تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال في القراءات]

ـ[ابن إبراهيم]ــــــــ[13 Nov 2004, 11:12 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

هل هناك كتاب شامل في أصول القراءات , وهل من توجيهات لطالب علم القراءات المبتدئ , وهل التخصص في الجامعات - كالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة مثلاً - وسيلة ناجحة لإتقان علم القراءات أصولاً وفرشاً , وجزاكم الله خيراً.

ـ[د. أنمار]ــــــــ[13 Nov 2004, 03:47 م]ـ

عليكم بكتاب الإضاءة في أصول القراءة للشيخ الضباع.

وقد أنزل الفقير ثلاثة أرباعه هنا في المنتدى يسر الله إتمامه

أما بالنسبة لأنجح طريقة لأخذ القراءات فهي أن ييسر الله لك كبداية شيخا متقنا للقراءت ويفضل أن يكون شابا نشيطا لديه متسع من الوقت

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[15 Nov 2004, 05:07 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

يحتاج التخصص في القراءات إلى أمرين 1 - الدراسة 2 - عرض القراءات.

وإذا ما استوعب الطالب دراسة متن كالشاطبية بشرحها، و حفظ قواعد أصول كل قارئ من الشاطبية وهو السهل، وإلا فهناك كتاب في السوق بعنوان المأمول في أصول الشاطبية، يجمع هذا القواعد بشكل مستقل يسهل حفظه.

ثم يأخذ الطالب بعدها فى عرضالقران الكريم بالقراءات رواية رواية قراءة على الشيخ من متن الشاطبية وشروحه ليجمع بعد ذلك كل رواية على انفراد، أو مايراه الشيخ مناسبا للطالب وموهبته من جمعها بالسبع.

والله المستعان في كل مايراد من الأمور ويرام.

ـ[ابن إبراهيم]ــــــــ[18 Nov 2004, 08:59 م]ـ

جزاكم الله خيراً على تجاوبكم ولكن ما زالت هناك بعض الأسئلة:

- هل التخصص في القراءات وسيلةٌ لإتقانها وهل هذا معمولٌ به في الجامعة الإسلامية , وحبذا لو أُعطى معلومات يسيرة عن قسم القراءات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (عدد الطلاب , مقدار حفظ متن الشاطبية , المتون التي يحفظها الطالب في سنوات الجامعة الأربعة , شروط القبول في قسم القراءات , طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم هل هناك معاملة خاصة تجاههم , المدرسون , مواد الدراسة في القراءات).

- في كتاب (المبسوط في القراءات العشر للأصبهاني) وجدت إختلافاً بينه وبين كتب القراءات الأخرى حيث لم يذكر بعض القراءات التي ذكرتها كتب القراءات الأخرى مع أنه في نفس القراء هل هناك إختلاف بمعنى أن بعض الكتب بمضمن الشاطبية وأخرى بغيرها , وما تقييم هذا الكتاب.

- أريد نبذةً يسيرة عن كتاب (غيث النفع في القراءات السبع) للصفاقسي.

وجزاكم الله خير الجزاء.

ـ[أمين الشنقيطي]ــــــــ[21 Nov 2004, 11:23 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فقد طرح الأخ الكريم جملة من الأسئلة،متعلقة بتخصص القراءات، وبمؤسسة علمية أنتسب لها،وهي عن مزايا التخصص، وطلب معلومة عن قسم القراءات، وعن كتاب المبسوط لابن مهران، ونبذة عن غيث النفع والجواب كالتالي:

س1 - هل التخصص في القراءات وسيلة لإتقانها؟ وهل هذا معمول به في الجامعة الإسلامية؟

ج 1 - الدراسة النظرية وسيلة لطلب التخصص والتأهل بأدواته ولايعني أن من التحق بها قد صار متقنا، ولكن الكثيرين هم الذين نجحوا في إتقان التخصص بعد أن نجحوا في هضم موادها وحفظ مقرراتها، بالمتابعة مع مدرسي المادة والالتصاق بهم خارج قاعات الدرس، وهذا ماعهدته معمولا به في الجامعة الإسلامية ولازال حيث ينقسم الفصل الواحد إلى مجموعتين أو ثلاث في كل مجموعة (25) تقريبا، يحفظ الطالب خلالها جميع الشاطبية والدرة مقسمة على السنوات الأربع،بالإضافة لحفظه لمتن الرسم والضبط،وعد الآي.

وبخصوص القبول في قسم القراءات يمكن مطالعة موقع الجامعة على الانترنت لمعرفتها، وأما من رغب من طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم الالتحاق بها فلا بد له من اجتياز المقابلة واكتمال الشروط،وبحسب المفاضلة. والله أعلم.

س2 - حبذا لو أعطي معلومات يسيرة عن قسم القراءات بالجامعة الإسلامية بالمدينة؟

ج2: توجد إجابة لهذا في موقع الجامعة على الانترنت،

وأزيد أخي السائل معلومة أن القسم تأسس مع الكلية عام 94هـ و يقوم بمهمته في نشر علم القراءات جنبا إلى جنب مع قسم التفسير بالكلية.

وقسم القراءات قسم كبير هدفه العناية بكتاب الله حفظا، وتأهيل القراء لاستيعاب القراءات المتواترةعرضا وتوجيها، ومعرفة رسم المصحف وضبطه وعد آياته، مع الإلمام بالعلوم المساعدة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير