تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

للعناكب لأرى نوع العلاقة بين ذكور العناكب وإناثها وصغارها وهم أل البيت الواحد حيث تطلق العرب كلمة بيت أيضاً على الزوجة والأولاد.

ثم ربطت نتائج ما سبق بعضها ببعض لأرى إذا كان هناك احتمال تفسير آخر للآيات على ضوء ما وجدته.

نتائج البحث:

1 - كلمة أولياء في القرآن الكريم:

وردت كلمة أولياء في القرآن الكريم ثلاثاً وثلاثين مرة، وقد ورد ذكر الأولياء في عشرين موقعا على أنهم: الكافرون، الذين كفروا، المنافقون، اليهود والنصارى، الذين أوتوا الكتاب، الشياطين، إبليس وذريته، الظالمون والذين هادوا، وكذلك الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا والذين آووا ونصروا، والأباء والإخوان من الكفار، والمؤمنون والمؤمنات، وعباد الله الصالحين، ولم ينص في أية آية على أن الأولياء من الأصنام أو الأوثان.

2 - معنى كلمة "أولياء" ومعنى الولاية في القواميس والمعاجم العربية:

القاموس المحيط:

الولي: هو المحب والصديق والنصير.

لسان العرب:

الولي: هو الناصر.

والولاية تعني النصرة قال ابن كثير: وكأن الولاية تشعر بالتدبر والقدرة والفعل.

3 - معنى كلمة "بيت" في القواميس والمعاجم العربية:

كلمة بيت لها استعمالات كثيرة في اللغة العربية فتعني (بيتا من الشعر) وتعني أيضاً (المسكن، وفرش البيت، والكعبة، والقبر) وتطلق الكلمة أيضاً على (امرأة الرجل وعياله) كما ورد في المعاجم التالية:

المعجم الوسيط: بيت الرجل امرأته وعياله.

لسان العرب المحيط: بيت الرجل: امرأته.

قال الشاعر:

ألا يا بيت، بالعلياء بيت ولولا حب أهلك ما أتيت

قال الشاعر:

ما لي، إذا أنزعها، صايت أكبر غيّرتي، أم بيت

ترتيب القاموس المحيط: البيت: عيال الرجل.

الصحاح: البيت: عيال الرجل

4 - الحقائق العلمية عن نسيج العنكبوت ومسكنه:

تتكون خيوط العنكبوت الحريرية من بروتين يتم تصنيعه في غدد الحرير. والحرير المنتج قوي جداً ومتانته أشد من متانة الحديد الصلب وهو قابل للتمدد لضعفي طوله قل أن ينقطع (راجع: الحشرات في القرآن والأحاديث النبوية والتراث الشعبي الكويتي للدكتورة وسيمة الحوطي) وهو يعد من اقوي أنواع الألياف الطبيعية على الإطلاق.

وشبكة العنكبوت من القوة بمكان حتى إنها تستطيع إيقاف نحلة يزيد حجمها عن حجم العنكبوت مرات عديدة وهي تطير بسرعة 22 كلم في الساعة بدون أن تتأثر أو تتمزق (تقرير نكسيا) وتقوم شركة كندية حاليا بإنتاج نسيج العنكبوت لتصنع منه خيوطاً طبية وحبالاً لصيد الأسماك وألبسة واقية من الرصاص (تقرير نكسيا يناير 2002م)، وقد قام سكان جزر السلمون قديما بصنع شباك صيد الأسماك من خيوط العنكبوت.

ومما سبق يتضح أن بيت العنكبوت بمعنى السكن هو بحق من أقوى بيوت المخلوقات المعروفة إن لم يكن أقواها.

5 - الحقائق العلمية عن معيشة العناكب وعلاقاتها الاجتماعية:

العناكب أمة من الأمم ويوجد في العالم أكثر من ثلاثين ألف نوع من العناكب تتفاوت في الأحجام والأشكال ونمط المعيشة ويغلب عليها المعيشة الفردية والعدائية لبعضها بعضاً، ولا يوجد إلاّ أنواع قليلة جداً تعيش في جماعات. والإناث أكبر حجماً من الذكور، والزوجان من العناكب يلتقيان في الغالب وقت التزاوج فقط ويقوم الذكر قبل الجماع برقصات وطقوس معينة أمام الأنثى يقصد منها الحد من الغريزة العدوانية لدى الأنثى، وعند انتهاء عملية التلقيح يغادر الذكر في الغالب عش الأنثى خوفاً من أن تقوم بقتله. وقتل الذكر بعد الانتهاء من عملية التلقيح يحدث بين كثير من أنواع العناكب وأكثرها شهرة عنكبوت الأرملة السوداء التي سميت بذلك لأن الأنثى تقتل ذكرها بعد انتهائه من عملية التلقيح. أما بعض أنواع العناكب فتترك الأنثى الذكر ليعيش في العش بعد عملية التلقيح ليقوم الأبناء بقتله وأكله بعد أن يخرجوا من البيض.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير