تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[التعريف بآل الصحابي أبي ذر رضي الله عنهم]

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[14 - 04 - 10, 07:58 ص]ـ

[التعريف بآل الصحابي أبي ذر رضي الله عنهم]

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن والاه.

أما بعد، فأبو ذر الغفاري هو الصحابي الجليل الزاهد المشهور الصادق اللهجة، اختُلِف في اسمه واسم أبيه، والمشهور أنه جندب بن جنادة بن سفيان بن عبيد بن حرام بن غفار، وقد استوعب الحافظ ابن عساكر في تاريخ دمشق أخباره وأحواله، وهاكم ما وقفتُ عليه من آله وأقربائه:

1 – والدته رملة بنت الوقيعة بن حرام بن غفار:

وقع في صحيح مسلم (2473) في قصة إسلام أبي ذر أنه قال: (فَأَتَيْنَا أُمَّنَا فَقَالَتْ مَا بِي رَغْبَةٌ عَنْ دِينِكُمَا فَإِنِّى قَدْ أَسْلَمْتُ وَصَدَّقْتُ.).

وقال الحافظ ابن حجر في " الإصابة ": رملة بنت الوقيعة بن حرام بن غفار بن مليل بلامين مصغر قال خاشمة بن خياط هي أم أبي ذر الغفاري سماها غير واحد وثبت ذكرها في قصة إسلام أبي ذر ولم تسم فيه.

2 – أخوه أنيس بن جنادة بن سفيان بن عبيد بن حرام بن غفار:

كان أكبر من أبي ذر، وكان أحد الشعراء، ووقع في صحيح مسلم (2473) في قصة إسلام أبي ذر أنه قال: (فَأَتَيْتُ أُنَيْسًا فَقَالَ مَا صَنَعْتَ قُلْتُ صَنَعْتُ أَنِّى قَدْ أَسْلَمْتُ وَصَدَّقْتُ. قَالَ مَا بِي رَغْبَةٌ عَنْ دِينِكَ فَإِنِّى قَدْ أَسْلَمْتُ وَصَدَّقْتُ.)

3 – امرأته أم ذر:

قال الحافظ ابن حجر في الإصابة: قال ابن منده لها ذكر في وفاة أبي ذر ووصل ذلك أبو نعيم من طريق مجاهد عن إبراهيم بن الأسير وليس فيه ما يدل على أن لها صحبة بل فيه احتمال أن يكون تزوجها بعد النبي صلى الله عليه وسلم لكن وقفت على حديث فيه التصريح بأنها أسلمت مع أبي ذر في أول الإسلام أخرجه الفاكهي في كتاب مكة ... اهـ.

وقال الحافظ ابن حجر في " الإصابة " (ترجمة أمامة بنت أبي الحكم الغفارية): ... عن امرأة من غفار حديثاً آخر، وهذه المرأة الغفارية ذكر السهيلي أن اسمها ليلى وأنها امرأة أبي ذر الغفاري.

4 – ابنه الأول ذر:

قال الحافظ ابن حجر في " الإصابة ": ذكر الحافظ شرف الدين الدمياطي في السيرة النبوية أنه كان راعي لقاح رسول الله صلى الله عليه وسلم التي كانت بالغابة فأغار عليها عيينة بن حصن فاستاقها هو ومن معه فقتلوا الراعي وسبوا امرأته فكان ذلك سبب غزوة الغابة التي صنع فيها سلمة بن الأكوع ما صنع والقصة عند ابن إسحاق وفي صحيح مسلم وغيره مطولة ولم يسم أحد منهم اسم الراعي وذكر بن سعد في الطبقات أن ابن أبي ذر استشهد في غزوة ذي قرد فكأنه هو. اهـ.

5 - ابنه الآخر عبد الملك بن أبي ذر الغفاري.

قال الحافظ الذهبي في " تاريخ الإسلام " (وفيات الطبقة ما بين 81 – 90 هـ): روى عن أبيه، وسلمان الفارسي. وقدم الشام غازياً صحبة سلمان الفارسي، ثم سكن مصر مدةً. روى عنه: أبو تميم الجيشاني، وحنش الصنعاني، وقيس بن شريح، وعلي بن أبي طلحة، وجعفر بن ربيعة، وآخرون. اهـ.

قال أبو معاوية البيروتي: انظر ترجمته في " تاريخ دمشق " (37/ 14 – 16).

6 – أهبان ابن أخت أبي ذر:

قال الحافظ ابن حجر في " الإصابة ": أهبان الغفاري ابن أخت أبي ذر تابعي مشهور ذكره بن عبد البر فقال بصري لا تصح له صحبة وإنما يروي عن أبي ذر روى عنه حميد بن عبد الرحمن

. اهـ.

وقال في " تقريب التهذيب ": أهبان الغفاري ابن امرأة أبي ذر وقيل ابن أخته من الثانية وقد ذُكِرَ في الصحابة. س

7 - نعيم الغفاري ابن عم أبي ذر:

قال الحافظ ابن حجر في " الإصابة ": له صحبة، ذكره يونس بن بكير في زيادات المغازي، وأخرجه الحاكم من طريق يونس عن يوسف بن صهيب عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال: انطلق أبو ذر ونعيم ابن عم أبي ذر وأنا معهم يطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مستتر بالجبل فقال له أبو ذر: يا محمد أتيناك لنسمع ما تقول، قال: " أقول لا إله الا الله محمد رسول الله "، فآمن به أبو ذر وصاحبه.

8 –

ـ[أبو معاوية البيروتي]ــــــــ[13 - 05 - 10, 12:04 م]ـ

8 - خالد بن وهبان ابن خالة أبي ذر:

ترجم له ابن حجر في " تهذيب التهذيب " فقال:

روى عنه (أي عن أبي ذر)، وعنه أبو الجهم سليمان بن الجهم الجوزجاني. روى له أبو داود حديثين أحدهما في التحذير من مخالفة الجماعة والآخر في الصبر عند الأثرة. قلت: وقيل فيه أهبان بهمزة كذا في مسند البزار وغيره، وذكره ابن حبان في الثقات فقال: خالد بن وهبان روى عن أبي ذر روى عنه الناس، وقال أبو حاتم: مجهول.

9 -

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير