تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[فتح قسم للقراءات؟]

ـ[إبراهيم الحميضي]ــــــــ[15 Oct 2005, 10:06 م]ـ

هناك نية لفتح قسم للقراءات عندنا في كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة القصيم، فهل هناك حاجة فعلية لافتتاح هذا القسم، ولا سيما بعد افتتاح قسم القراءات في جامعة الطائف، ومسار للقراءات في بعض كليات المعلمين، ثم إنه لا يوجد عندنا من المتخصصين في القراءات غير واحد وهو ما زال في مرحلة الماجستير، فهل يمكن أن يقوم القسم على التعاقد، نرجو من الإخوة ولا سيما المتخصصين الإفادة برأيهم حول هذا الموضوع، وجزاكم الله خيراً.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[25 Oct 2005, 02:53 م]ـ

الأخ العزيز أبا سلمان وفقه الله وأحسن إليه.

ترددت في التعقيب على المشاركة مدة من الزمن رغبة في تفضل الأساتذة المتخصصين من أمثال الأستاذ الدكتور فهد الرومي والأستاذ الدكتور إبراهيم الدوسري والدكتور مساعد الطيار، لكونهم أولى بالجواب، وما أحسبه منعهم من هذا إلا الانشغال، ولعلهم يتفضلون فيبدون رأياً في الأمر إن شاء الله.

الذي يبدو لي أن تعدد الأقسام العلمية المعنية بالقراءات ظاهرة إيجابية وصحية، والبقعة التي يغطيها القسم المراد افتتاحه واسعة، ولا يغني قسم في منطقة عن آخر مثله في غيرها، فإن المحافظة على نشر هذا العلم، وإبقائه حياً بيننا، ونشر علومه، وتخريج الطلاب المتخصصين فيه أمر مطلوب ومحمود.

وقد انتشر بين الناس الربط بين الوظائف والتخصصات الجامعية بشكل مبالغ فيه، حتى أغلقت بعض الأقسام العلمية التي يحتاجها الناس، ويوشك أن يتقاعد المتخصصون فيها ثم تخلو من القائمين بتلك العلوم في يوم من الأيام، مع إن الحاجة إليها قائمة، ولا تنقطع، وتهوين شأن بعض التخصصات يعود بالضرر على المجتمعات على المدى البعيد، فالذي أراه أن يتوكل القائمون على أمر كلية الشريعة في جامعة القصيم على الله، ويفتتحوا قسماً للقراءات، ويستعان بالمتخصصين من أي مكان حتى يقوم القسم على قدميه، ويحيا هذا العلم في المنطقة، ويكثر الدراسون والباحثون فيه، فإن الملاحظ أن المعتنين بهذا العلم معظمهم من الأعاجم، وقد قاموا به حين تخلى عنه العرب، مع أهميته وقيمته لذاته دون النظر إلى سوق العمل.

ومثل هذه القرارات تحتاج إلى قدر من الشجاعة والحزم، فإن النقص في البدايات أمر معهود ومتوقع، والعبرة بكمال النهايات. أسال الله أن يوفقكم لكل خير، وأن يجعلكم سبباً في قيام مثل هذا الخير، وأنت أهل لكل خير ومكرمة.

ـ[محب القراءات]ــــــــ[21 Apr 2010, 05:47 م]ـ

< p> هناك نية لفتح قسم للقراءات عندنا في كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة القصيم، فهل هناك حاجة فعلية لافتتاح هذا القسم، ولا سيما بعد افتتاح قسم القراءات في جامعة الطائف، ومسار للقراءات في بعض كليات المعلمين، ثم إنه لا يوجد عندنا من المتخصصين في القراءات غير واحد وهو ما زال في مرحلة الماجستير، فهل يمكن أن يقوم القسم على التعاقد، نرجو من الإخوة ولا سيما المتخصصين الإفادة برأيهم حول هذا الموضوع، وجزاكم الله خيراً.

ما أخبار هذه النية هل ترجمت لعمل

سمعت أن القسم سيفتح بداية العام القادم 1432 - 1433هـ

وأن الجامعة بحاجة للتعاقد مع أساتذة في القراءات.

وأوافق الدكتور عبدالرحمن الشهري على رأيه ذي ذلك , والذي ذكره قبل خمس سنوات, آمل أن يترجم لواقع عملي قريبا

وأما زميلنا الذي كان في مرحلة الماجستير أثناء كتابة هذا الموضوع فهو الآن أستاذ مساعد في القراءات في جامعة القصيم , وهو من الإخوة الفضلاء المتميزين في القراءات, أسأل الله أن يفتح عليكم ويبارك في جهودكم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير