تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أ- ان يكون منتهيا لا مبتدئا , جامعا للقراءات المتاحة له حتى يعلم الصحيح من غيره

وفى ذلك يقول الامام الهذلى: "ويومىء الى ان احدا من القراء لم يختر الا بعد تتبع جميع القراءات"

ب_ ان يكون ذا خلق و دين وعلم باللغة و الرسم و الاسناد

انظر رحمك الله الى كلام ابن مجاهد:

1. فمن حملة القراءات المعرب العالم بوجوه الإعراب والقراءات العارف باللغات ومعاني الكلمات البصير بعيب القراءات المنتقد للآثار فذلك الإمام الذي يفزع إليه حفاظ القرآن في كل مصر من أمصار المسلمين.

2. ومنهم من يعرب ولا يلحن ولا علم له بغير ذلك فذلك كالأعرابي الذي يقرأ بلغته ولا يقدر علي تحويل لسانه فهو مطبوع علي كلامه.

3. قال ابن مجاهد فيمن لا يؤخذ العلم ومنهم من يؤدي ما سمعه ممن أخذ عنه ليس عنده إلا الأداء لما تعلم لا يعرف الإعراب ولا غيره فذلك الحافظ فلا يلبث مثله أن ينسي إذا طال عهده فيضع الإعراب لشدة تشابهه .... وقد ينسي الحافظ فيضع السماع وتشتبه عليه الحروف فيقرأ بلحن لا يعرفه وتدعوه الشبهة إلي أن يرويه عن غيره ويبرئ نفسه عسي أن يكون عند الناس مصدقا فيحمل ذلك عنه وقد نسيه ووهم فيه وجسر علي لزومه والإصرار عليه، أو يكون قد قرأ علي من نسي وضيع الإعراب ودخلته الشبهة فتوهم.فذلك لا يقلد في القراءة ولا يحتج بقوله.

4. ومنهم من يعرب قراءته ويبصر المعاني ويعرف اللغات ولا علم له بالقراءات واختلاف الناس والآثار فربما دعاه بصره بالإعراب إلي أن يقرأ بحرف جائز في العربية لم يقرأ به أحد من الماضين فيكون مبتدعا وقد رويت في كراهة ذلك أحاديث ... (وقد روي ابن مجاهد آثارا تأمر القراء باتباع الأثر ونكتفي باثنين) عن ابن مسعود:" اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم " وروي أن عليا ـ رضي الله عنه ـ قال: إن رسول الله ـصلي الله عليه وسلم ـ يأمركم أن تقرءوا القرآن كما علمتم ".ا. هـ السبعة صـ 45ـ46

وانظر الى قول النويرى رحمه الله:

" في شرط المقرئ وما يجب عليه" ... وبعد ذكره لما يجب علي المقرئ من إخلاص النية وشهرته بالأمانة وتحذيره من الرياء ومن كراهة قراءة أصحابه علي غيره ثم قال:" ... ويجب عليه قبل أن ينصب نفسه للاشتغال بالقراءة أن يعلم من الفقه ما يصلح به أمر دينه،، ويعلم من الأصول قدر ما يدفع به شبهة طاعن في قراءة،، ومن النحو والصرف طرفا لتوجيه ما يحتاج إليه، بل هما أهم ما يحتاج إليه المقرئ وإلا فخطأه أكثر من إصابته وما أحسن قول الحصري فيه:

لقد يدعي علم القراءات معشر وباعهم في النحو أقصر من شبر

فإن قيل ما إعراب هذا ووجه رأيت طويل الباع يقصر عن فتر

ويعلم من التفسير واللغة طرفا صالحا،، وأما معرفة الناسخ والمنسوخ فمن علوم المجتهدين فلا يلزم المقرئ خلافا للجعبري،، ويلزم حفظ كتاب يشتمل علي القراءة التي يقرأ بها وإلا داخله الوهم والغلط في أشياء،، وإن قرأ وهو غير حافظ فلا بد أن يكون ذاكرا كيفية تلاوته به حال تلقيه من شيخه،،فإن شك فليسأل رفيقه أو غيره ممن قرأ بذلك الكتاب حتي يتحقق، وإلا فلينبه علي ذلك في الإجازة،،فأما من نسي او ترك فلا يقرا عليه إلا لضرورة مثل أن ينفرد بسند عال أو طريق لا يوجد عند غيره، فحينئذ إن القارئ عليه ذاكرا عالما بما يقرأ عليه جاز الأخذ عنه وإلا حرم، وليحذر الإقراء بما يحسن رأيا أو وجها أو لغة دون رواية.

فاذا كنا اخى الحبيب نقسم الناس فى الاتباع فى المسائل الفقهية الى:

تابع وطالب علم وفقيه مقيد و فقيه مطلق فهل نجوّز لانفسنا الاختيار فى كتاب الله ونحن ادرى بحالنا

اخيرا اخى الحبيب: هناك فرق بين الاختيار على سبيل الرواية وقراءة القرآن عموما

فان كنت تقصد قراءة القرآن ولن تقول هى رواية فذلك يجوز كما قال ابن الجزرى رحمه الله

اما على سبيل الرواية فهذا لا يجوز اخى الفاضل

والله تعالى اعلى و اعلم

بارك الله فيك و حفظك على التفاعل مع كل ما يطرح من القضايا، والذي فهمته أنه لا مانع عندك من ذلك ما لم يكن ذلك على سبيل الرواية، وهذا ما أردت أيضا وفقك الله.

ـ[أبو عائشة المغربي]ــــــــ[03 - 02 - 10, 03:07 ص]ـ

على أية حال انظر لقراءة الأصبهاني عن ورش فأظنها تعجبك، لكن فيها تسهيل المدود أيضا كما كان يفعل أكثر العرب.

بارك الله فيك

نعم أنا أقرأ بالأصبهاني، لكن لا أحب تسهيل الهمز فيه.

ـ[ميسرة الغريب]ــــــــ[03 - 02 - 10, 04:10 ص]ـ

بارك الله فيكم

هلّا حدثتمونا عن الفرق بين طريق الأصبهاني وطريق الأزرق، وفيما إذا كان هناك كبير فرق ... فلو أني درست الأصبهاني على يد شيخ ... هل يمكنني أن أتلقى الباقي لوحدي لتشابههما في الأصول .. أم أن ذلك لا يستقيم للإختلاف في الأصول؟

ـ[أبو عائشة المغربي]ــــــــ[03 - 02 - 10, 05:10 ص]ـ

بارك الله فيكم

هلّا حدثتمونا عن الفرق بين طريق الأصبهاني وطريق الأزرق، وفيما إذا كان هناك كبير فرق ... فلو أني درست الأصبهاني على يد شيخ ... هل يمكنني أن أتلقى الباقي لوحدي لتشابههما في الأصول .. أم أن ذلك لا يستقيم للإختلاف في الأصول؟

إذ كنت تتقن الأزرق فالأمر يسير بإذن الله، وهناك بعض المتون والمنظومات في تحديد الفروق بينهما

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير