تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[غانم قدوري الحمد ودراساته التجديدية في علم التجويد]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[21 Apr 2003, 02:53 م]ـ

درجنا منذ بدأنا في تعلم التجويد على النظر في الكتب المختصرة اختصاراً شديداً أمثال (البرهان في تجويد القرآن) لمحمد الصادق قمحاوي، وظل هذا الكتاب الصغير مرجعاً للطلاب حتى نهاية المرحلة الجامعية ولا يزال؛ مما جعل الطلاب لا يعرفون تاريخ علم التجويد، ولا كيف نشأ كعلم مستقلٍ خادمٍ للقرآن الكريم، ولا الطريقة الصحيحة في تعلم التجويد، وما هي الموضوعات التي يحسن بالمعلم أن يبدأ بها ونحو ذلك. ومضت على ذلك سنون، لانكاد نعرف مؤلفاً في التجويد غير هذه الكتب المتأخرة، وقليل من كتب ابن الجزري رحمه الله.

وفي السنوات الأخيرة أخذ الدكتور غانم قدوري الحمد البغدادي على عاتقه إخراج كنوز علم التجويد، وتحقيقها، ودراسة تاريخ هذا العلم في بحوث متفرقة بعضها كتاب قائم برأسه، وبعضها بحوث متفرقة في مجلات علمية، جمعت بعد ذلك في كتاب، فجدد هذا العلم للدارسين، ووضح معالم نشأة هذا العلم بدراسة متأنية صابرة جادة. أتت بجديد، وأماطت اللثام عن كثير من المؤلفات القيمة التي ظلت حبيسة في خزائن المخطوطات دهراً كريتاً.

والدكتور غانم من القلائل الذين آخذ نفسي، وأنصح إخواني بقراءة كتبهم وبحوثهم وتحقيقاتهم لما فيها من الجدة والعمق العلمي.

مؤلفات الدكتور غانم الحمد:

رسم المصحف- دراسة لغوية تاريخية وقد طبع هذا الكتاب عام 1402هـ ونشرته اللجنة الوطنية للاحتفال بمطلع القرن الخامس عشر الهجري ببغداد العراق.

وهذا الكتاب يعد أنفس دراسة كتبت في بابه، حيث يقع هذا الكتاب في ما يزيد على ثمانمائة صفحة. تعرض فيه لكل ما يتعلق برسم المصحف من مسائل، وقد استوعب الدراسات السابقة وأفاد منها إفادة جيدة، وكل من أتى بعده وقرأ كتابه فهو يدور في فلكه. وهذا الكتاب كان في أصله أطروحة نال بها درجة الماجستير في اللغة العربية من قسم اللغة العربية بكلية دار العلوم بالقاهرة، وقد أشرف عليه الدكتور عبدالصبور شاهين حفظه الله.

الدراسات الصوتية عند علماء التجويد وقد طبع هذا الكتاب عام 1406هـ ببغداد، وهو رسالة دكتوراه تقدم بها لكلية الآداب بجامعة بغداد، وحصل عليها عام 1405هـ وهو من أعمق الدراسات في هذا الباب وله حديث قادم إن شاء الله في ملتقى أهل التفسير.

أبحاث في علم التجويد وهو عبارة عن عدد من البحوث القيمة التي نشرها الدكتور غانم في مجلات علمية قديماً، ثم قام بجمعها بعد ذلك في هذا الكتاب وهذه الأبحاث قيمة ولعله يكون لهذا الملتقى دور في إبراز هذه البحوث.

محاضرات في علوم القرآن وقد صدر هذا الكتاب في طبعته الأولى سنة 1401هـ ببغداد، ثم طبعته دار عمار بعمان الأردن، عام 1423هـ. وهذا الكتاب في أصله محاضرات ألقيت على طلبة كلية الشريعة. وهو يقول إنه ألفه لغير المتخصصين، وقد حرص فيه على سهولة العبارة، ووضوح التعبير، مع عدم التفريط بمتطلبات البحث العلمي الجاد، من الاعتماد على المصادر الأصلية، والمنهجية الموضوعية التي تقرر الحقائق من خلال الأدلة والنصوص الموثقة.

وأعتبر هذا الكتاب من أفضل ما قرأت في كتب علوم القرآن على كثرتها، لتوثيقه، وجديته، وترتيبه المنطقي البديع حيث قسم الكتاب إلى أربعة أقسام هي:

الأول: نزول القرآن الكريم.

الثاني: تدوين القرآن الكريم.

الثالث: قراءة القرآن الكريم.

الرابع: تفسير القرآن الكريم.

تحقيق كتاب (الجامع لما يحتاج إليه من رسم المصحف) لابن وثيق الأندلسي المتوفى سنة 654هـ. وقد طبع بمطبعة العاني ببغداد، ونشرته دار الأنبار عام 1408هـ، وقد جمع كتاب ابن وثيق خلاصة عدد من موضوعات تاريخ القرآن، كل موضوع كتبت فيه كتب مستقلة، مثل علم رسم المصحف، وعلم النقط أو الضبط، وعلم العدد.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير