تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[شاكر توفيق العاروري]ــــــــ[06 - 11 - 05, 02:56 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الحبيب أبا عبد الله السلفي حفظه الله ونفع به.

لقد اطلعت على ما كتبته في هذا الموضع للتو ولم أقرأه بعد وسوف أقوم بقراءته إن شاء الله هذه الساعة فإن وجدت حفظك الله عند مزيدا وتفصيلا يغاير ما حكيته وملت إليه وكانت الحجة عندك أقوى فالعود إلى الحق أحب إلي من التمادي في المرجوح.

لكني حفظك الله رأيت أشياء مما ذكرت لا أحب أن أتعقب تفصييلها لسببين.

الأول الذي كتبته لك الليلة وكنت كتبتها قبل ااطلاعي على ما كتبته هنا. وهي هي على ما ذكرته لك.

الثانية حفظك الله حصول الخلاف في بعض أطروحاتك إذ ما كان حاله كذلك يصعب الرتجيح في مثله ولكل في بعض قوله سلف.

والاستطراد فيما لا .... إن عمدت المسائل التأصيلية كما لا يخفى عليكم ترجع إلى تأصيل السابقين ومذهبهم فيها.

الثانية تلازم المطابقة بعد معرفة المذاهب في الجانب التطبيقي مع جواز التوسع في استثناءاتها.

وأرجوا منكم أن تأخذونا بحلمكم وتوسعوا صدركم.

فإنكم يا أهل المغرب سريعوا الانفعال كما نسمع عنكم _ ابتسامة محب _ كما علمنها أخ كريم.

وجزاكم الله خيرا وسوف أبدأ الآن إن شاء الله بقراءة ما كتبتم.

ـ[شاكر توفيق العاروري]ــــــــ[06 - 11 - 05, 03:51 ص]ـ

لقد قلت حفظك الله: (هذا الحديث يصححه جماعة من اهل العلم بالحديث لم اجد فيهم من امثال هؤلاء الجهابذة النقاد يحيى بن سعيد القطان وعبد الرحمن بن مهدي ويحي بن معين وعلي بن المديني ومحمد بن اسماعيل البخاري وابي حاتم وابي زرعة الرازيان وكذا الحافظ ابي الحسن) ثم قلت: (وهذا الحديث لا يجوز تصحيحه لانه فيه علل تمنع من صحته وثبوته ومعلوم لدى طلبة هذا الشان المهرة منهم ان نفي العلة القادحة شرط مجمع عليه بين ائمة هذا الشان كما في مقدمة الحافظ ابن الصلاح الدارقطني وغير هؤلاء).

وهذا الكلام أخي الحبيب فيه مجازفة كبيرة فإن من حكيت هم أهل هذا الفن ورجال هذا العلم فمن يستدرك عليهم فمرجعه قولهم ومن ذهب إلى غير مذهبهم فقد جاء بما لم يسبق إليه ولا أقول هذا مصادرة لكلامك بل تنبيها على ما صدرت به مقالك ولو أنك فصلت سبب تصحيح كل جهبذ من السابقين وتعقبته على باب العلل لكان أخف وطأت من قولك السابق.

وزدت الأمر في التصدر على باب التكثير فيما لا تعلق له فيما بدا لي في هذا المبحث بالمثل المضروب وهو قولك (تنبيه: لكن من كثر خطؤه في هذا العلم وتصحيحه للاحاديث الواهية او الضعيفة فلا يؤخذ عنه هذا العلم ولا كرامة وهذا ان دل فانما يدل على فساد منهجه في هذا الفن وانه لا يرد الامور الى اهلها كما حصل من السبكي من كثرة تصحيحه للاحاديث الواهيات والمنكرات وكذا السيوطي في بعض شانه وتناقضه حين اصل وقعد وبين وافصح في الفيته:).

إذ بحثك حفظك الله حول تصحيح الحديث (يحمل هذا العلم .. ) تمهيدا لبيان حكم الجهالة.

وقد قدمت من صححه. وهم هم ليسوا كمن ذكرت في التصحيح والتضعيف بالاتفاق عند المتقدمين والمتأخرين وعليه فإن ذكرهم في هذا الموضع حشو إلا إذا كان وراء ما سطرت مأربا أنت أعلم به.

وقولك: (لكن يمكن ان يتقوى بتعددها فيكون حسنا كما جزم به العلائي لا سيما ويشهد له كتاب عمر الى ابي موسى رضي الله عنهما المسلمون عدول بعضهم على بعض الا مجلود في حد او مجربا عليه شهادة زور او ظنينا في ولاء او نسب انتهى كلامه رحمة الله عليه.

قلت وقائل هذا الكلام ما اظنه درس هذا الحديث وطرقه دراسة تمحيصية تمنعه من القول بمثل هذا فنسال الله ان يغفر لنا ولائمتناالذين شقوا لنا الطريق وجعل الله تعالى لهم فضلا علينا ولا يشكر الله من لا يشكر الناس والكمال لله وحده وابى الله ان لا يعصم).

أقول: لقد اطلعت على مثل هذا القول في بحث محكم للترقية. فإن كان هذا هو البحث ففيه ما فيه وإلا فإني اقول لك حفظك الله أن موضع الشاهد على الصحيح فيما بدا لي لا يجوز إنزاله على باب الرواية لأن هذا على باب الشهادة وبينهما فرق وليس هذا موضع التفصيل فيه إذ ليس هذا موضع البحث إذ موضع البحث هو هل الجهالة جرح أم لا وهذا ليس منها. .

هذا جواب على حلقتك الأولى وسوف أستمر بالقراءة والله أسأل لكم التوفيق

ـ[شاكر توفيق العاروري]ــــــــ[06 - 11 - 05, 04:15 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الحبيب أبو عبد الله السلفي حفظه الله.

لما كتبت ما كتبت لم أكن قد قرأت بعد طلبك إرجاء التباحث إلى ما بعد إنهائك ما تكتب.

لكن قدر الله وما شاء فعل فإني سأتوقف عن متابعة التباحث إلى حين قولك قد فرغت.

وجزاك الله خيرا.

ـ[ابو عبد الله السلفي]ــــــــ[07 - 11 - 05, 03:37 ص]ـ

أقول: لقد اطلعت على مثل هذا القول في بحث محكم للترقية. فإن كان هذا هو البحث ففيه ما فيه ............. كلا انا لا اعلم بهذه الرسالة الجامعية التي اطلعت عليها لا اعرف لا مبناها ولا معناها وانما انقل لك بحثي لا بحث الناس ولا استطيع ان اجادل عما بحثه الغير وانا لا اعلم حقيقته فالله المستعان. عند الانتهاء تعقب بما شئت ستجد صدر رحبا ان شاء الله وان تبين لي ان الحق معك سارجع اليه فلست انا هو ابن تيمية حتى تسلم بخطئي ما انا الا طويلب علم يحاول الوصول والاستفادة وكذا الذب عن سنة رسول الله بقدر المستطاع فالله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله فقد قال الامام الشافعي اني احب ان يكون الصواب وقول الحق على لسان خصمي او بهذا المعنى.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير