تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما هي أفضل طريقة لكتابة الآيات القرآنية بالرسم العثماني في الأبحاث؟]

ـ[ asdfg] ــــــــ[26 May 2004, 06:31 م]ـ

الإخوء أعضاء الملتقى:

أرجو إفادتي عن أفضل طريقة لكتابة الآيات القرآنية في الأبحاث العلمية بالرسم العثماني.

هل الأفضل استعمال البرامج الجاهزة، أم الاستفادة من مواقع الإنترنت؟

وما رأيكم بمصحف النور؟ علماً بأن الويندوز (98) والوورد (97).

شكر الله لكم جهودكم.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[29 May 2004, 01:18 م]ـ

من خلال تجربتي الخاصة رأيت أسهل البرامج التي تستخدم في الأبحاث هو مصحف حرف. وذلك لسهولة استخدامه، وإمكانية التحكم بحجمه ونحو ذلك.

وهناك مصحف أصدرته شركة العريس أقرب لخط المصحف من مصحف حرف، غير أن استخدامه فيه بعض الصعوبة موازنة بمصحف حرف.

فالذي أشير عليك به أخي العزيز أن تستخدم مصحف حرف في أبحاثك، مع العلم أن الآيات التي تكتبها بمصحف حرف لا تظهر بنفس الرسم العثماني على جهاز آخر لا يوجد به مصحف حرف. بمعنى أنه لا بد أن تطبع البحث على نفس الجهاز الذي تقوم بالطباعة عليه، ولا تنقل الملف لجهاز آخر إلا إذا حملت عليه مصحف حرف أيضاً، وإلا فستظهر الآيات برموز غير مقروءة.

وفقك الله لكل خير.

ـ[ asdfg] ــــــــ[30 May 2004, 11:51 م]ـ

جزاك الله خيراً أخي عبد الرحمن.

ولكن ماذا عن مصحف النور هل جربه أحد الإخوة؟

ـ[طالب يتعلم]ــــــــ[31 May 2004, 10:31 ص]ـ

لعلك أخي الكريم تراجع هذا الرابط ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?s=&threadid=411)

ـ[أبو معاذ الكناني]ــــــــ[31 May 2004, 10:15 م]ـ

في حد علمي أن مصحف النور ليس بالرسم العثماني

وحرف والعرايس بالرسم العثماني وهناك بعض المواقع فيها مصحف بالرسم العثماني ولكن يصعب البحث فيها كما أنها ليست بخط أ/ عثمان طه الذي يكتب للمجمع ثم إنني وقفت على خطأ في مصحف النشر المكتبي لحرف

فانتبه والله يرعاك

ـ[الميموني]ــــــــ[17 Jan 2006, 03:18 ص]ـ

فبناء على توجيهات معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بشأن الاستفادة من التقنيات الحديثة والبرامج الحاسوبية في أعمال مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وتسخيرها لخدمة القرآن الكريم وعلومه، والسنة النبوية المطهرة.

يسر مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف أن يعلن عن اكتمال العمل على مشروع إنتاج أحد البرامج الحاسوبية المتميّزة، التي تخدم الباحثين وطلبة العلم وغيرهم، بعنوان: مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي.

ويستخدم البرنامج المذكور في البحث عن نصوص الآيات القرآنية في المصحف، وكتابتها بخط الرسم العثماني (المطابق للرسم المستخدم في مصحف المدينة النبوية) في برامج النشر المكتبي.

ويتميّز البرنامج عن غيره من البرامج الأخرى المتوافرة في الأسواق بما يلي:

(1) إمكان كتابة وإدراج الآيات القرآنية مباشرة في برنامج تحرير النصوص (مايكروسوفت وورد) MS-Ward؛ وذلك على هيئة خط True type font ( مطابق لخط اليد المستخدم في كتابة مصحف المدينة النبوية)، مما يسهل أعمال التحرير والتنسيق.

(2) إمكان كتابة وإدراج الآيات القرآنية مباشرة في عدد من برامج الرسم والنشر المكتبي المشهورة، وهي: فوتوشوب PhotoShop، وإن ديزاين InDesign، وإليستريتور Illustrator. ويتم إدراج الآيات أيضاً على هيئة خط True Type Font ( مطابق لخط اليد المستخدم في كتابة مصحف المدينة النبوية)، وهذه خدمة هامة، وغير متوافرة في كثير من البرامج الأخرى المماثلة.

(3) سرعة ودقة نتائج البحث، حيث يمكن الوصول إلى الآيات المقصودة والبحث في المصحف بكامله في ثوان معدودة.

(4) السهولة والمرونة في استخدام البرنامج والتعامل معه حتى من قبل غير ذوي الاختصاص، مع المحافظة على البساطة وأناقة التصميم.

(5) توافر العديد من الخيارات الخاصة التي تتيح للمستخدم التحكم في حجم ولون الخط، ومكان كتابة تخريج الآية، وإحاطة النص القرآني بأقواس مزخرفة وغير ذلك الخدمات الأخرى.

(6) يتوافر في البرنامج خاصية الاتصال بموقع المجمع على شبكة الإنترنت؛ وذلك لتحديث الخدمات والخط المستخدم في كتابة الآيات القرآنية؛ مما يساعد على التحسين المستمر للبرنامج وخدماته وسهولة تلافي ما قد يظهر من أخطاء أو مشاكل فنية مستقبلاً.

(7) توافر نسخة أخرى من البرنامج مخصصة للعمل على بيئة أجهزة الماكنتوش Mac operating systems تتضمن معظم الخصائص الموجودة في نسخة نظام الويندوز؛ وذلك لندرة البرامج الحاسوبية التي تقدم خدمة كتابة الآيات القرآنية بالرسم العثماني في نظام الماكنتوش.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي هو نتاج عمل دؤوب استمر لأكثر من ثلاث سنوات تحت إشراف إدارة الحاسب الآلي والجهات العلمية في المجمع بالتعاون مع شركة حرف لتقنية المعلومات.

http://www.qurancomplex.org/News/New...D=3&NewsID=504

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير