تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[الميموني]ــــــــ[09 Sep 2005, 03:32 ص]ـ

اطلعت على ما كتبتموه -جزاكم الله- خيرا عن تفسير أبي القاسم عبد الكريم القشيري الأب باهتمام، و أحب أن أفيدكم أنني أعمل على تحقيقه بعضه لرسالة الدكتوراة و سأكمل باقيه إن شاء الله كعمل خاص فيما بعد و أرجو أن يكون قريبا و أفيدكم أنه قد أخذ سورة آل عمران و النساء زميل آخر بعدي بعد الموافقة على موضوعي.

و هو كتاب نفيس جدا وصفه بأنه من أحسن التفاسير ابن خلكان و السبكي ثم السيوطي و صاحب كشف الظنون و لكن لم نعثر عليه كاملا ووقفت منه على أوله إلى سورة الأنعام و هو مقدار 312ورقة و لا زلت أرغب بشدة في الحصول على مخطوطة طاجكستان و مخطوطة أخرى للكتاب في الهند علما أنه وقع في الفهرس الشامل أخطاء في الخلط بين تفسير الأب و الابن ...

و بالنسبة لتفسير أبي نصر الذي ينقل منه بالتصريح القرطبي في مواطن عديدة فهو كتاب مفيد في التفسير لأبي نصر القشيري الابن. وقد وقفت في مشاركة سابقة لكم على أنكم حققتم أو اشتغلتم على التفسير الآخر للأب عبد الكريم المسمى لطائف الإشارات المطبوع قديما و حديثا بأخطاء جمة عند ذكركم لرسائل الدكتوراة في جامعات فرانسا.

و إنْ وقفتم على فائدة تتعلّق بمخطوطات الكتاب فأرجو أن تفيدوني هنا أو على الخاص أو في بريدي مع دعائي وتقديري و شكري.

ـ[د. عبدالمجيد إحدادن]ــــــــ[09 Sep 2005, 10:33 ص]ـ

أخي الكريم السلام عليك ورحمة الله ...

استبشرت خيرا بإقدامكما (أنت وزميلك) على تحقيق هذا التفسير النفيس وأرجو لكما من الله التوفيق والتيسير.

فيما يخص مخطوطات [التفسير الكبير] للقشيري الأب (أبي القاسم عبد الكريم) فهي نادرة كما أكد على ذلك المتخصصون. لكن أصبح الآن من المؤكد أن مخطوطة [ليدن Leiden : تحت رقم 1659] واحدة منها. للأسف، هذه المخطوطة غير مكتملة إلى حد بعيد، لأنها تبدأ من الآية (21) من سورة الحديد إلى الآية (12) من سورة التحريم. لكن حجمها (297 ورقة) يعبر عن سبب اختيار صفة [الكبير] لهذا التفسير. هذا الأخير عبارة عن دروس أسبوعية قدمها القشيري من شهر ذي الحجة 413 هـ إلى شهر ربيع الأول 414 هـ. وهذا مذكور في الورقة الأولى والأخيرة من هذه المخطوطة.

الدكتور أحمد راشد من الذين درسوا هذه المخطوطة في رسالته عن أعمال القشيري لنيل درجة الدكتوراه. ومما جعله يفرق بين التفسير الكبير والتيسير في علم التفسير هو مقارنته لما جاء ذكره في الجامع لأحكام القرآن للقرطبي مع التفسيرين (يمكن أن تلاحظ أن القرطبي رحمه الله يميز بين القشيري الأب والابن. فعند ذكره الأول يكتفي بالنسبة -القشيري- أما حين يذكر الابن فهو يصرح بالكنية في أغلب الأحيان). هذه المقارنة أظهرت أن ما يعزوه القرطبي للقشيري الأب مأخوذ من التفسير الكبير وليس من التيسير في علم التفسير.

المستشرق جرهارد بوورينج [ Gerhard Bowering] الأستاذ في جامعة يال الأمريكية يشاطر أحمد راشد رأيه وقام بدوره بمقارنة بين مخطوطة ليدن المذكورة ومخطوطة جامعة اسطنبول [ Istanbul Universitesi . تحت رقم: 3228، 303 ورقة، نسخ عام 866 هـ] التي تحمل اسم (التيسير في علم التفسير). هذه المقارنة أكدت على أن المخطوطتين اللتين تحملان الاسم نفسه تمثلان تفسيرين مختلفين. واستبعد كذلك احتمال أن يكون التيسير في علم التفسير عبارة عن ملخّص للتفسير الكبير، لأن منهجهما مختلف إلى حد بعيد.

يمكنك الاستزادة من هذه المقالات:

1. AHMAD. R. Ab? l-Q?sim al-Qushayr? as a theologian and commentator; a critic of his age and of his work on the Qur’anic Exegesis, in. Islamic Quarterly, The Islamic cultural center, London, vol. 13, 1969.

2. Gerhard Böwering : The Light verse : Qur’anic text and s?f? interpretation , Oriens (Journal de la société internationale d’études orientales ), Volume 36, Brill, Leiden, 2001, p. 137.

3. RITTER. H.; Arabische Handschriften in Anatolien und Istanbul, in. Oriens, Lieden, vol. 3, 1950, pp. 46-47.

ـ[د. عبدالمجيد إحدادن]ــــــــ[10 Sep 2005, 12:34 ص]ـ

نسيت أن أنبهك أخي الكريم على مخطوط لكتاب التيسير في علم التفسير موجود في مكتبة جامعة برنستون ( Princeton Library ) تحت رقم 1261: يبدأ من سورة الإسراء وينتهي عند سورة المؤمنون. عدد أوراقه 202 ونسخ عام 564 هـ. ويظهر على المخطوط أن مؤلفه هو أبو النصر القشيري. [صفحة: 386 - 387 من الفهرس الآتي ذكره]

يمكنك الاطلاع على فهرس المخطوطات العربية لمكتبة برنستون وهو من تأليف: فيليب حِتّي، نبيه أمين فارس، بطرس عبد الملك، على هذا الرابط: http://libweb2.princeton.edu/rbsc2/arabic/Hitti.pdf

وللتذكير فإن هذا الفهرس يحوي مجموعة كبيرة من الكتب التي تهم دارسي التفسير وعلوم القرآن.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير