تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[التنبيه على بعض أخطاء التلاوة]

ـ[أبو عمار المليباري]ــــــــ[22 Aug 2005, 07:16 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعدُ: فإن الله أمر رسوله صلى الله عليه وسلم بترتيل القرآن فقال: (ورتل القرآن ترتيلاً) والأمر وإن كان موجهاً للنبي صلى الله عليه وسلم إلا أنه متناول لأمته. وروي عن علي رضي الله عنه أنه قال في معنى الترتيل: "هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف" وقد أمر العلماء رحمهم الله هذا المعنى فاهتموا بعلم الترتيل بركنيه، وهما: التجويد والوقف.

وما زال العلماء ينبهون على الأخطاء التي تحصل في أثناء التلاوة حتى تكون القراءة صحيحة مبنىً ومعنىً. وأردت هنا أن أنبه على بعض الأخطاء التي لوحظت مؤخراً على بعض الناس في أثناء تلاوتهم وخاصة أئمة المساجد وأكتفي بذكر خمسة منها:

1 - الإمالة في الحروف المرققة. وذلك أن القارئ مطلوب منه الإتيان بالترقيق في الحروف المرققة مثل: "مالكِ" فالألف في هذه الكلمة مرققة، فيميل بعض الناس الألف ظاناً أن الإمالة هي الترقيق (1).

2 - الغنة في أثناء الوقف على الميم أو النون المخففتين: والغنة لا تظهر في النون والميم في حالة الوقف إلا إذا كانتا مشددتين مثل "جانٌّ"، أما إذا كانتا مخففتين فلا ينبغي الإتيان بالغنة في مثل "الدين". وهذا الخطأ يرتكبه كثير من أئمة المساجد.

3 - ترك القلقلة في حالة الوقف: بعض الناس ظنوا أن القلقلة تزول في حالة الوقف في مثل "والفجْر". والقلقلة من الصفات اللازمة لا تنفك عن حروفها بحال من الأحوال ولكن تظهر في حالة السكون، فلا تزول في حالة الوقف.

4 - مد "الضالين" أكثر من ست حركات: إذ المد فيها هو اللازم الكلمي المثقل، ويمد بمقدار ست حركات بالاتفاق فلا يجوز الزيادة ولا النقصان.

5 - القراءة بالسين في (بمصيطر) في سورة الغاشية: مع أنه ليس فيها من طريق الشاطبية إلا الصاد فقط.


1 - يقرأ في كتب التجويد والقراءات لمعرفة المصطلحات التجويدية مثل الترقيق والإمالة وغيرهما من المصطلحات. مثل كتاب: "تقريب المعاني شرح حرز الأماني" و"البرهان في تجويد القرآن".

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير