تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[نبذة وتقويم تحقيق كتاب (الوسيلة إلى كشف العقيلة).]

ـ[المحرر]ــــــــ[31 May 2003, 12:46 ص]ـ

تأليف: علم الدين أبو الحسن علي بن محمد السخاوي (ت 643هـ)

دراسة وتحقيق: مولاي محمد الإدريسي الطاهري

النسخ المعتمدة في التحقيق: اعتمد المحقق في تحقيق هذا الكتاب على خمس نسخ الخطية التالية: النسخة الأولى: اسم الناسخ: عبدالله بن مالك بن مهب الأندلسي، بمدينة دمشق. تاريخ النسخ: التاسع من شهر شعبان سنة اثنين وثلاثين وستمائة. نوع الخط وصفته: أندلسي. مقاس الورقة: 13/ 18 عدد الأوراق: 148 معدل عدد الأسطر في الصفحة: 15 معدل عدد الكلمات في السطر: 10 مصدره: صورة من مكتبة الملك فهد الوطنية وأصلها مخطوط بالمكتبة الوطنية بباريس رقمه: 1/ 610 النسخة الثانية: تاريخ النسخ: التاسع عشر من شوال سبع وأربعين وثمانمائة للهجرة نوع الخط وصفته: نسخ مقاس الورقة: 14/ 19 عدد الأوراق: 144 معدل عدد الأسطر في الصفحة: 15 معدل عدد الكلمات في السطر: 10 ملاحظات: استظهر المحقق أنها منقولة من أصل كتب في حياة المؤلف مصدره: صورة من المخطوطة المخطوط بدار الكتب المصرية رقمه: 66 النسخة الثالثة تاريخ النسخ: لم يذكر نوع الخط وصفته: نسخ مقاس الورقة: 14/ 19 عدد الأوراق: 171 معدل عدد الأسطر في الصفحة: 13 معدل عدد الكلمات في السطر: 10 ملاحظات: النسخة مقابلة ومصححة، غير أنها لا تخلو من تصحيفات وأخطاء مصدره: صورة من المخطوطة بمكتبة الأحقاف (مجموعة الرباط)، حضرموت، اليمن وأخذ مصورتها من معهد المخطوطات العربية بالكويت التابع لجامعة الدول العربية. النسخة الرابعة تاريخ النسخ: استظهر معد فهرس مخطوطات ومصورات جامعة الإمام، أن يعود تاريخ نسخها إلى القرن السابع تقديراً؛ أي عصر المؤلف. مقاس الورقة: 14/ 18 عدد الأوراق: 211 معدل الأسطر في الصفحة: 11 معدل عدد الكلمات في السطر: 10 ملاحظات: وهي مصححة وإن كانت لا تخلو من أخطاء. مصدره: صورة من المخطوط بمكتبة شستربيتي بدبلن وأخذ مصورتها من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض. رقمه: 4848 النسخة الخامسة اسم الناسخ: لم يذكر تاريخ النسخ: فاتح محرم، سنة تسع وأربعين وألف نوع الخط وصفته: مغربي، دقيق مقاس الورقة: 22/ 30 عدد الأوراق: 25 معدل عدد الأسطر في الصفحة: 37 معدل عدد الكلمات في السطر: 30 ملاحظات: وهي نسخة تامة على قلة أوراقها. مصدره: الخزانة الحسنية بالرباط بالمملكة المغربية رقمه: 8008

الناشر: مكتبة الرشد للنشر والتوزيع - الرياض - السعودية

رقم الطبعة: الأولى

تاريخ الطبعة: 28/ 04/2003

نوع التغليف: مقوى فاخر (فني) كعب مسطح

عدد الأجزاء: 1

عدد الصفحات: 553

حجم الكتاب: 17 × 24 سم

السعر: 35.0 ريال سعودي ($9.33)

التصنيف: / علوم القرآن / تاريخ القرآن / رسم المصحف

الجامعة: جامعة محمد الخامس بالرباط - شعبة الدراسات الإسلامية

تاريخ الحصول على الدرجة: 18/ 06/1991

نوع الدرجة: ماجستير

نبذة عن الكتاب: لقد تضافرت جهود علماء الأمة لخدمة كتاب الله تعالى، وتكاتفت أقلامهم في سبيل استكناه أسراره وحكمه واستجلاء معارفه وإحياء علومه.

وإنّ من ضمن ما اعتنوا به وصرفوا هممهم إليه علم رسم مصاحف الأمصار، حيث نقلوا لنا كيفية كتابة ألفاظ القرآن الكريم في المصاحف العثمانية، وجمعوا ذلك في مصنفات بديعة، ومؤلفات جليلة؛ حضاً على الاقتداء والاتباع، وتحذيراً من الاختراع والابتداع.

ومن بين العلماء الأفذاذ الذين لهم الباع الطويل في هذا العلم وغيره، الحافظ الحجة أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني (ت444هـ)، الذي ألف كتاب "المقنع في رسم مصاحف الأمصار" وضمنه ما سمعه من شيوخه من مرسوم خطوط مصاحف أهل الأمصار: المدينة ومكة والكوفة والبصرة والشام وسائر العراق المصطلح عليه قديماً، مختلفاً فيه ومتفقاً عليه، وما انتهى إليه من ذلك وصح لديه عن المصحف الإمام مصحف عثمان بن عفان رضي الله عنه وعن سائر النسخ التي انتسخت منه الموجه بها إلى الكوفة والبصرة والشام، جاعلاً جميع ذلك أبواباً وفصولاً، خالياً من بسط العلل وشرح المعاني لكي يقرب حفظه ويخف متناوله على من التمس معرفته من طالبي القراءة وكاتبي المصاحف.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير