تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

مشروعه الرائع في فهرسة المقالات والبحوث والرسائل الجامعية والكتب في الدراسات القرآنية جهد مشكور مذكور، ربما عجزت عنه كثير من المؤسسات التي تصدت لخدمة القرآن الكريم، غير أن خلوص النية، وصدق العزيمة - بعد توفيق الله عز وجل - كانا وراء هذا الإنجاز المتميز الذي ظهر ولله الحمد للنور بعد سنوات طويلة من العمل زادت على اثنتي عشرة سنة. وقد تولت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا بجامعة اليرموك الأردنية طباعة ونشر الجزء الأول من المشروع وهو كشاف الدراسات القرآنية – قسم المقالات، وسوف أورد مقدمة هذا الكشاف كاملة ليطلع الجميع على منهج هذا الكشاف، ومدى ما بذل فيه من الجهد والوقت.

وقد خرج هذا الجزء في مجلد كبير الحجم بلغ عدد صفحاته 912 صفحة من القطع العادي، ويشتمل على فهرس المقالات المنشورة في المجلات والدوريات حتى نهاية عام 1424هـ. ويتابع الدكتور عبدالله الجيوسي المقالات المنشورة بعد هذا التاريخ ليخرجها في ملحق بعد مدة مناسبة، يكون قد اجتمع له منها قدر صالح من المقالات.

وسوف أخصص هذا الموضوع لمتابعة أخبار صدور بقية أجزاء هذا المشروع العلمي للدكتور عبدالله، حيث لم يبق عن إصدار كشاف الدراسات القرآنية (الرسائل الجامعية) إلا القليل، حيث أوشك على الصدور بإذن الله، ومثله بقية أجزاء المشروع.

وإنني نيابة عن المتخصصين في الدراسات القرآنية أشكر أخي العزيز أبا البراء الدكتور عبدالله بن محمد الجيوسي على هذا الجهد الواضح، والعمل الموفق، الذي أسدى به خدمة جليلة للباحثين في حقل الدراسات القرآنية، وأرجو أن ينال هذا الفهرس حظه من الانتشار والتوزيع حتى يعم نفعه بإذن الله، وأدعوه للاستمرار في هذا العمل احتساباً لوجه الله الذي يجزل العطاء للعاملين المخلصين، وليس هناك أشرف من خدمة كتاب الله وعلومه، ولعله يجد في هذا الملتقى من يدله على مقالات وبحوث نشرت في أقاصي البلاد في الغرب وفي الشرق يضيفها لفهارسه وكشافاته.

كما أقترح على أخي الدكتور عبدالله الجيوسي أن ينتخب من المقالات التي جمعها أندرها وأنفسها ويعيد نشرها بالاتفاق مع إحدى دور النشر الجيدة لينتفع بها الباحثون، حيث إن بعض هذه المقالات أصبحت من الندرة بحيث عادت في حكم المخطوطات أو المفقودات.

وأحب قبل أن أنتقل لعرض مقدمة كشاف المقالات أن أبشر الإخوة الباحثين إلى أن الدكتور عبدالله الجيوسي قد وافق مشكوراً على نشر قاعدة البيانات التي اشتملت عليها كشافاته على قرص الكتروني تتولى شبكة التفسير والدراسات القرآنية توزيعه إن شاء الله، ويبقى النظر إن شاء الله في إتاحة هذه القاعدة التي تشتمل على أكثر من اثني عشر ألف عنوان على موقع شبكة التفسير والدراسات القرآنية بإذن الله منسوبة لصانعها الدكتور عبدالله الجيوسي شكر الله له، على أن يتم تحديثها آلياً بإذن الله، وستحقق بهذا الفائدة المرجوة منها على أوسع مدى بإذن الله تعالى.

شكر الله للدكتور عبدالله الجيوسي هذا العمل، وبارك فيه لقاء ما قدمه للباحثين في مشارق الأرض ومغاربها، وإن الدراسات القرآنية لتفخر بأمثاله من الباحثين المخلصين، الذين جمعوا مع نبل المقصد، وسعة العلم، تواضع العلماء، وأخلاق النبلاء.

في الرياض 9/ 8/1426هـ

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[13 Sep 2005, 01:30 ص]ـ

http://www.tafsir.net/images/MagalatJeusy.jpg

مقدمة

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على أشرف المخلوقات سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. وبعد:

لعل أبرز ما يمكن أن يوصف به العصر الحاضر انه عصر تفجر المعلومات وتدفقها في شتى مجالات الحياة، ساعد في ذلك وسائل التكنولوجيا الحديثة واتساع دائرة المعرفة مما شكل صعوبة أمام الفرد عن متابعة الجديد في اختصاصه الذي اختص فيه فضلا عن متابعة الجديد في غير اختصاصه، هذا وطالب العلم أكثر حاجة من غيره في الوصول إلى المعلومة التي يريد، ولما كانت الدوريات " Journals" من أغنى المصادر بما هو جديد في ميدان العلوم المختلفة لما تمتاز به الدورية عموما من جوانب يمكن إجمالها في الآتي:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير