بن عياش: " تعلمت القرآن من عاصم خمسا خمسا، ولم أتعلم من غيره، ولا قرأت على غيره. وعنه قال: اختلفت إلى عاصم نحوا من ثلاث سنين، في الحر والشتاء والمطر، حتى ربما استحييت من أهل مسجد بني كاهل "

وللأسف فإن بعض هذه الدورات جعلت من ضمن المحفزات لدخولها الحصول على إجازة في رواية حفص وقد حدثني أحد الطلاب الذين حصلوا عليها عن طريق هذه الدورات أنه لايجيد الحفظ ولا يتقن التجويد، وهذا أمر خطير، وأخشى إن طال بنا الزمن أن تكون الإجازة في القرآن كالإجازة في متون السنة تجلس مع الشيخ عشر دقائق ويجيزك في الكتب التسعة أو في جميع مروياته، حيث تهدى هدية لمن لا يستحقها، ومن المعلوم أن الإجازة في القرآن تعني الإذن للُمجاز بالإقراء وإجازة غيره.

وأما بالنسبة لمقالتي السالفة فقد كان لها - بفضل الله - أثر طيب، وقد نالت استحسان كثير من أهل العلم والقراء، وقد كنت عرضتها على عدد منهم قبل نشرها.

وقد استدرك بعض الإخوة القائمين على هذه الدورات هذا الخطأ وجعلوا المقرر حفظ نصف القرآن، أو مراجعته كاملاً مع تقصير المدة، وهم يشكرون على هذه التغيير والتقويم، ومع ذلك أرى أنها بحاجة إلى مزيد من المراجعة والتهذيب؛فإن حفظ نصف القرآن في أربعة أو خمسة أسابيع غير مناسب للوجوه التي ذكرتها في مقالتي السابقة، وأما دورات المراجعة فهي مهمة جداً وقد أيدتها ودعوت إلى زيادتها والتركيزعليها كما سلف في المقالة، ولكن ليس كل حافظ يقوى على مراجعة القرآن كاملاً خلال هذه المدة الوجيزة، ولذلك لابد من اختبار المتقدمين لدورات المراجعة وتصنيفهم؛ فإن من الحفاظ من يحتاج من الجهد مقدار ما يحتاجه صاحب الحفظ الجديد لضعف حفظه.

وفق الله الجميع لخدمة كتابه العزيز.

ـ[ميادة بنت كامل الماضي]ــــــــ[28 Sep 2006, 09:50 م]ـ

شكر الله لك د. إبراهيم على هذه المقالة القيمة، والتي أرى أن يستفاد منها واقعاً وتطبيقاً. ومن يحفظ كتاب الله يفهم ولا بد مقالتك على الوجه الصحيح لها.

وأقول: إلى جميع محبي كتاب الله:

هل من وقفة جادة ونصيحة خالصة لله تعالى مع هذه الدورات والقائمين عليها.

فما زلنا نقرأ ونسمع عن المزيد من هذه الدورات، وقد تم الإعلان عن دورة مكثفة لحفظ القران في عشرة أيام فقط!!!!!! ومتى؟ الآن وفي هذا الشهر الكريم؟ ألا يكون الانشغال بالحفظ السريع، مع ما يحتاج من جهد ووقت، انشغال بمفضول عن فاضل؟؟ ثم وبالتأكيد .. وأقول هذا كحافظة لكتاب الله ومُحفظة له لسنوات طوال: ألن يذهب هذا الوقت والجهد هباء منثورا حيث لا يعقل حفظ ثلاثة أجزاء في اليوم الواحد، ثم لا تراجع! بل تزاد ثلاثة أخرى في اليوم الثاني وهكذا ... ؟؟؟؟؟

هل يعقل هذا يا أهل القرآن؟؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير