تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[العمد في كتب التجويد]

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[28 Oct 2003, 07:06 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

مشايخي الكرام، أنا الآن أريد أن أتخذ كتابا أو عدة كتب تكون هي العمدة لي في علم التجويد، فما هي الكتب التي تكون بهذه المثابة؟ مع العلم أني درست كتاب (فتح المجيد شرح كتاب العميد) لـ[علي بسة] في المعهد الذي أدرس فيه القرءان و علومه، و سندرس ـ إن شاء الله تعالى ـ كتاب (المنح الفكرية شرح المقدمة الجزرية)

و ما تقييمكم لـ (التمهيد) للجزري، حيث أن الجزري رأس المحققين في هذا العلم، و كتابه هذا في علم التجويد خاصة، و مع ذلك لا أجد له كبير ذكر على ألسنة المشتغلين بالفن، و في الحقيقة أميل إلى اتخاذه عمدة لي، و لكن دفعني للسؤال عنه ما ذكرته من عدم انتشاره، و أنا لم أنظر فيه إلى الآن لأنه ليس عندي.

و ما تقييم مشايخنا الأفاضل لكتاب (غاية المريد في علم التجويد) للشيخ عطية قابل نصر؟

و المطلوب عموما هو ذكر الكتب المعتمدة في الفن و التي يمكن اتخاذها كعمدة في الفن، و إن كانت الكتب تقيّم بعدة حيثيات أو اعتبارات، فنرجو التكرم بذكر المطلوب من كل حيثية أو اعتبار.

أسأله تعالى أن يوفق مشايخي الكرام ـ آمين ـ

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[28 Oct 2003, 11:15 م]ـ

انظر هنا ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?s=&threadid=313)

ـ[أبو تيمية]ــــــــ[29 Oct 2003, 06:28 ص]ـ

قال لي غير ما مرة الشيخ الدكتور المحقق و المحرر الكبير أحمد شرشال الجزائري - حفظه الله - أحد أبرز المشتغلين بعلوم القرآن - إن كتاب غاية المريد في علم التجويد للشيخ عطية قابل نصر من أحسن الكتب المصنفة، لكن كثيرا من المشتغلين بهذا العلم لا يدركون أهميته ...

كما يثني كثيرا على تحقيقات البحاثة الدكتورغانم قدوري و أخيه سالم، و يقول إنها كلها جيدة و محررة ..

و للعلم: فللشيخ نقد بناء لبرامج التجويد بل علوم القرآن و التفسير كلها المتعامل بها في الكليات الشرعية، لعله ينشر قريبا ..

للعلم أيضا: فإن الشيخ شرشال صاحب إبداع و تميّز، و له في معرفة الرسم القرآني و الضبط اليد الطولى، و قد رشح عدة مرات للتحكيم في المسابقات العالمية لحفظ القرآن و تجويده فرفض تورعا، بارك الله فيه ..

و قد سبق أن بينت شيئا قليلا من سيرته ...

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[29 Oct 2003, 11:03 ص]ـ

الإخوة الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

فلقد قرأت إحالة أخي الفاضل أبي مجاهد، وإذا فيها معلومات تقويمية عن كتب التجويد، وفيه غنية، ورأيت أن أشارككم في هذا الموضوع من خلال نقاط:

الأولى: أن كتب التجويد المعاصرة لا تختلف كثيرًا في مادتها الأساسية، وإنما تختلف في طريقة العرض وتقسيم الموضوعات.

الثانية: أن من كتب التجويد ما هو مختصر جدًّا، حتى يكاد يكون منصبًا على التطبيق دون ذكر التقسيمات والتفريعات والعلل، أو التطويل بذكر مثال لكل جكم من أحكام الحرف، كمن يذكر مثالاً لكل حرف من أحرف الإخفاء، وذاك يكتفي بذكر مثال واحدٍ.

الثالثة: أن المطولات في كتب التجويد لا تخرج حال اختصارها عن هذه الكتب؛ لأنها تتميز بالعرض والتحليل، وبالردَّ على بعض أخطاء المؤلفين، كما هو الحال في كتاب الشيخ عبد الفتاح المرصفي.

وهذه المطولات يستفيد منها المتخصصون دون من سواهم، ومن أنفسها على الإطلاق كتاب هداية القاري للشيخ عبد الفتاح المرصفي، إذ فيه بحث وتحقيق ومراجعة لكتب التجويد وذكر ملاحظات عليها.

والاعتماد عليه نافع للمتخصصين؛ لأنه استوفى كثيرًا، وما ترك من المباحث التجويدية التي يدرسها المعاصرون شيئًا يُذكر، والله أعلم.

وقد كان لي قديمًا اعتناءٌ بهذا العلم، وجمعٌ للمؤلفات فيه لكني توقفت عن ذلك، فحكمي على نفاسة كتاب المرصفي لا تعني أن غيره مما جاء بعده لا يدانيه أو يساويه.

الرابعة: إن مما يلاحظ على المعتنين بهذا العلم أنهم لا يطَّلعون على كتب المتقدمين ويُفيدوا من التحقيقات التي فيها، ومن أنفس كتب المتقدمين: كتاب الرعاية لمكي بن أبي طالب، وكتاب التحديد في الإتقان والتجويد للداني.

وهناك كتب مهمة في هذا العلم، وفيها نفائس وتحقيقات، ولا أرى للمتخصص به أن يغفلها، ومنها على سبيل المثال:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير