تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[البرهان الجلي في ترجيح القراءات عند الطبري]

ـ[إيمان البحر]ــــــــ[05 Feb 2006, 12:52 م]ـ

[البرهان الجلي في ترجيح القراءات عند الطبري]

لقد حاولت جاهدةً تقصي الحقيقة في ترجيح إمام المفسرين ابن جرير الطبري للقراءات المتواترة في تفسيره، فوجدت أنها حسب إطلاعي تدور حول أربع حالات وهي كما يلي:

الحالة الأولى: ما صرح ابن جرير رحمه الله فيها بصحة القراءات الواردة في الآية دون ترجيح منه لقراءة على أخرى: وهو ما كانت القراءات فيه مختلفة ألفاظها، متقاربة معانيها بلغات مشهورات في العرب، وقراءات مستفيضات في الأمصار.

مثال ذلك: ما جاء في تفسيره لقوله تعالى: {وَ?لَّذِينَ إِذَآ أَنفَقُواْ لَمْ يُسْرِفُواْ وَلَمْ يَقْتُرُواْ وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً}. قال ابن جرير رحمه الله: واختلفت القراء في قراءة قوله: {ْ وَلَمْ يَقْتُرُوا} فقرأته عامة قراء المدينة (ولم يقتروا) بضم الياء وكسر التاء من أقتر يقتر. وقرأته عامة قراء الكوفيين (ولم يقتروا) بفتح الياء وضم التاء من قتر يقتر. وقرأته عامة قراء البصرة (ولم يقتروا) بفتح الياء وكسر التاء من قتر يقتر.

والصواب من القول في ذلك أن كل هذه القراءات على اختلاف ألفاظها لغات مشهورات في العرب، وقراءات مستفيضات، وفي قراء الأمصار بمعنى واحد فبأيتها قرأ القارئ فمصيب.

مثال آخر:

قوله تعالى: {وَقَالَ إِنَّمَا ?تَّخَذْتُمْ مِّن دُونِ ?للَّهِ أَوْثَاناً مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي ?لْحَيَاةِ ?لدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ ?لْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضاً وَمَأْوَاكُمُ ?لنَّارُ وَمَا لَكُمْ مِّن نَّاصِرِينَ}. قال ابن جرير: واختلفت القراء في قراءة قوله {مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ} فقرأته عامة قراء المدينة والشام وبعض الكوفيين (مودة) بنصب مودة بغير إضافة بينكم بنصبها، وقرأ ذلك بعض الكوفيين (مودة بينكم) بنصب المودة وإضافتها إلى قوله (بينكم) وخفض (بينكم) وكأن هؤلاء الذين قرؤوا قوله مودة نصبا، وجهوا معنى الكلام إلى إنما اتخذتم أيها القوم أوثانا مودة بينكم، فجعلوا إنما حرفا واحدا وأوقعوا قوله اتخذتم على الأوثان فنصبوها بمعنى اتخذتموها مودة بينكم في الحياة الدنيا تتحابون على عبادتها وتتوادون على خدمتها فتتواصلون عليها. وقرأ ذلك بعض قراء أهل مكة والبصرة (مودة بينكم) برفع المودة وإضافتها إلى البين وخفض البين. وكأن الذين قرؤوا ذلك كذلك جعلوا إنما حرفين بتأويل إن الذين اتخذتم من دون الله أوثانا إنما هو مودتكم للدنيا فرفعوا مودة على خبر إن.

وقد يجوز أن يكونوا على قراءتهم ذلك رفعا بقوله إنما أن تكون حرفا واحدا ويكون الخبر متناهيا عند قوله (إنما اتخذتم من دون الله أوثانا) ثم يبتدئ الخبر فيقال ما مودتكم تلك الأوثان بنافعتكم، إنما مودة بينكم في حياتكم الدنيا ثم هي منقطعة. وإذا أريد هذا المعنى كانت المودة مرفوعة بالصفة بقوله (في الحياة الدنيا) وقد يجوز أن يكونوا أرادوا برفع المودة رفعها على ضمير هي.

وهذه القراءات الثلاث متقاربات المعاني لأن الذين اتخذوا الأوثان آلهة يعبدونها اتخذوها مودة بينهم وكانت لهم في الحياة الدنيا مودة ثم هي عنهم منقطعة فبأي ذلك قرأ القارئ فمصيب لتقارب معاني ذلك وشهرة القراءة بكل واحدة منهن في قراء الأمصار.

الحالة الثانية: هو ما أختار فيها ابن جرير قراءة على أخرى مع تصريحه بصواب البقية، ثم يتبع ذلك بإيضاح سبب الاختيار الذي يتنوع بتنوع الآيات. ويكون ذلك في القراءات المختلفة لفظاً ومعناً، وغالباً ما يعبر عنها بقوله: أعجب القراءات إلينا ......

مثال ذلك:قوله تعالى: {وَلاَ تُؤْتُواْ ?لسُّفَهَآءَ أَمْوَالَكُمُ ?لَّتِي جَعَلَ ?للَّهُ لَكُمْ قِيَاماً وَ?رْزُقُوهُمْ فِيهَا وَ?كْسُوهُمْ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً} قال ابن جرير: واختلفت القراء في قراءة ذلك فقرأ بعضهم (التي جعل الله لكم قيما) بكسر القاف وفتح الياء بغير ألف، وقرأه آخرون قياما بألف.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير