تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الجزء الثاني من علم الوقف والابتداء]

ـ[معمر العمري]ــــــــ[10 Apr 2006, 02:23 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تابعوا يوم الثلاثاء القادم11/ 3 الجزء الثاني من علم الوقف والابتداء, مع فضيلة الشيخ د. مساعدالطيار ... وذلك ضمن حلقات برنامجكم مبادئ العلوم , وحلقة الأسبوع القادم ستكون تطبيقات على علم الوقف والابتداء. وقريبا سأسجل حلقات مع أ. د محمد الشايع, و د. عبدالرحمن الشهري, وسأعلن عن موضوع هاتين الحلقتين قريبا؛لاستقبال مشاركاتكم واستفساراتكم على هذا الملتقى المبارك.

ـ[صالح العبد اللطيف]ــــــــ[10 Apr 2006, 10:20 م]ـ

بارك الله فيك وفي شيوخنا الكرام ولعلك أخي الكريم تقصد الثلاثاء 13/ 3 أي يوم غدٍ إن شاء الله.

ـ[معمر العمري]ــــــــ[11 Apr 2006, 09:05 ص]ـ

نعم , هو كما ذكرت أخي الكريم.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[20 Apr 2006, 12:12 ص]ـ

كانت حلقات موفقة قدمتموها على ثلاث حلقات عن الوقف والابتداء في القرآن الكريم، فبارك الله فيكم وفي الشيخ الدكتور مساعد بن سليمان الطيار. وقد تابعت الحلقة الأخيرة كاملةً، وانتفعت كثيراً بما ذكره الضيف الكريم وما ذكره الأخوان الكريمان نايف الزهراني وحسين المطيري في اتصالهما الهاتفي بالبرنامج، ولا سيما أنها كانت حلقة تطبيقية على مسائل الوقف والابتداء، ونحن في أمس الحاجة إلى نشر علوم القرآن الكريم، وبثها بين طبقات المجتمع المسلم لحاجته إليها. وكثير من الطلاب يظن أن علوم القرآن الكريم مكرورة ومملة، ولا يمكن تطبيقها، والأمر ليس كذلك.

وهذا الظن لم يكن إلا لقلة قيام المتخصصين في الدراسات القرآنية بعلومه على وجهها، وعدم إدخال التطبيقات لمسائل علوم القرآن التي هي مجال واسع للتطبيق كالمكي والمدني والناسخ والمنسوخ والوقف وغيرها.

وقد استوقفتني الاقتراحات الثلاثة التي تفضل بها أخي حسين المطيري المعيد بقسم القرآن بكلية أصول الدين، وهي:

1 - أن يكون هناك بين مشايخ الإقراء من يتخصص في موضوع الوقف والابتداء، ويتصدى لمسائله، ويجتهد في إتقان هذا العلم حتى يكون مقصد الطلاب في هذا العلم.

2 - ذكر أن الشيخ محمد رفعت رحمه الله كان ممن يقال فيه: إنه من أعلم القراء بمواضع الوقف والابتداء، واقترحَ اقتراحاً جميلاً وهو أن تكون الأشرطة الصوتية للشيخ محمد رفعت ميداناً للتطبيق والتدريب للطلاب على مواضع الوقف والابتداء.

3 - تدريس وقوف العلماء كالسجاوندي والهبطي من خلال المصاحف التي استعملت فيها هذه الرموز.

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[20 Apr 2006, 10:31 ص]ـ

جزى الله شيخنا /مساعد الطيار على ما قدم ويقدم من خدمة لكتاب الله

وشهادة أسأل عنها بين يدي الله فما رأيتُ ولا سمعتُ في أيامنا هذه أبصر ولا أعلم ولا أسلب للُّبِّ في إتقان فن الوقف والابتداء وجعله كالتفسير للقرآن الكريم حين يقرع مسامع أولي الألباب كشيخنا المقرئ/إبراهيم الأخضر القيم - شيخ قراء المسجد النبوي الشريف - حفظه الله تعالى ومتع بعلمه.

ومن لازم الشيخ من طلابه أو استمع لأغلب تلاواته بدا له ذلك جيدا ..

ـ[أبو الجود]ــــــــ[20 Apr 2006, 09:59 م]ـ

الدكتور مساعد الطيار أين أنت افتقدنا مشاركاتك القيمة من مدة أسأل الله أن يكون المانع خير و أن لايطول الغياب

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير