تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل من كتاب عن رواية السوسي أو (قراءة أبي عمرو)]

ـ[عبدالله الحسني]ــــــــ[01 Dec 2003, 08:42 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

أيها المشايخ والأخوة الكرام أنا بحاجة لكتاب عن رواية السوسي عن أبي عمرو، فهل يوجد كتاب مفرد لذالك، أو كتاب لقراءة أبي عمرو.

علما أني وجدت في المكتبة كتابا بعنوان: رواية أبي عمرو ابن العلا البصري، جمع الخطيب المقرئ أحمد بن جعفر بن أدريس الغافقي.

ـ[أبو القاسم الشاطبي]ــــــــ[02 Dec 2003, 05:24 ص]ـ

انظر كتاب القطر المصري في رواية ابي عمرو البصري وهو مخطوط له نسخ عديدة منها نسختان في الجامعة الاسلامية

الأولى برقم/1195

والثانية برقم:7615

وفقك الله للخير

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[02 Dec 2003, 06:47 ص]ـ

هناك كتاب بعنوان: (فوح العطر) للشيخ محمد نبهان المصري فيما أظن. وقد رأيته في مكتبة أطلس بالرياض، وأذكر أنني رأيته على موقع للمؤلف على الانترنت لكن موقعه توقف فيما يبدو.

وهناك للشيخ فايز شيخ الزور كتب ورسائل حول القراءات تجدها على هذا موقع فايز شيخ الزور ( http://www.shaikhfayez.net/) . أرجو أن تنتفع به، مع أنني لم أقرأها، لا علم لي بمدى صوابها. ولا نظن إلا خيراً.

ـ[عبدالله الحسني]ــــــــ[02 Dec 2003, 04:20 م]ـ

جزاكما الله خيرا ونفعنا بعلمكما

كتاب فوح العطر للشيخ محمد نبهان في رواية الدوري عن أبي عمرو

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[14 Jan 2004, 07:35 ص]ـ

أخي الكريم عبدالله الحسني وفقه الله

هناك كتاب بعنوان: النهج السوي في رواية الإمام السوسي عن الإمام أبي عمرو البصري من طريق الشاطبية

تأليف الدكتورة ابتسام بنت بدر بن عوض الجابري - الأستاذة المساعدة بقسم التفسير وعلوم القرآن بكلية التربية للبنات بجدة.

وقد قدم له الشيخ المقرئ محمد نبهان بن حسين مصري أستاذ القرآن والقراءات في جامعة أم القرى بمكة.

والكتاب من إصدار مكتبة الرشد بالرياض.

وقد ذكرت أنها تأملت في كتب الشيخ محمد نبهان فلم تجده قد أفرد رواية السوسي بالتصنيف كما فعل في بقية الروايات، فاستشارته في القيام بذلك فأشار عليها بذلك، وقد راجعه وكتب له مقدمة قصيرة.

ـ[عبدالله الحسني]ــــــــ[16 Jan 2004, 01:43 م]ـ

جزاك الله خيرا ونفع بك

ـ[أبو معاذ الكناني]ــــــــ[17 Jan 2004, 10:24 م]ـ

الحمد لله وبعد.

أخي العزيز أظن أن للشيخ الفاضل نبهان إفراد للسوسي وجميع الرواة ولكنها قيدالتفريغ من الأشرطة والإنزال لمذكرات تمهيدا للطبع.علما بأن للشيخ موقع وفيه ما نزل وما لم ينزل فلو رجعت إليه أخالك تستفد كذلك رقم الشيخ معروف والشيخ مقرئ ومدرس في الجامعة فهو جامع بين الرواية والدراية.

والله يرعاك

ـ[أبوحمزة الصومالي]ــــــــ[30 Apr 2006, 07:25 م]ـ

تحية طيبة وبعد.

أيها الأحباب أنا سعيد جدا بانضمامي إليكم , وإن شاء الله سأستفيد من عطائكم الوفير , كان تعرفي على المنتدى عن طريق الصدفة حين كنت أبحث عن مؤلفات ورسائل حول قراءة أبي عمرو بن العلاء المازني البصري - رحمه الله - , فوقفت في حبنها على مشاركة الأخ عبد الله الحسني وهو يبحث عن رواية الإمام أبي شعيب السوسي عن أبي عمرو , وقد كنت في أمس الحاجة إلى أي مراجع منشورة في النت حول أبي عمرو ,.وكان هناك رسالتين منشورتين في موقع الشيخ نبهان مصري ولكن مع الأسف الموقع يبدو أنه لا يشتغل.

أزيد للأخ عبد الله الحسني أن هناك مصحف مرتل برواية السوسي للشيخ عبد الرشيد الصوفي الصومالي المقيم حاليا في الدوحة , وأظن أنه منتشر في أقطار كثيرة , علما بأن رواية الإمام الدوري هي السائدة في الصومال والشرق الإفريقي, فمنذ أيامي الأولى في كتاتيب القرآن في الصومال وأنا شديد الإرتباط بأبي عمرو وقراءته, والآن حين وصلت إلي الفصل الدراسي الثاني من المستوى الرابع في كلية الآداب قسم اللغة العربية من جامعة تعز في اليمن اخترت (التوجيه اللغوي والنحوي لقراءة أبي عمرو البصري في سورة البقرة ,) موضوعا لبحث التخرج, وعند بحثي عن معلومات حول الموضوع حظيت بالتعرف على هذا المنتدى الثمين , وأرجو أن أستفيد من هذه الكوكبة المخلصة من إخواني , وشكرالله للإخوة القائمين على الموقع.

أخوكم/ أبوحمزة الصومالي

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[30 Apr 2006, 09:14 م]ـ

مرحباً بأخي الكريم أبي حمزة الصومالي، وأسأل الله له التوفيق والسداد.

هناك كتب تدور حول قراءة العلامة اللغوي المقرئ الراوية أبي عمرو بن العلاء رحمه الله ورضي عنه، المتوفى سنة 154هـ. لعلكم تنتفعون بالاطلاع عليها، وأكذر منها كتاب (أثر القراءات في الأصوات والنحو العربي - أبو عمرو بن العلاء)، للدكتور عبدالصبور شاهين. نشر مكتبة الخانجي بالقاهرة عام 1408هـ. وهناك بحوث كتبت في توجيه قراءته لغوياً ونحوياً نشرت في المجلات المختلفة كمجلة المورد العراقية، ومجلات المجامع اللغوية في القاهرة ودمشق والأردن، تناولت هذه القراءة بالبحث والدرس من جوانب مختلفة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير