تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ماهي أفضل كتب التجويد على رواية حفص عن عاصم برأيك؟]

ـ[الظافر]ــــــــ[29 May 2003, 06:20 م]ـ

أفضل الكتب في التجويد على رواية حفص عن عاصم من حيث جمع القواعد التجويدية كتاب شيخنا الشيخ محمد شحادة الغول (بغية عباد الرحمن)، وهذا حسب دراستي واطلاعي.

وقد ذكر لي كتاب للشيخ الدكتور متعب الطيار اسمه الإتقان ولكنني لم أره بعد

شارك وبين أفضل الكتب في التجويد.

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[29 May 2003, 10:47 م]ـ

أفضل كتاب في التجويد بين الكتب التي اطلعت عليها هو كتاب (هداية القاري لتجويد كلام الباري) للشيخ عبد الفتاح عجمي المرصفي رحمه الله.

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[30 May 2003, 12:16 ص]ـ

بسم الله

لا شك أن الحكم على كتابٍ ما بأنه أفضل كتاب في علمٍ ما ليس بالأمر الهيّن؛ فهذا لا يمكن إطلاقه وقبوله إلا بثلاثة شروط - من وجهة نظري -:

الشرط الأول: أن يكون هذا الحكم بعد قراءة كتب ذلك الفن كاملة؛ حتى يكون الحكم صحيحاً. وهذا إن لم يكن مستحيلاً فهو صعب جداً.

الشرط الثاني: أن يكون هذا الحكم صادراً من متخصص متقن مجتهد في العلم الذي يراد بيان أفضل كتبه.

الشرط الثالث: أن يكون الحكم صادراً من منصف متجرد.

ولعل مقصد السائل هو بيان حكم نسبي يتعلق بالقارئ، ولا يخرج عن الكتب التي اطلع عليها.

وعليه؛ فمن أفضل الكتب التي قرأتها واطلعت عليها، ورأيت فيها تحريراً وتأصيلاً كتاب شيخ عموم المقارئ المصرية سابقاً القارئ المتقن المتفق على جلالته عند أهل هذا الفن: محمود خليل الحصري [ت: 1401هـ]، وعنوانه:أحكام قراءة القرآن الكريم

ضبط نصه وعلق عليه: محمد طلحة بلال منيار.

ولعل أحد المتخصصين يطلع عليه، ويقرر بعد ذلك. ويقى الأمر وجهة نظر قابلة للمناقشة.

ـ[عبدالرحمن السديس]ــــــــ[30 May 2003, 01:30 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

وإن كان كلام أمثالي لا يحسن بعد كلام القارئ المقرئ فضيلة الشيخ أبي خالد السلمي، و الشرط الذي ذكره أخي العبيدي لا ينطبق علي لكن من باب المشاركة، أرى أن كتاب الشيخ أحمد الطويل المسمى فن الترتيل وعلومه، المطبوع في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف بالمدينة، من أبدع وأروع الكتب وقد اشتمل على مسائل كثيرة متعلقة بالقرآن، وعلومه زيادة على التجويد، وقد رتب ترتيبا بديعا، وتميز ببساطة الأسلوب وحسن العرض، والطباعة. والكتاب في مجلدين. والله أعلم.

ـ[أبو صفوت]ــــــــ[30 May 2003, 05:33 ص]ـ

لو سمح مشايخنا لمثلي بمشاركتهم

فهناك كتاب نهاية القول المفيد للشيخ / محمد نصر الجريسي من الكتب النافعة جدا في هذا الباب والله أعلم

ـ[المحب الكبير]ــــــــ[30 May 2003, 05:51 ص]ـ

طلبا للفائدة

ـ[أبو أحمد الجنوبي]ــــــــ[30 May 2003, 02:31 م]ـ

الحمد لله، وبعد:

بالنسبة لكتب علم التجويد فهي من الكتب التي لا زال مجال الإبداع فيها موجوداً، فالبعض يوضح لك مخارج الحروف عموما بالرسم، والبعض يوضح لك مخرج كل حرف برسم مستقل، والبعض يقسم لك صفات الحروف على أشكال جداول وغير ذلك كثير، المقصود من الكلام السابق أنك قد تجد في كل كتاب من كتب التجويد ميزة لا تجدها في الآخر.

ولكن بالنسبة لأفضل ما قرأت ـ ولا أقول إنه الأفضل لأني لم أطلع على الجميع ـ فهو الكتاب الذي ذكره الشيخ أبو خالد السلمي، كتاب الشيخ عبدالفتاح السيد عجمي المرصفي رحمه الله، فهو كتاب يقع في مجلدين يتحدث عن التجويد بالتفصيل، وفيه من القواعد القيمة التي بحثت عنها في غيره فلم أجدها إلا فيه، والله أعلم.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[30 May 2003, 04:21 م]ـ

جزاكم الله خيراً

كنت اشرت في مشاركة سابقة إلى أننا درجنا منذ بدأنا في تعلم التجويد على النظر في الكتب المختصرة اختصاراً شديداً أمثال (البرهان في تجويد القرآن) لمحمد الصادق قمحاوي وغيره.

وظل هذا الكتاب الصغير مرجعاً للطلاب حتى نهاية المرحلة الجامعية ولا يزال؛ مما جعل الطلاب لا يعرفون تاريخ علم التجويد، ولا كيف نشأ كعلم مستقلٍ خادمٍ للقرآن الكريم،ولا الترتيب الصحيح لدراسة موضوعات علم التجويد، وما هي الموضوعات التي يحسن بالمعلم والمتعلم أن يبدأ بها ونحو ذلك.

ومضت على ذلك سنون، لانكاد نعرف مؤلفاً في التجويد غير هذه الكتب المتأخرة، وقليل من كتب ابن الجزري رحمه الله.

وفي السنوات الأخيرة أخذ الدكتور غانم قدوري الحمد البغدادي على عاتقه إخراج كنوز علم التجويد، وتحقيقها، ودراسة تاريخ هذا العلم في بحوث متفرقة بعضها كتاب قائم برأسه، وبعضها بحوث متفرقة في مجلات علمية، جمعت بعد ذلك في كتاب، فجدد هذا العلم للدارسين، ووضح معالم نشأة هذا العلم بدراسة متأنية صابرة جادة. أتت بجديد، وأماطت اللثام عن كثير من المؤلفات القيمة التي ظلت حبيسة في خزائن المخطوطات دهراً كريتاً.

والدكتور غانم من القلائل الذين آخذ نفسي، وأنصح إخواني بقراءة كتبهم وبحوثهم وتحقيقاتهم لما فيها من الجدة والعمق العلمي، ومعظم الكتب التي حققها، والبحوث التي كتبها في علم التجويد.

وقد بسطت الحديث عن كتبه ومؤلفاته في مشاركة سابقة، ونشرت مقالة في إحدى المجلات حول جهوده وتميزه، رغبة مني في إشهار هذه الكتب والمؤلفات التي انتفعت بها نفعاً عظيماً، وتأملتها طويلاً ولله الحمد. ويمكن الرجوع إلى تلك المشاركة على هذا الرابط. ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?s=&threadid=85) .

وهناك كتاب من أنفع كتب التجويد التي قرأتها، وهو كتاب: جهد المقل

ومؤلفه هو محمد بن أبي بكر المرعشي الملقب بساجقلي زاده، المتوفى سنة 1150هـ. وقد طبع الكتاب في دار عمار بالأردن، عام 1422هـ.

وقد حقق هذا الكتاب الدكتور سالم قدوري الحمد، وهو شقيق للدكتور غانم الحمد. وهذا الكتاب ن الكتب الثمينة في علم التجويد، وكثير من المتخصصين لم يتنبه لهذا الكتاب بعد، بل تجده في بعض المكتبات مع كتب اللغة العربية، حيث لا يعلمون أنه من كتب التجويد، وكنت أنبه القائمين على المكتبات على هذا الأمر فيسارعون جزاهم الله خيراً إلى تغيير مكانه ووضعه مع كتب التجويد.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير