تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وقال تعالى: وَإِنْ مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا).

هل العذاب والإهلاك للجماد (المساكن) أم لأهل القرية؟

نأتي الآن إلى آية العنكبوت التي ضرب الله فيها المثل ببيت العنكبوت ثم نرى هل المقصود بالبيت المكان أم المكين.

أليس المقصود من ضرب المثل لشيء بشيء آخر هو تشابه الحال؟

لنفرض أن البيت في آية العنكبوت هو مسكنها، فما هو تشابه حال من اتخذ وليا من دون الله بحال اتخاذ العنكبوت مسكنا؟

كل ما قيل في بيت العنكبوت أنه أهون البيوت لأنه لا يقي من حر ولا يقي من البرد، هذا تحليل لما يراه الإنسان في ذلك النسيج العنكبوتي إذا كان هو فعلا مسكن العنكبوت، وما أدرانا أن العنكبوت متكيفة في نسيجها بحيث لا يضرها برد ولا حر!!

كما أن الأمور تقاس نسبيا فمسكن العنكبوت الذي يبدو للإنسان كريشة في مهب الريح هو ليس كذلك بالنسبة لساكنه.

إذن فنحن لا نعلم شيئا عن كيفية هوان بيت العنكبوت، لو كان صحيحا ما يعتقده كل الناس في ما يرونه في هوان نسيج العنكبوت لمااحتاج ذلك إلى تأكيده ب (إن أوهن البيوت لبيت العنكبوت).

ولما عقب الله بعدها بقوله (لو كانوا يعلمون) التي تفيد: امتناع إدراك أن بيت العنكبوت هو أهون البيوت لامتناع وجود العلم بذلك عند كل الناس.

إذن ففرضية أن بيت العنكبوت هو مسكنها لم نتوصل بها إلى معرفة تشابه حال من اتخذ وليا من دون الله بحال اتخاذ العنكبوت مسكنا ولم تبين لنا كيفية هوان بيت العنكبوت;

لم تبق إلا الفرضية العقلية وهي اعتبار أن المكان أريد به المكين.

ذكرت في المداخلة السابقة تلك الفرضية العقلية التي تتلخص في أن الإنسان لا يتخذ شخصا وليا لذاته ابتغاء العزة والنصرة والحماية لأنه لا يستطيع تحقيق ذلك بمفرده إلا إذا كان رب بيت يأمر أهل بيته ليوفروا الحماية للمستجير، وكل نظام أو جهاز يتكون من رئيس ومرؤوس فهو بيت.

والولي الكافر بالله لا يحقق لمولاه الحماية والنصرة إلا بمقابل، فإن أتته فرصة أخرى يتحقق منها مكاسب أهم من حمايته للمستجير تخلى عنه وباعه بثمن بخس.

إذن فقد يكون حال أسرة العنكبوت قائما على المصلحة كحال الذين يتخذون من دون الله أولياء، وهذه الفرضية يفترضها العقل حتى ولو لم يظهر من يقدم لنا هذه المعلومات عن هوان عالم العنكبوت.

فأي الفرضيتين تفيد العلم بالمثل المضروب وبحقيقة هوان بيت العنكبوت؟

أهي الفرضية الظاهرية أم الفرضية العقلية؟

قال تعالى: وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ.) 43 العنكبوت.

والله تعالى أعلم

ـ[عبد القادر يثرب]ــــــــ[10 Mar 2006, 03:49 م]ـ

قال الله تبارك وتعالى: (وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ) (العنكبوت/43)

قال السيوطي في الدر المنثور: (أخرج ابن أبي حاتم عن عمرو بن مرة قال: ما مررت بآية في كتاب الله لا أعرفها إلا أحزنتني؛ لأني سمعت الله تعالى يقول: (وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ). صدق الله العظيم.

ـ[عبد القادر يثرب]ــــــــ[12 Mar 2006, 05:19 م]ـ

بيت العنكبوت - من مزاعم إعجاز القرآن العلمي

منقول من شبكة اللادينيين العرب

http://ladeeni.net/pn/Article22.html

وانظر هذا الرابط، لترى كيف تلتقي الأفكار مع بعضها.

http://www.yassar.freesurf.fr/stoa/bal081.html

ـ[ام عمر]ــــــــ[15 Mar 2006, 08:20 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

من الامور الاخرى التي ذكرت في اعجاز وهن بيت العنكبوت ان الرسم الهندسي له مسطح اي ما ان يدخل العنكبوت فيه حتى يخرج من الطرف الاخر ... فهذا يحسب ايضا من علامات وهن بيت العنكبوت ... والقران الكريم لا تنقضي عجائبه ولو ان اعجازه متعلق بالبلاغة لنفدت جيوب البلاغيين من مدخرات البلاغة ولبداؤا يلوّن النصوص من اجل استيعاب مصطلحاتهم البلاغية ... كقولهم من معاني حسن التخلص في القران الكريم ومن امثلة الاحتباك في النص القراني كذا وكيت .... ولكن اعجاز القران الكريم يتعلق بالقضايا العلمية المقطوع بصحتها كما يتعلق بالاخبار الصحيحة التي لم تكن قد حدثت في عهد النبوة وهي لدينا الان من التاريخ مثل قولة تعالى " الم. غُلبَت الروم " .. وغيرها من الاخبار المتحققة ... الشيئ الوحيد المخيف والمزعج في ان واحد في مسألة الاعجاز العلمي هو محاولة البعض التعلق بالنظريات التي لم تبلغ شأن الحقائق العلمية واقحامها في اذهان العامة على انها اعجاز جديد للقران الكريم ... وهذا امر قد يتأرجح بفعله ايمان بعض العامة وعقول الاخرين من غير المسلمين .. وهذا من الخطر بمكان ليس بالهيّن ... شكرا اخي الكريم على هذا الموضوع الذي فتح امامنا كل هذه الافاق من النقاش وبيان الاراء أسال الله عز وجل ان يعلمنا ما ينفعنا به في الدنيا والاخرة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير