تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[برنامج للقراءات بالرسم العثماني - نسخة تجريبية]

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[18 Mar 2005, 03:34 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني الكرام أتوجه بالشكر لإدراة هذا المنتدى الرائد لسمحها لي بالمشاركة التي أرجو من الله تعالى أن تكون ميزان الحسنات يوم القيامة بمنّه سبحانه وفضله.

أبدء المشاركة ببشرى حصولي على تصريح وطبع لبرنامج لرسم المصحف الشريف بالخط العثماني بنفس أبعاد وشكل حرف الخطاط عثمان طه كاتب المصحف الموسوم بمصحف المدينة النبوية وسوف أوالي الكتابة في هذا الموضوع وشرح الفكرة وكيفية تطبيقها على الحاسوب.

وحاليا إخواني أريد جمع كافة المواد العلمية التي تفيد فرش القراءات للعمل على تطوير البرنامج بضغط زر واحد يستطيع المستخدم أن يختر قراءة من القراءات المتواتر وتعيين الراوي عن صاحب القراءة مثل: نافع __ عنه ورش: وفي أقل من برهة يجد المستخدم فروق الفرش على المصحف الشريف بمداد مخالف للون المداد الأصلي .. ارجو التفاعل معي والله من وراء القصد.

بريدي الإلكتروني: [email protected]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[18 Mar 2005, 03:52 م]ـ

مرحباً بكم أخي العزيز أيمن بن صالح في ملتقى أهل التفسير. ونحن سعداء بك وأمثالك من النابهين الساعين لخدمة القرآن الكريم، ونشر علومه. والفكرة التي تنوي القيام بها فكرة رائدة وأسأل الله أن يوفقكم لإتمامها بإتقان.

لدي سؤال حول البرنامج: هل يمكن الاستفادة من برنامجكم في طباعة الآيات القرآنية في البحوث من خلال برنامج Microsoft Word بإصداراته المتعددة؟ مثل برنامج مصحف النشر الذي أصدرته شركة العريس وهو يدرج الآيات على هيئة صور. كل كلمة صورة مستقلة وهو جيد، غير أنه يستهلك جزءاً كبيراً من المساحة لكبر حجم الصورة.

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[18 Mar 2005, 04:06 م]ـ

السلام عليكم فضيلة الشيخ عبد الرحمن

نعم تستطيع الكتابة في برنامج Winword من خلال معالج خاص للبرنامج ولن يزيد حجم الملف الواحد لكل صفحة من القرآن الكريم عن 50 ك خلاف برنامج العريس.

والمقارنة بين برنامج العريس وبين ما مكني في ربي

هو:

حجم ملفات الوورد للقرآن كاملا بواسطة برنامج العريس: لا يقل عن 500 ميجا

حجم الملفات على برنامجي: 30 ميجا تقريبا

بالإضافة لوجود أخطأ في برنامج العريس: ومنها في سورة الفاتحة كتابة " ملك يوم الدين" مالك سقطت منها فتحة الميم. وعندي مراجعة سليمة سوف أضعها لإخواني إن شاء الله تعالى.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[18 Mar 2005, 04:19 م]ـ

أسأل الله أن يوفقك وأن يسددك. ونحن في ملتقى أهل التفسير ننوي افتتاح قسم جديد باسم (ملتقى البرامج والتقنية) يختص بشرح البرامج المتخصصة في القرآن وعلومه والتفسير كبرنامجكم، وبرنامج العريس، وبرامج التراث وغيرها. شرحاً بالصور يتمكن المستخدم لها من الباحثين من الاستفادة القصوى منها، والتنبه لما قد يقع فيها من ملاحظات وأخطاء برمجية. ولعلكم أخي العزيزتتكرمون بمساعدتنا في النهوض بهذا الملتقى إن شاء الله.

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[18 Mar 2005, 04:30 م]ـ

بيان الأخطاء التي وقعت في برنامج العريس:

1 - فتحة الميم في كلمة مالك من سورة الفاتحة.

2 - كلمة "أذى" الواقعة في سورة البقرة: {يسئلونك عن المحيض قل هو أذى} التنوين وقع على حرف العلة وهو لحن في الرسم وقد وقع فيه الخطاط وأرشدني لهذا الموطن فضيلة شيخ عموم المقارئ المصرية الصواب وقوع التنوين على حرف الذال.

3 - في سورة الحج الآية 64:" له ما في" سقطت شدة اللام.

4 - في سورة النور الآية 35: "نور على نور" التنوين مركب ويجب أن يكون متوازي.

5 - في سورة النمل الآية 93: همزة الوصل بعيدة جدا عن لام التعريف في قوله تعالى {وقل ا لحمد} هكذا. وهو خطأ

6 - في سورة ص الآية 24: "وأناب" سقطت فتحة الباء.

7 - في سورة الشورى الآية 45: كلمة "خفيٍ" التنوين مرسوم كسرة.

8 - بالإضافة إلى بعض المواطن في بدء البسملة بشدة فوق الباء لكون الآية التي انتهت في السورة السابقة منتهية بحرف الباء فيشدد حرف الباء من البسملة في السورة التالية.

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[18 Mar 2005, 04:34 م]ـ

أرجو أن يكون لي الشرف في التعاون معكم في هذا الجانب سيما وعندي آثرة من علم وبيان بالأخطاء التي وقعت في البرامج الآخرى والله تعالى من وراء القصد وهو يهدي السبيل.

ـ[خالد الشبل]ــــــــ[18 Mar 2005, 04:35 م]ـ

جزاك الله خيرًا أخي المبارك أيمن، وشكر الله لك بصنيعك في هذا البرنامج، وبانتظاره وشرحه.

وفقك الله لكل خير.

تقبل ودادي.

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[18 Mar 2005, 04:37 م]ـ

مرحبا أخي المفضال خالد الشبل وفقنا الله وإياكم

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[19 Mar 2005, 12:48 ص]ـ

تصريح الأزهر للبرنامج: لرواية حفص عن عاصم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير