تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من يعرف هذه الكتب يا أهل القراءات؟]

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[06 Jul 2006, 02:48 م]ـ

هذه مجموعة من الكتب أود الاستفسار عنها:

1/ الجزء الأول من كتاب (معاني القراءات) للأزهري، حيث وجدت الجزء الثاني مطبوعا بمفرده بتحقيق عيد درويش وآخر معه. ولا أدري أين أجد الجزء الأول.

2/ (الحلقات المضيئات من سلسلة أسانيد القراءات) تأليف السيد أحمد عبد الرحيم، وقام بتقريظة ستة من المشايخ، أرجو ممن يعرف هذا الكتاب وطريقته ومنزلته ألا يبخل علينا.

3/ كتاب للدكتور إبراهيم الجرمي، صدر حديثا، وقد نسيت عنوانه، لكنه مؤلف في تراجم القراء المعاصرين، على غرار كتب (إمتاع الفضلاء) لإلياس البرماوي، أرجو كذلك ممن يعرف الكتابين أن يقارن بينهما، ويذكر مزايا كل كتاب وسلبياته، أو أي معلومة عنه.

ـ[منصور مهران]ــــــــ[06 Jul 2006, 07:03 م]ـ

أما الكتاب الأول: فهو (معاني القر آن) لأبي منصور الأزهري، والمحققان هما عيد مصطفى درويش و عوض بن حمد القوزي. والكتاب في ثلاثة أجزاء صدر الجزء الأول منه سنة 1412 هج = 1991 م، و صدرالثاني سنة 1414 = 1993، و صدر الثالث مع الثاني في وقت واحد، والكتاب مطبوع - على نفقة المحققين - في مطابع دار المعارف بمصر، وهو موجود في بعض مكتبات القاهرة، وبالرياض في مكتبة الرشد.

قلت: ولكتاب الأزهري طبعة أخرى بتحقيق نوال بنت إبراهيم الحلوة، صدرت في جزءين سنة 1412 هج = 1991 م وكان عملها في الكتاب لأجل دراسة علمية وجهدها ودقتها في التحقيق مما يشهد لها بالجد والفهم.

وأما الكتاب الثاني: فهو (الحلقات المضيئات من سلسلة أسانيد القراءات)، وقد قرظه ستة من المشايخ،أصدرته الجمعية الخيرية ببيشة بالمملكة العربية السعودية، وكان يباع في فروع مكتبة الرشد.

والكتاب الثالث تكلم عنه أخي الدكتور عبد الرحمن الشهري في هذا الملتقى بكلام جيد وكاف، وسماه: (منة الرحمن في تراجم أهل القرآن)، فانظر قوله.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[06 Jul 2006, 07:40 م]ـ

جواب السؤال الأول:

كتاب (معاني القراءات) لأبي منصور الأزهري رحمه الله، حقق مرتين:

- المرة الأولى بتحقيق الدكتور عيد مصطفى درويش والدكتور عوض بن حمد القوزي، ونشرت الطبعة الأولى منه عام 1414هـ والثانية 1417هـ. وقد طبع في جزأين، وهما متوافران في مكتبة الرشد إذ هي الدار الناشرة فيما أظن ولا أجزم. وأصل المخطوطة فيها سقط في المقدمة وفي سورة يونس.

- المرة الثانية بتحقيق الدكتورة نوال الحلوة، أستاذة النحو المساعدة بكلية البنات بالرياض.

فالكتاب موجود أخي العزيز بجزأيه، ولعلك قد ابتعت نسخة ناقصة من الكتاب فتأكد ممن اشتريتها منه.

جواب السؤال الثاني:

http://www.tafsir.net/images/halagat.jpg

هذا الكتاب من تأليف السيد أحمد بن عبدالرحيم. ويقع في مجلدين، وهو عندي من أفضل الكتب التي عنيت بتراجم رجال أسانيد القراءات من العصر الحاضر حتى عصر الصحابة. وقد قسمه على ثلاث وثلاثين حلقة. ترجم في كل حلقة على أهم رجال تلك الحلقة أو الطبقة، وكان مقياسه في تقسيم الطبقات أو الحلقات هو علو الإسناد. وقد رقم تراجمه، وطبقاته، ووثق كل ترجمة من تراجمه في موضعها، مع عناية بالإخراج، والطباعة. ولعله يكون هناك تفصيل لميزات هذا الكتاب وما عليه من استدراكات في موضع آخر، وأذكر أن أخي العزيز الدكتور يحيى الشهري له عناية بهذا الكتاب، وقد كتب عنه مقالات لعلي أدعوه للمشاركة بها هنا إن شاء الله.

جواب السؤال الثالث:

عرض كتاب (منَّة الرحمن في تراجم أهل القرآن) للدكتور إبراهيم بن محمد الجرمي ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=6018)

وللموازنة بينه وبين كتاب إمتاع الفضلاء حديث آخر إن شاء الله مني أو من غيري من أعضاء الملتقى النبلاء.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[06 Jul 2006, 08:37 م]ـ

أعتذر من الأستاذ منصور مهران حفظه الله، فلو علمتُ بتجشمه عناء الإجابة ما تقدمت بين يديه لعلمه وفضله وخبرته، ولم أرَ جوابه إلا بعد نشر جوابي، وعسى ألا يعدم القارئ الفائدة من الجوابين، ولا أعدم الاستفادة من تصويب الأستاذ منصور لما كتبتُ.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[06 Jul 2006, 09:35 م]ـ

جزاكما الله خيرا شيخي الكريمين، وما أجمل هذه المصادفة أن يتفق الجوابان دون قصد، مما يؤكد المعلومة في النفس، ويشعرها بالاعتزاز بوجود أمثالكما من المخلصين .. وفقكما الله ونفع بكما.

ومازلت أنتظر المزيد عن كتاب (الحلقات المضيئات) وما إذا كان يعين الشخص على تتبع الأسانيد الموجودة اليوم، والتأكد من صحتها، وصحة الأسماء الواردة فيها.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[12 Jul 2006, 10:10 ص]ـ

ومازلت أنتظر منك فضيلة الشيخ عبدالرحمن ومن الإخوة الأكارم في المنتدى المزيد عن كتاب (الحلقات المضيئات) وما إذا كان يعين الشخص على تتبع الأسانيد الموجودة اليوم، والتأكد من صحتها، وصحة الأسماء الواردة فيها.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير